يشهد الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال افريقيا لكرة القدم مواجهتين عربيتين ساخنتين الاولى بين المغرب الفاسي المغربي والزمالك المصري، والثانية بين الهلال السوداني واولمبي الشلف الجزائري.

وحجز المغرب الفاسي بطل مسابقة كأس الاتحاد الافريقي والكأس السوبر الموسم الماضي بطاقته على حساب حوريا كوناكري الغيني بسحقه بثلاثية نظيفة امس الاحد في اياب الدور الثاني بعدما عاد بتعادل ثمين 1-1 ذهابا، فيما انتزع الزمالك صاحب المركز الثاني في لائحة الاندية الاكثر القابا في المسابقة (5 القاب) بطاقته من افريكا سبور بفضل هدف مهاجمه الدولي عمرو زكي من ركلة جزاء قبل 10 دقائق من نهاية مباراة الاياب في ابيدجان بعدما كان متخلفا بهدفين نظيفين.

وكان هدف زكي غاليا لانه جاء خارج القواعد ومنح التأهل للزمالك الذي كان فاز ذهابا على ملعبه 1-صفر.

ويسعى المغرب الفاسي الى متابعة مشواره في المسابقة وبلوغ دور المجموعات (ربع النهائي) على غرار ما فعله الموسم الماضي في مسابقة كأس الاتحاد الافريقي عندما ابلى البلاء الحسن وتوج باللقب للمرة الاولى في تاريخه، كما انه الوحيد الذي يمثل المغرب في المسابقة بعد خروج الرجاء البيضاوي حامل اللقب 3 مرات، على يد بيريكوم تشلسي الغاني بخسارته امامه صفر-5 ذهابا وفوزه عليه 3-صفر ايابا.

ولن تكون مهمة اولمبي الشلف سهلة في الدفاع عن سمعة الجزائر في المسابقة بعد خروج مواطنه شبيبة بجاية على يد دجيكانو العاجي (1-2 ذهابا وصفر-3 ايابا)، كونه سيلاقي الهلال الذي تأهل عن جدارة بفوزين ساحقين على ديبلوماتس من جمهورية افريقيا الوسطى 3-صفر و5-1 على التوالي.

وتأهل اولمبي الشلف بفوزه على فيتا كلوب الكونغولي ايابا خارج قواعده 3-2 بعدما سقط في فخ التعادل السلبي على ارضه.

ولن تكون مهمة مواطنه المريخ سهلة امام مازيمبي الكمونغولي الديموقراطي بطل الموسم قبل الماضي والذي اكرم وفادة ضيفه باور ديناموس من زامبيا بنصف دزينة ايابا بعدما تعادل معه 1-1 ذهابا، فيما بلغ المريخ الدور ثمن النهائي على حساب بلاتينيوم من زيمبابوي بالتعادل معه 2-2 ذهابا في هراري وفوزه عليه 3-صفر ايابا.

ويلتقي الترجي التونسي حامل اللقب مع ديناموس من زيمبابوي في مواجهة يسعى فيها الاول الى الظهور بمستوى افضل مما كان عليه في الدور الثاني عندما سقط في فخ التعادل امام مضيفه بريكاما يونايتد الغامبي المغمور 1-1 ذهابا قبل الفوز عليه 3-1 ايابا علما بانه تخلف صفر-1.

ويلتقي مواطنه النجم الساحلي مع دجيكانو العاجي في اختبار لا يخلو من صعوبة ايضا، كون الفريق التونسي عانى الامرين لحجز بطاقته الى ثمن النهائي واحتاج الى هدف قاتل في الدقيقة الثامنة من الوقت بدل الضائع لسعد الجزيري للفوز على ضيفه الجيش الرواندي 3-2 بعدما كان الاخير في طريقه الى انتازع تعادل ثمين 2-2 وبالتالي التاهل لان مباراة الذهاب انتهت بتعادل سلبي.

وينتظر الاهلي المصري حامل الرقم القياسي في عدد الالقاب حتى 25 نيسان/ابريل الحالي لمعرفة منافسة في دور الثمن بعد تأجيل مباراة الاياب بين الملعب المالي المالي وتونير البنيني بسبب الوضع في مالي.

وضرب الاهلي بقوة بالامس بفوزه الكبير على ضيفه كوفي الاثيوبي بثلاثية نظيفة سجل منها نجمه محمد ابو تريكة ثنائية.

وفي مسابقة كأس الاتحاد الافريقي، لم ترحم القرعة الاندية العربية واوقعتها في مواجهات ساخنة ابرزها بين النادي المكناسي المغربي واسيك ابيدجان العاجي، والاهلي شندي السوداني مع سيمبا التنزاني، ومواطنه الامل عطبرة مع انتر كلوب الانغولي.

وحجز النادي المكناسي بطاقته عن جدارة بفوزه على حوريا كوناكري الغيني 2-صفر ذهابا في كوناكري و3-صفر ايابا في المغرب، لكنه منافسه اسيك ابيدجان يملك خبرة كبيرة في الكؤوس القارية ولن يكون خصما سهل المنال في سعيه المغاربة الى الدفاع عن اللقب الذي كان من نصيبها في العامين الاخيرين عبر الفتح الرباطي والمغرب الفاسي.

وتشهد المسابقة مشاركة فريق مغربي ثان هو الوداد البيضاوي وصيف بطل مسابقة دوري الابطال الموسم الماضي والذي تأهل بدوره بفوزه على ضيفه اينفنسيبل الليبيري 2-صفر و4-1 على التوالي.

ويلتقي الوداد البيضاوي في الدور المقبل مع ريال باماكو المالي او غامتيل الغامبي اللذين يلتقيان اليوم ايابا (صفر-1 ذهابا).

ويامل الاهلي شندي في مواصلة مغارمته في المسابقة واتلتي استهلها بفوزين ثمينين على فيروفياريو مابوتو الموزامبيقي 1-صفر و2-صفر على التوالي، لكنه يصطدم بسيمبا الذي اطاح بوفاق سطيف الجزائري من الدور الثاني بالفوز عليه 2-صفر ذهابا وخسارته امامه 1-3 ايابا، والامر ذاته بالنسبة الى مواطنه الامل عطبرة المتأهل بتعادلين مع هوانغه من زيمبابوي 1-1 خارج قواعده وصفر-صفر على ارضه، حيث ان منافسه انتر كلوب خرج من دور الاربعة الموسم الماضي على يد المغرب الفاسي.

ويخوض النادي الافريقي التونسي وانبي المصري مواجهتين في المتناول امام رويال ليوبارد السوازيلاندي وكو باماكو المالي على التوالي.

وتقام مباريات الذهاب في الفترة بين 27 و29 نيسان/ابريل الحالي، والاياب في الفترة بين 11 و13 ايار/مايو المقبل.