حرم ممفيس غريزليز مضيفه اوكلاهوما سيتي ثاندر من ازاحة شيكاغو بولز عن الصدارة بعدما تغلب عليه 94-88 الاثنين ضمن منافسات الدوري الاميركي للمحترفين في كرة السلة.

على ملعب quot;شيزابيك اينرجي اريناquot; وامام 18203 متفرجين، اوقف ممفيس مسلسل انتصارات مضيفه اوكلاهوما عند ستة على التوالي واسقطه بين جمهوره، حارما اياه من الاستفادة من سقوط شيكاغو امام هيوستن روكتس 93-99 ليزيحه عن صدارة الترتيب العام.

وكان اوكلاهوما الذي انتقل عام 2008 من مدينة سياتل (كان اسمه سياتل سوبر سونيكس)، ضمن امس الاول الاحد تأهله الى البلاي اوف للموسم الثالث على التوالي بعدما تغلب على شيكاغو 92-78، الا ان فرحته بالتأهل لم تدم اكثر من يوم بعدما عجز عن الاستفادة من عاملي الارض والجمهور للتخلص من عقبة ممفيس الذي حسم اللقاء بفضل او جاي مايو الذي سجل 22 نقطة، بينها ثلاثية في اخر 17 ثانية ليضع فريقه في المقدمة بفارق 4 نقاط 90-86، ممهدا الطريق امامه لتحقيق فوزه الرابع في مبارياته الخمس الاخيرة والتاسع والعشرين هذا الموسم من اصل 51 مباراة فازاح دالاس مافريكس حامل اللقب عن وصافة مجموعة الجنوب الغربي.

واسترد ممفيس الذي خاض مباراته الثانية على التوالي دون صانع العابه مايك كونلي المصاب في كاحله الايمن، اعتباره من اوكلاهوما الذي كان تغلب عليه في الدور نصف نهائي من quot;بلاي اوفquot; الموسم الماضي بعد مواجهة مثيرة حسمت بعد سبع مباريات، ثم تفوق عليه مجددا في المباريات الثلاث التي جمعت الفريقين هذا الموسم قبل لقاء الامس الذي استهله صاحب الارض بقوة بتسجيله 12 نقطة متتالية دون رد من ضيفه.

لكن ممفيس الذي صعد الى المركز الخامس في ترتيب المنطقة الغربية، عاد الى اجواء اللقاء وبقي قريبا من منافسه حتى تقدم عليه في الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول رغم انه لم يكن موفقا (نجح في 31 بالمئة من تسديداته فقط)، الا ان السويسري ثابو سيفولوشا تمكن من انهاء النصف الاول من اللقاء لمصلحة ثاندر 44-42 بتسديدة ثلاثية.

وضرب ممفيس بقوة في بداية الشوط الثاني حيث سجل سلتين على التوالي عبر الاسباني مارك غاسول ورودي غاي وواصل اندفاعه حتى وسع الفارق الى 75-66 بفضل خمس نقاط متتالية من مايو، الا ان صاحب الارض لم يستسلم وعاد الى اللقاء بتسجيله 8 نقاط متتالية بدأها نجمه راسل وستبروك الذي فشل في 10 من اصل محاولته ال12 الاولى، مقلصا الفارق الى نقطة وكان بامكانه ان يدرك التعادل 75-75 لو لم يخفق الكونغولي سيرج ايباكا في تسجيل رمية حرة.

ورد ممفيس بسلة من غاسول ثم وسع الفارق الى تسع نقاط 87-78 في اخر 16ر3 دقائق بعد ان سجل 12 نقطة متتالية مقابل 4 لمضيفه، الا انه عجز بعدها عن ايجاد طريقه الى السلة ما سمح لاوكلاهوما في تقليص الفارق الى نقطة واحدة بفضل سلة من ايباكا وست رميات حرة متتالية بينها اربع لوستبروك في اخر 39 ثانية من اللقاء، لكن مايو رد بثلاثية في اخر 17 ثانية لتصبح النتيجة 90-86 ثم حافظ فريقه على افضليته حتى صافرة النهاية، ملحقا باصحاب الارض هزيمتهم الثالثة عشرة هذا الموسم.

