يسعى الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول عالميا لان يكون اول لاعب يحرز اربعة القاب متتالية في دورة دبي الدولية في كرة المضرب البالغة جوائزها 7ر1 مليون دولار وتنطلق الاثنين.

يعيش الصربي حاليا افضل فترات مسيرته الاحترافية، فقدم موسما رائعا في 2011 توجه بعشرة القاب في 11 مباراة نهائية خاضها، منها 3 القاب في الغراند سلام هي ملبورن الاسترالية ويمبلدون الانكليزية وفلاشينغ ميدوز الاميركية.

كما انه بدأ العام الحالي باحتفاظه بلقب ملبورن، رافعا رصيده الى 29 لقبا منها 5 القاب كبيرة.

وسيبقى نهائي بطولة استراليا المفتوحة الشهر الماضي عالقا في الاذهان حين احتفظ ديوكوفيتش باللقب على حساب الاسباني رافايل نادال في مباراة ماراتونية من خمس مجموعات استمرت خمس ساعات و53 دقيقة.

سيواجه ديوكوفيتش منافسة تقليدية من السويسري روجيه فيدرر الذي صنف ثانيا في دبي لعدم مشاركة نادال وذلك في حال وصولهما الى المباراة النهائية.

يقدم فيدرر (صاحب الرقم القياسي ب16 لقبا في الغراند سلام) بدوره عروضا قوية منذ بداية العام الحالي، لا بل منذ اواخر الموسم الماضي الذي عوض في نهايته تراجع مستواه طوال الاشهر الاولى منه باحرازه بطولة الماسترز للاعبين الثمانية الاوائل.

شارك فيدرر في ثلاث دورات عام 2012، فبلغ نصف نهائي دورة الدوحة لكنه انسحب بسبب الام في الظهر، ثم نصف نهائي بطولة استراليا المفتوحة قبل ان يخسر امام نادال، قبل ان يحرز الاسبوع الماضي لقبه الحادي والسبعين في مسيرته حتى الان بتتويجه في دورة روتردام الهولندية على حساب الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو.

يعرف فيدرر دورة دبي جيدا اذ يحمل الرقم القياسي لعدد القابها بعد ان توج بطلا اربع مرات اعوام 2003 و2004 و2005 و2009، وكان خسر في نهائي العام الماضي امام ديوكوفيتش.

وسيكون البريطاني اندي موراي الثالث من ابرز المرشحين للقب ايضا، خصوصا بعد ادائه القوي في بطولة استراليا حيث خسر بصعوبة امام ديوكوفيتش في نصف النهائي.

ومن ابرز المشاركين ايضا الفرنسي جو ويلفريد تسونغا ودل بوترو والتشيكي توماس برديتش.

ينال الفائز بدورة دبي 500 نقطة في التصنيف العالمي للاعبين المحترفين، فضلا عن جائزة مالية قدرها نحو 409 الاف دولار، مقابل 300 نقطة و5ر184 الف دولار للوصيف.

انطلقت دورة دبي للرجال عام 1993 وكان التشيكي كارل توفاتشيك اول بطل لها. ومن ابرز المتوجين ايضا النمسوي توماس موستر (1997) والاسباني رافايل نادال (2006).

- المصنفون الثمانية الاوائل:

1- الصربي نوفاك ديوكوفيتش

2- السويسري روجيه فيدرر

3- البريطاني اندي موراي

4- الفرنسي جو ويلفريد تسونغا

5- التشيكي توماس بيرديتش

6- الاميركي ماردي فيش

7- الصربي يانكو تيبساريفيتش

8- الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو