اكدت مجموعة الازمات الدولية في بيان نشر الاثنين ان سباق بطولة العالم للفورمولا واحد الذي تستضيفه البحرين في 22 ابريل هو بمثابة quot;قنبلة موقوتةquot; لتأجيج العنف في المملكة.

وقالت المجموعة quot;خلف واجهة التطبيع، تنزلق البحرين بشكل خطير نحو انفجار العنفquot;، داعية المنامة الى الاستجابة لمطالب الاصلاح.

واضافت المجموعة المتخصصة في تحليل الازمات الدولية والسعي الى تجنبها quot;ان الحكومة تظن انه يمكنها عبر تطبيق جزئي لتوصيات لجنة تقصي الحقائق المستقلة ان ترسي الهدوء، لكن هناك الكثير من الاسباب التي تدفعنا الى الاعتقاد عكس ذلكquot;.

وكانت تلك اللجنة خلصت الى ان السلطات البحرينية استخدمت القوة المفرطة ومارست التعذيب خلال الاحتجاجات المطالبة بالتغيير والتي قادها الشيعة العام الماضي.

ويطالب الشيعة الذين يشكلون غالبية السكان باصلاحات سياسية تحد من صلاحيات اسرة آل خليفة السنية الحاكمة، الا ان شريحة من المحتجين يطالبون بquot;اسقاط النظامquot;.

وتصاعدت التظاهرات في الايام الاخيرة للمطالبة بالافراج عن الناشط الشيعي المحكوم بالسجن المؤبد والمضرب عن الطعام في السجن عبدالهادي الخواجة.

واعتبرت مجموعة الازمات الدولية ان قضية الخواجة هي quot;قنبلة موقوتةquot; ثانية لتفجير الوضع في البحرين.

وقالت المجموعة في بيانها ان quot;البحرين تحاول ان تجعل من سباقات الفورمولا رمزا للوحدة الوطنية فيما هذه السباقات تلقي الضوء في الواقع على الانقسامات العميقة وتهدد باشعال الوضعquot;.

واضافت quot;ان الحل الوحيد للازمة يكمن في العودة الى الحوار والمفاوضات حول اصلاحات سياسية حقيقيةquot;، بما في ذلك الافراج عن السجناء السياسيين على حد قول المجموعة.