وساهم كل من توني الن وغاسول وغاي بهذا الفوز بعد ان سجلوا 15 و13 و12 نقطة على التوالي مع 8 متابعات لكل منهم، فيما كان كيفن دورانت الافضل في صفوف اوكلاهوما بتسجيله 21 نقطة مع 8 متابعات واضاف وستبروك 19 نقطة وجيمس هارد 14 نقطة مع 5 تمريرات حاسمة و5 متابعات.

وعلى ملعب quot;يونايتد سنترquot; وامام 21936 متفرجا، لم تكن حال شيكاغو افضل من اوكلاهوما اذ مني بهزيمته الثانية على التوالي للمرة الاولى هذا الموسم وجاءت على يد ضيفه هيوستن روكتس 93-99.

وهذه المرة الاولى منذ حوالي عام التي يسقط فيها شيكاغو في مباراتين على التوالي، وبالتحديد منذ 5 و7 شباط/فبراير العام الماضي (امام غولدن ستايت ووريرز وبورتلاند ترايل بلايزرز على التوالي)، وقد سجل فريق المدرب توم ثيبودو رقما قياسيا شخصيا في هذا المجال حيث خاض 86 مباراة في الموسم المنتظم دون ان يسقط مرتين على التوالي، وهذا افضل انجاز في الدوري منذ اواخر التسعينات (95 مباراة وحققه يوتا جاز حينها).

واعتقد الجميع ان شيكاغو الذي بقي صاحب افضل سجل في الدوري بفارق مباراة فقط عن اوكلاهوما، في طريقه للخروج فائزا من هذه المواجهة بعد ان تقدم على ضيفه بفارق 15 نقطة في الشوط الاول ثم 13 في الربع الثالث، لكن هيوستن نجح في العودة الى اجواء المواجهة بعد ان سجل 14 نقطة مقابل واحدة فقط لاصحاب الارض ليدرك التعادل 62-62 في اواخر هذا الربع، ثم واصل انتفاضته بتسجيله 17 نقطة متتالية، بدأها في الدقيقة الاخيرة من الربع الثالث، مقابل سلة فقط لفريق ثيبودو ما سمح له في ان يتقدم بفارق 12 نقطة 84-72 وذلك بفضل ثلاث تسديدات ثلاثية من تشايس بودينجر.

وتمكن هيوستن بعدها من المحافظة على افضليته حتى صافرة النهاية، ليحقق فوزه التاسع والعشرين في 54 مباراة حتى الان، فيما مني شيكاغو بهزيمته الثالثة عشرة في 55 مباراة.

وكان الصربي غوران دراغيتش الافضل في صفوف هيوستن بتسجيله 21 نقطة مع 5 متابعات، واضاف الارجنتيني لويس سكولا 18 نقطة مع 12 متابعة و6 تمريرات حاسمة وكل من بودينجر وكورتني لي 13 نقطة.

اما من ناحية شيكاغو، فكان لوول دانغ الافضل بتسجيله 24 نقطة مع 7 متابعات، واضاف كارلوس بوزر 16 نقطة مع 13 متابعة و7 تمريرات حاسمة والفرنسي جواكيم نواه 15 نقطة مع 9 متابعات.

وعلى ملعب quot;اميركان ايرلاينز سنترquot; وامام 20479 متفرجا، واصل لوس انجليس كليبرز عروضه الجيدة وحقق فوزه السادس على التوالي للمرة الاولى منذ 20 عاما وجاء على حساب مضيفه دالاس مافريكس حامل اللقب بفارق كبير 75-94، وذلك بفضل تألق راندي فوي من خارج القوس حيث سجل 24 من نقاطه ال28 من تسديدات ثلاثية (8 ثلاثيات من اصل 15 محاولة).

وفي المباريات الاخرى، فاز ميلووكي باكس على واشنطن ويزاردز 112-98، وساكرامنتو كينغز على مينيسوتا تمبروولفز 116-108، ويوتا جاز على بورتلاند ترايل بلايزرز 102-97.