برر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند رفضه حضور مباريات كأس الأمم الأوروبية quot;يورو 2012quot; باحتجاجه على ظروف حبس رئيسة وزراء اوكرانيا السابقة يوليا تيموشينكو، في حين انتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حملات مقاطعة الساسة الأوروبيين للبطولة، رافضا المزج بين الرياضة والسياسة.

وأوضح بوتين خلال لقاء مشترك مع هولاند في قصر الإليزيه بباريس أن quot;فكرة مقاطعة البطولات الرياضية لدوافع سياسية يتعارض مع المبادئ الأوليمبية للتنافس الشريفquot;.

وشدد بوتين على أن quot;قضية تيموشينكو لا تبرر مقاطعة البطولةquot; التي تستضيفها أوكرانيا بالاشتراك مع جارتها بولندا.

ويرى الرئيس الروسي أن صفقات الغاز التي أبرمتها تيموشينكو مع بلاده وحبست بسببها quot;لم تضر بمصالح أوكرانياquot;، وأنه اقترح نقلها الى روسيا لتلقي العلاج خارج محبسها.

وكانت محكمة أوكرانية قد أصدرت في 11 أكتوبر 2011 حكما يقضي بسجن تيموشينكو (51 عاما) سبع سنوات، وحرمانها من تولي أي منصب حكومي لمدة ثلاثة أعوام، بجانب إلزامها بدفع نحو 200 مليون دولار كتعويض.

وتؤكد تيموشينكو أنها بريئة من كافة التهم الموجهة إليها، مبينة أن القضية عبارة عن مؤامرة حيكت ضدها لأسباب سياسية بحتة.

يذكر أن أوكرانيا وبولندا تتقاسمان تنظيم بطولة يورو 2012 ، حيث يستضيف ملعب كييف بالعاصمة الأوكرانية مباراة نهائي البطولة الأوروبية في أول يوليو/تموز، بينما ستستضيف وارسو مباراة افتتاح الحدث في الثامن من يونيو المقبل بين بولندا واليونان.