أحرز الاسباني رافايل نادال المصنف ثانيا لقب بطل دورة روما الدولية لكرة المضرب، خامس دورات الالف نقطة للماسترز والبالغة جوائزها 951ر2 مليون يورو للرجال و050ر2 مليون للسيدات، بعدما ثأر من الصربي نوفاك ديوكوفيتش الاول بالفوز عليه 7-5 و6-3 في المباراة النهائية الاثنين.

وكان ديوكوفيتش تغلب على نادال 6-4 و6-4 ونال اللقب الثاني في الدورة بعد عام 2008.

وضرب نادال اكثر من عصفور بحجر واحد فهو رد التحية الى الصربي وحرمه من اللقب الثالث في الدورة، وعزز تفوقه عليه ب18 فوزا 32 مباراة، وتوج باللقب للمرة السادسة بعد اعوام 2005 و2006 و2007 و2009 و2010، رافعا عدد القابه في مسيرته الاحترافية الى 49 لقبا.

وهو الفوز الثاني على التوالي لنادال على ديوكوفيتش بعد 7 هزائم متتالية جميعها في النهائي اخرها نهاية كانون الثاني/يناير الماضي في بطولة استراليا المفتوحة، اولى البطولات الاربع الكبرى.

واستعاد نادال المركز الثاني عالميا من السويسري روجيه فيدرر بعدما فقده الاسبوع الماضي بخسارته امام مواطنه فرناندو فرداسكو في الدور ثمن النهائي من دورة مدريد.

كما انفرد نادال بالرقم القياسي في عدد الالقاب في دورات الماسترز رافعا رصيده الى 21 لقبا بفارق لقب واحد عن شريكه فيدرر الذي خرج من دور الاربعة على ديوكوفيتش.

ويملك نادال سجلا رائعا على الملاعب الترابية، فمنذ عام 2005 حقق 220 فوزا مقابل 9 هزائم فقط، وبفوزه اليوم عزز معنوياته قبل الدفاع عن لقبه في بطولة فرنسا المفتوحة، على ملاعب رولان غاروس، التي تنطلق الاحد المقبل، ويسعى من خلالها الى اللقب السابع في السنوات الثماني الاخيرة ويحطم الرقم القياسي الذي يتقاسمه مع السويدي بيورن بورغ.

وحصل نادال على فرصتين لكسر ارسال ديوكوفيتش في الشوط الخامس فاهدر الاولى ونجح في الثانية ليتقدم 3-2، لكن الصربي رد التحية مباشرة مدركا التعادل 3-3.

وفرض التعادل نفسه حتى الشوط العاشر 5-5 قبل ان يكسر الاسباني ارسال الصربي ويتقدم 6-5 قبل ان يكسب ارساله وينهي المجموعة في صالحه 7-5 في ساعة و16 دقيقة.

وتابع نادال افضليته وكسر ارسال ديوكوفيتش في الشوط الاول من المجموعة الثانية.

وسنحت 4 فرص امام ديوكوفيتش لرد التحية في الشوط الثاني، لكنه فشل فيها جميعها لينقذ الاسباني الموقف ويتقدم 2-صفر.

وتابع ديوكوفيتش اهدار الفرص السهلة لكسر ارسال نادال في الشوط الرابع وفشل في استغلال 3 كرات لينقذ الاسباني الموقف مجددا ويتقدم 3-1 و4-2 ثم 5-3 قبل ان يكسر ارسال الصربي للمرة الثانية في المجموعة في الشوط التاسع وينهيها في صالحه 6-3 والمباراة في ساعتين و20 دقيقة.

يذكر ان المباراة النهائية كانت مقررة امس الاحد لكن المنظمين قرروا تأجيلها بسبب الامطار التي هطلت بغزارة على تجمع الملاعب في فورو ايتاليكو.

وكانت الروسية ماريا شارابوفا الثانية حسمت لقب السيدات امس الاحد بفوزها على الصينية نا لي الثامنة 4-6 و6-4 و7-6 (7-5)، علما بان اللعب توقف بعد ساعتين و44 دقيقة عند الشوط الفاصل ولاكثر من ساعتين و10 دقائق قبل ان يستكمل تحت امطار خفيفة.