يشهد اليوم الجمعة مضمار الدار البيضاء quot; إنفاquot; في المغرب انطلاقة فعاليات الجولة الرابعة من بطولة العالم للشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات quot;إيفارquot; لمسافة 2000 متر ضمن مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الذي يقام للمرة الأولى بالمملكة المغربية ويبلغ إجمالي جوائزه المالية 20 ألف يورو ويعد أغنى سباق للسيدات في العالم بمشاركة كوكبة من فارسات الإمارات وعمان وقطر وألمانيا والسويد وبريطانيا وأمريكا وفرنسا وتركيا.

ويأتي تنظيم بطولة العالم للشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات quot; إفهارquot; بتوجيهات من الشيخ منصور بن زايد آل نهيان ضمن إستراتيجية مهرجانه علي كأس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والمؤتمر العالمي لسباقات الخيول العربية وكأس الوثبة ستد وتنظمه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي وجمعية الإمارات للخيول العربية وquot; ايفارquot; وبدعم الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة والناقل الرسمي طيران الإمارات وبرعاية شركة أبوظبي للاستثماروالراشد للاستثمار وساس للاستثمار وموزان ولجنة الإمارات للرياضة النسائية وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية والاتحاد النسائي العام و المعرض الدولي للصيد والفروسية 2012 وأريج الأميرات ونادي ابوظبي للفروسية وأبوظبي الرياضية وكابال والعواني لتمثيل الشركات ومزرعة الوثبة ستد.

وتتزامن الجولة الرابعة من البطولة مع اليوم الدولي للخيول العربية الاصيلة للجائزة الكبري لصاحب الجلالة الملك محمد السادس عاهل المملكة المغربية والذي يتألف من أربعة سباقات منها الجائزة الكبري للأمير ولي العهد مولاي الحسن والجائزة الكبري للأمير مولاي رشيد ويعد من أشهر وأغني السباقات في المغرب وتنظمه الشركة الملكية لتشجيع الفرس بالتعاون مع الجمعية الملكية المغربية لمربي الخيول العربية الاصيلة وجمعية سباق الخيل في مدينة الدار البيضاء للدورة الحادية عشر من الحدث الفروسي الاكثر إنتظارا في السنة.

ويتميز اليوم الدولي هذا العام بجودة الخيول الوطنية المغربية والدولية المشاركة وإقامة أول سباق للسيدات في هذا الحدث الرياضي الهام الذي لم يتوقف عن إبراز طموحه لكي يصبح موعدا اساسيا في البرنامج الدولي لسباق الخيل في دورته 2012 ويشمل اربعة سباقات للخيول العربية من بينها اثنان من الفئة الثالثة.


وخصص الشوط الرابع لمسافة 2000 متر للخيول العربية الاصيلة في سن اربع سنوات فما فوق والتي لم تحصل على جوائز مالية أكثر من 200 الف درهم مغربي على لقب الجولة الرابعة من بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيداتquot; إفهارquot; لمسافة الميل وربع الميل والبالغ اجمالي جوائزها المالية 20 الف يورو وتشارك فيه 12 فارسة.

وتسعي فارسة الامارات شذرا الحجاج لتحقيق فوزها الاول في البطولة والتأهل لنهائي البطولة في ابوظبي في شهر نوفمبر حين تقود الجوادquot; سينمان معمورةquot; البالغ من العمر 5 سنوات للديساوي كمال بإشراف الملاك وسبق له أن حقق المركز الثالث مرة والخامس مرتين وينطلق من الخانة الرابعة ويحمل 61 كجم.

وكانت شذرا الحجاج التي انتقلت من سباقات القدرة والتحمل الي سباقات المضمار قد حققت الفوز مرة في تاريخها السباقي بمضمار الفليج في عمان في سباق محلي وحلت في المركز الثاني في نفس المضمار وفي المركز الثالث من البطولة في مضمار سام هيوستن في امريكا.

