صيف آخر، ونجم آخر من نجوم آرسنال يرحل عن quot;إستاد الإماراتquot;، بعدما قرر المهاجم الهولندي روبن فان بيرسي عدم تجديد عقده مع النادي بعد انتهاء مدته في الصيف المقبل.


لندن : الهولندي الدولي، الذي منحته جمعية لاعبي كرة القدم المحترفين لقب أفضل لاعب في انكلتر في الموسم الماضي، وكذلك فعلت رابطة كتّاب ومحرري كرة القدم، ساعد بمفرده تقريباً في تأهل ارسنال إلى دوري أبطال أوروبا بعد تسجيله 30 هدفاً في 38 مباراة في البريمير ليغ.
ولكن ما هو المتاح لفان بيرسي الآن؟
آرسنال
كان المهاجم مع آرسنال منذ 2004، ويقال إنه quot;نمى ليصبح رجلاًquot; في السنوات الثماني التي قضاها في النادي تحت إدارة المدير الفني أرسين فينغر.
ولكن أياً كان ارتباطه العاطفي بنادي شمال لندن واحترامه لفينغر، إلا أن آرسنال لم يفز بأي لقب منذ سبع سنوات.
وبقي للنجم الهولندي سنة واحدة من عقده، وقراره بعدم تمديده يمكن أن يدفعه بالرحيل هذا الصيف.
وبالنسبة إلى آرسنال ، الذي مايزال يحدوه الأمل بتغيير اللاعب لرأيه والذي مايزال يركز بقوة على قضاياه المالية، فإن من شأن رحيل فان بيرسي الأن بصفقة ضخمة ستكون الأفضل من خسارته في الصيف المقبل من دون مقابل.
مانشستر سيتي
لا يفتقر مانشستر سيتي إلى الأموال، وكان قد أفيد أنه على استعداد لـquot;رمي الكثير منهاquot; باتجاه مهاجم آرسنال في محاولة لإقناعه للانضمام إليه. فهو واحداً من أكبر أهداف بطل البريمير ليغ هذا الصيف.
ومع استثمارات مالكه الشيخ منصور، فإن لدى النادي الكثير من الأموال والطموحات.
وشاهد فان بيرسي انتقال جايل كليشي وسمير نصري من quot;إستاد الإماراتquot; إلى quot;إستاد الاتحادquot; في مثل هذا الوقت من الصيف الماضي. ولكن العقبة الرئيسية أمام انتقاله هذا هي أنه يمكن ألا يكون لدى آرسنال الرغبة لبيع لاعب آخر لمنافسه في الدوري الممتاز.
وبالإضافة إلى كليشي ونصري، فقد انتقل ايمانويل اديبايور وكولو توري من آرسنال إلى مانشستر سيتي في المواسم الأخيرة
مانشستر يونايتد
من المعتاد أن آرسنال ومانشستر يونايتد كانا المنافسين على الألقاب. ولكن مع انزلاق الأول من جثم التحدي على لقب البريمير ليغ، فإنه تعزز موقف الثاني في استدراج مهاجم آرسنال .
ومن المعروف أن السير اليكس فيرغسون المدير الفني في أولد ترافورد لم يخف إعجابه بفان بيرسي أبداً. وعلى رغم أن مانشستر سيتي تفوق على فريقه في الدوري الممتاز الموسم الماضي، إلا أن خسارته للقب جاءت بفارق الأهداف.
وقد يتوقف كل شيء على المال، فهل يستطيع الشياطين الحمر من مجاراة عرض السيتيزين لشراء اللاعب؟
يوفنتوس
يقال إن يوفنتوس، بطل الدوري الإيطالي، كان قد عرض 8 ملايين جنيه استرليني لشراء خدمات فان بيرسي التي رفضها آرسنال جملة وتفصيلاً، والذي يرغب في زيادة الرسوم.
وقد يكون نادي مدينة تورينو بطل quot;السيريا آquot; ولكن قد لا يكون له النفوذ نفسه في جذب اللاعبين النجوم كما كان في السابق.
منافسين آخرين
برشلونة: كان من الممكن أن يقدم النادي الإسباني عرضاً لفان بيرسي بعدما كسرت ساق مهاجمه ديفيد فيا في نهاية العام الماضي،ولكن عودته المتوقعة إلى الملاعب في الموسم المقبل واعتماد النادي على الأهداف التي يسجلها ليونيل ميسي، حالت دون ذلك.
ريال مدريد: مصلحة النادي الملكي بجلب النجم الهولندي قد هدأت في الأشهر الأخيرة، حيث أنه لم يكافح في خط الهجوم في الموسم الماضي وهو في طريقه للفوز بالدوري الإسباني.
باريس سان جيرمان: لدى النادي أنصار أغنياء جداً في شكل هيئة الاستثمارات القطرية، ولكنه استحوذ على المهاجم الأرجنتيني ايزيكيل لافيزي من نابولي.
وقد يكون المدرب كارلو انشيلوتي أكثر اهتماماً بتعزيز مجالات أخرى في فريقه، في حين أن فان بيرسي لم يفكر بالدوري الفرنسي باعتباره تحدياً مغرياً بما فيه الكفاية.
الطاقم الذي رحل من آرسنال
كان من الممكن اعتبار الشروع في ترك النادي اللندني دوامة في مهنة اللاعب في الماضي، ولكن هذا لا يبدو أنه هو الحال الآن.
نصري وكليشي هما أمثلة حديثة بعد انتقالهما إلى مانشستر سيتي في الصيف الماضي والفوز بلقب الدوري الممتاز في نهاية أول موسم لهما.
ورحل سيسك فابريغاس أيضاً من إستاد الإمارات إلى برشلونة. وعلى رغم خروج النادي الإسباني من دوري أبطال أوروبا في الدور نصف النهائي وكان وصيفاً في لاليغا، إلى أنه فاز في مسابقة الكأس المحلية.
أما الفرنسي الدولي السابق تييري هنري، الذي كان جزءاً في الفريق الذي لا يقهر، الذي فاز بلقب البريمير ليغ في الموسم 2003/2004 بعدما أنهى الموسم بكامله من دون هزيمة، فقد انتقل إلى برشلونة أيضاً في 2007 وفاز بلقب دوري أبطال أوروبا في 2009.
فان بيرسي بالأرقام
ـ حقق فان بيرسي 27 نقطة لارسنال في الموسم الماضي استناداً إلى أهدافه ومساعدته في تحقيقها ،أكثر من أي لاعب آخر في الدوري الممتاز.
ـ سجل في الموسم 2011/2012 هدفاً في كل 111 دقيقة.
ـ مجموع أهدافه الـ30 في البريمير ليغ كان أكثر من مجموعه الكلي للموسمين الماضيين.
ـ سجل الهولندي هدفاً من كل 5 فرص في الموسم الماضي، في حين أن 58 في المئة من تسديداته كانت على المرمى مباشرة ، أفضل سجل في الدوري الممتاز.
سجل فان بيرسي في البريمير ليغ
الموسم 2011/2012: 83 مشاركة، 30 هدفاً، 9 مساعدات في تسجيل الأهداف.
2010/2011: 25، 18، 7.
2009/2010: 16، 9، 7.
2008/2009: 28، 11، 10.
2007/2008: 15، 7، 2.
2006/2007: 22، 11، 3.
2005/2006: 24، 5، صفر.
2004/2005: 26 مشاركة، 5 أهداف، لم يساعد في تسجيل الأهداف.