التهم الاسباني رافايل نادال المصنف ثانيا وحامل اللقب الارجنتيني خوان موناكو الثالث عشر 6-2 و6-صفر و6-صفر وتأهل دون عناء الى الدور ربع النهائي من بطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب والمقامة على ملاعب رولان غاروس،الاثنين.

ويلتقي نادال، حامل اللقب 6 مرات، في دور الثمانية مع مواطنه نيكولاس الماغرو الثاني عشر الذي تغلب على الصربي يانكو تيبساريفيتش التاسع 6-4 و6-4 و6-4.

واحتاج نادال الى ساعة و46 دقيقة للفوز على موناكو، وخسر منذ بداية البطولة 19 شوطا في 4 مباريات محققا رقما قياسيا شخصيا في رولان غاروس حيث يبدو حتى الان الاوفر حظا للفوز باللقب الثالث على التوالي والسابع في النسوات الثماني الاخيرة وفي مسيرته (فقده عام 2009 لمصلحة السويسري روجيه فيدرر).

من جانبه، بلغ الماغرو دون ان يخسر اي مجموعة حتى الان ربع النهائي للمرة الثالثة بعد عامي 2008 و2010، حيث خرج في المرتين على يد نادال.

واستكملت مباراة الفرنسي جو ويلفريد المصنف خامسا مع السويسري ستانيسلاس فافرينكا الثامن عشر وانتهت بفوز الاول 6-4 و7-6 (8-6) و3-6 و3-6 و6-4، وسيلاقي غدا الصربي نوفاك ديوكوفيتش الاول والذي كان تغلب بصعوبة على الايطالي اندرياس سيبي الثاني والعشرين 4-6 و6-7 (5-7) و6-3 و7-5 و6-3 في 4 ساعات و18 دقيقة امس الاحد.

وكانت مباراة الصديقين تسونغا وفافرينكا توقفت امس الاحد بسبب الظلام بعد الشوط السادس من المجموعة الخامسة الحاسمة.

ونجح تسونغا في التأهل الى ربع النهائي للمرة الاولى في رولان غاروس، وبات ايضا اول فرنسي يبلغ هذا الدور في البطولات الاربع الكبرى حيث فشل يانيك نواه في تحقيقه في ويمبلدون، وهنري لوكونت وسيدريك بيولين في استراليا وسيباستيان غروجان في فلاشينغ ميدوز وغي فورجيه في رولان غاروس وفلاشينغ ميدوز.

وتبقى افضل نتيجة لتسونغا في البطولات الاربع الكبرى المباراة النهائية لبطولة استراليا عام 2008.

وكسب تسونغا المجموعتين الاوليين وكان في طريقه الى حسم المباراة في 3 مجموعات بيد ان السويسري رد التحية وكسب المجموعتين الثالثة والرابعة ثم فرض مجموعة خامسة حاسمة تمكن تسونغا من كسر ارساله فيها في الشوط الخامس ليتقدم 3-2 ثم 4-2 قبل ان تتوقف بسبب الظلام.

وضرب فافرينكا بقوة خلال استكمال المباراة اليوم وكسر ارسال الفرنسي في الشوط الثامن مدركا التعادل 4-4، قبل ان يرد له تسونغا التحية في التاسع ليتقدم 5-4 ثم انهاها في صالحه 6-4.

وثأر تسونغا لخسارته امام فافرينكا في الدور الثالث من البطولة العام الماضي.

وكان تسونغا خرج من ثمن نهائي في مشاركتيه الاوليين عامي 2009 بخسارته امام الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو، و2010 عندما اضطر الى الانسحاب امام الروسي ميخائيل يوجني.

وتأهل ايضا الاسباني دافيد فيرر السادس بفوزه على مواطنه مارسيل غرانويرس العشرين 6-3 و6-2 و6-صفر

ولم يجد فيرر صعوبة كبيرة في الحاق خسارة مذلة بمواطنه غرانويرس ليبلغ ربع النهائي للمرة الثالثة في مسيرته الاحترافية.

وحافظ فيرر الذي بلغ ربع النهائي عامي 2005 و2008، على سجله خاليا من خسارة اي مجموعة في الدورة هذا العام، كما انه خسر 25 شوطا فقط حتى الان بمعدل شوطين في كل مجموعة.

ويأمل فيرر في بلوغ الدور نصف النهائي لاول مرة في مسيرته، عندما يواجه البريطاني اندي موراي الرابع الذي اقصى الفرنسي ريشار غاسكيه السابع عشر 1-6 و6-4 و6-1 و6-2 وحرمه من بلوغ ربع النهائي في البطولات الكبرى للمرة الحادية عشرة من اصل 12 محاولة حيث تمكن عام 2007 من الوصول الى نصف نهائي ويمبلدون وخسر امام فيدرر الذي توج بطلا.

يذكر ان فيرر سبق له بلوغ دور الاربعة لاحدى البطولات الاربع الكبرى وكان عام 2007 في فلاشينغ ميدوز والعام الماضي في استراليا.

واستكملت ايضا مباراة الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو التاسع مع التشيكي توماس برديتش السابع وانتهت بفوز الاول 7-6 (8-6) و1-6 و6-3 و7-5.

وتوقفت المباراة امس بسبب الظلام بعد نهاية المجموعة الثالثة لمصلحة الارجنتيني الذي فرض نفسه في المجموعة الرابعة اليوم وحسمها في صالحه 7-5.

ويلتقي دل بوترو في الدور المقبل غدا الثلاثاء مع السويسري روجيه فيدرر الثالث الذي كان تغلب على البلجيكي دافيد غوفان 5-7 و7-5 و6-2 و6-4.

وهي المرة الخامسة التي يلتقي فيها دل بوترو مع فيدرر هذا العام وهو لم ينجح حتى الان في كسب مجموعة واحدة خلال المواجهات الاربع السابقة بينهما، بيد ان الارجنتيني تغلب على السويسري عام 2009 في المباراة النهائية لفلاشينغ ميدوز.