وأظهرت شذرا الحجاج التي خسرت لقب البطولة في مسقط بفارق أنف مستوي متطورا في قيادة الخيل بعد أن انضمت الي المدرب الفرنسي ايريك ليمارتنيل الذي يقوم بالإشراف على تدريباتها وهي إحدى المرشحات لنيل لقب الجولة الرابعة.

وتسعي الفارسة العمانية ازهار الوردي التي حققت 7 انتصارات في تاريخها السباقي ولكنها جميعا على المستوي المحلي في عمان ان تحقق اول فوز خارجي في بطولة العالم حين تقود الجواد quot;راف2quot; لبندمو طارق وباشراف الملاك الذي شارك 3 مرات حقق فيها الفوز في اخر مشاركة له في مسافة 1900 متر.

وأكد عبدالله القبيسي ممثل هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة أن نجاح بطولة العالم للسيدات للشيخة فاطمة بنت مبارك quot; ام الامارات quot; خلال فترة وجيزة من انطلاقته يشكل نقطة محورية مضيئة للرياضة في الامارات .. وقال إنه أصبح علامة بارزة خاصة وأنه يجمع بين الفارسات الهواة وفارسة محترفة ما يشكل ذلك قوة للسباقات وفرصة للفارسات من الامارات ودول مجلس التعاون للاحتكاك مع الفارسات المحترفات واكتساب خبرات جديدة.

وأعرب عن فخره بمتابعة النجاحات التي حققها مهرجان الشيخ منصور بن زايد ال نهيان العالمي لسباقات الخيول العربية منذ انطلاقه عام 2009 والذى يقدم صورة مشرفة وزاهية لدولة الامارات العربية المتحدة في المحافل الدولية.

وأكد القبيسي أن فعاليات مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية تؤكد مدى اهتمام quot;أم الإماراتquot; برياضة المرأة في الدولة بشكل عام وحرصها على دعم ومؤازرة ومساندة سموها للفتاة الإماراتية لإبراز نشاطها كعنصر فعال في المجتمع .. وشدد على أن المهرجان يسعى في المقام الاول إلى تعريف واطلاع الشعوب الأوروبية على أهمية الخيول العربية في التراث الإماراتي والعربي الأصيل والتعريف بتراثنا وتعزيز تواصل الأجيال في دولتنا تحقيقاً لاعتزاز الأبناء بعراقة ماضيهم وتعريفهم بأن للخيول العربية أهمية كبرى على مر التاريخ.

من جهته أكد ستيفن بوى ممثل شركة أبوظبي للإستثمار أن دعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك quot;ام الامارات quot; لرياضة المرأة ليس مقصورا على المستوى المحلي فقط بل وصل الى العالمية من خلال بطولة العالم للسيدات التي تقام ضمن فعاليات مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد ال نهيان العالمي للخيول العربية، مشيرا الى ان هذا الدعم بدأ يجني ثماره من خلال الانجازات المتعددة التي حقتها المرأة الاماراتية في العديد من الفعاليات والمنافسات الرياضية.. وأكد أنهم سوف يواصلون مشوار الرعاية في كل الجولات، وذلك لإيمانهم التام بأن الحدث يحمل مضامين كثيرة وفي مقدمتها إعلاء شأن الخيول العربية الأصيلة.

وأشاد علي موسى الخميري مدير عام نادي دبي للفروسية بالنجاح المبهر لمهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الأصيلة في دورته الرابعة على التوالي .

وقال إن الجولة تعد من أنجح الجولات التي اقيمت خاصة وأنها تقام في دولة عربية شقيقة المغرب وكذلك كونها تتزامن مع كاس جلالة الملك وتشهد مشاركة واسعة من الفارسات العربيات خاصة بعد انضمام فارسة قطر خديجة البستكي مما يمنح هذه الجولة تميزا عن غيرها نتمنى ان تضم جولات المهرجان دول اخرى في السنوات المقبلة .