حقق توتنهام الإنكليزي فوزاً كبيراً على ضيفه إنتر ميلان الإيطالي قوامه ثلاثية بيضاء، كما حقق لاتسيو الإيطالي أول فوز له في الملاعب الألمانية عندما هزم مضيفه شتوتغارت الألماني 2-صفر، فيما أسقط ستيوا بوخارست الروماني في ملعبهضيفه تشلسي الإنكليزي بهدف نظيف، وتعادل إنجي ماخاتشكالا الروسي مع نيوكاسل الإنكليزي سلباً، الخميس في ذهاب الدور ثمن النهائي من مسابقة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) لكرة القدم.


إيلاف_الفرنسية:فعلىملعب وايت هارت لاين في العاصمة الانكليزية وامام اكثر من 34 الف متفرج، بكر توتنهام في هز شباك ضيوفه بعدما رفع الايسلندي جيلفي سيغوردسون الكرة من الجهة اليسرى عالية امام ارتقى لها المتألق هذا الموسم الويلزي غاريث بايل وتابعها برأسه في اقصى الزاوية اليسرى البعيدة عن متناول الدولي السلوفيني سمير هاندانوفيتش (6).

وكاد جيرماين ديفو يضيف الهدف الثاني سريعا بيد ان هاندانوفيتش كان صاحيا ووقف لكرته بالمرصاد (8)، ثم ابطل مفعول كرة اخرى لبايل (13)، لكن تعاون آرون لينون وديفو وسيغوردسون اثمر هدفا ثانيا بعد تمريرة من الاول الى الثاني الذي سدد فارتدت الكرة من الحارس اتلى الثالث الذي اعادها بسهولة الى الشباك في غفلة من دفاع انتر ميلان (18).

وكرر سيغوردسون وبايل سيناريو الهدف الاول فرفع الايسلندي الكرة من نفس المكان في الجهة اليسرى وتابعها الويلزي برأسه من نفس المكان ايضا لكنها انحرفت عن القائم الايسر (36)، واهدر الارجنتيني ريكاردو الفاريز مرتين قبيل نهاية الشوط الاول حارما الضيوف من تعديل النتيجة (43 و44).

وفي الشوط الثاني، اضاف رجال المدرب البرتغالي اندريه فياش-بواش الهدف الثالث وحسم النتيجة تقريبا في وقت مبكر ايضا بعدم رفع بايل الكرة امام المرمى وتابعها المدافع البلجيكي يان فرتونغن برأسه في شبام هاندانوفيتش (63).

وتحسن اداء انتر ميلان بعد الموقف الحرج الذي وضع نفسه فيه، وضغط محاولا محاصرة خصمه في منطقته، لكن حساباته لم تكن في مكانها فاضاع الاوروغوياني الفارو بيريرا والفاريز والكرواتي ماتيو كوفاسيتش، وكاد بايل يأتي بالهدف الرابع مستفيدا من اندفاع لاعبي انتر ميلان بيد ان كرته انحرفت قليلا عن القائم الايسر (61)، وانقذ الحارس هاندانوفيتش مرماه من هدف مؤكد عندما نجح في تحويل كرة ديفو الى ركنية (62).

وانفرد ديفو بعدما قاد هجمة من منطقته الدفاعية وكان شديد الانانية من خلال الاحتفاظ بالكرة في المنطقة مع وجود ثلاثة من زملائه فتدخل الدفاع وابعد الخهطر (67)، وتصدى الحارس الاميركي quot;العجوزquot; براد فريدل لاخطر كرة لانتر ميلان في هذا الشوط والتي سددها الارجنتيني رودريغو بالاسيو بعد ان نفذها مواطنه استيبان كامبياسو بذكاء من ركلة حرة (75).

واستعاد توتنهام المبادرة تماما، وكان لويس هولتبي المنتقل مؤخرا من شالكه الالماني قريبا من اكمال الرباعية لكن كمرته ارتطمت بقدم مدافع ووصلت اقل قوة الى الحارس هاندانوفيتش (81)، واهدر ديفو آخر فرص الفريق الانكليزي (90+1) الذي لم يتعرض للهزيمة في المباراة الثامنة على التوالي في مختلف المسابقات.


فوز متأخر لبال على زينيت

وحقق بال السويسري فوزا متأخرا على ضيفه زينيت سان بطرسبورغ الروسي بهدفين نظيفين،على ملعب سانت ياكوب بارك وامام 12 الف متفرج، خطف بال فوزا ثمينا على ضيفه الروسي بطل المسابقة عام 2008 تحت مسمى كأس الاتحاد الاوروبي، بهدفين متأخرين سجلهما التشيلي مارسيلو دياز (83) والكسندر فراي (90+4 من ركلة جزاء).

وافتتح دياز التسجيل بتسديدة يسارية محكمة من داخل المنطقة قبل ان يرتكب المدافع البرتغالي كارلوس لويس نيتو خطأ قاتلا ضد المصري محمد صلاح فنال الحمراء واحتسبت ركلة جزاء انبرى لها البديل والخبير بالكرات الثابتة الكسندر فراي بنجاح في الوقت بدل الضائع مانحا فريقه فرصة التأهل الى ربع النهائي.

وعلى استاديو دا لوز في لشبونة، قدم حارس بوردو سيدريك كاروسو هدية مجانية عربونا لحسن ضيافة بنفيكا لكن مرغما وليس مخيرا حين وضع الكرة داخل مرماه رغما عنه (21).

وجاء الهدف بطريقة غريبة عندما سدد الاسباني رودريغو مورينو ماتشادو قذيفة ارتطمت بالعارضة وارتدت لتصيب ذراع كاروسو وتعود الى داخل شباكه.

وعلى ملعب سيوتات دي فالنسيا وامام 13 الف متفرج، اكتفى ليفانتي بنقطة قد تكون مفيدة اثر تعادله سلبا مع ضيفه روبن كازان الروسي.


فوز اول للاتسيو في الملاعب الالمانية

حقق لاتسيو الايطالي اول فوز له في الملاعب الالمانية عندما هزم مضيفه شتوتغارت الالماني 2-صفر.

وسجل البرازيلي ايدرسون (21) والنيجيري اوجينيي اونازي (56) الهدفين.

على ملعب مرسيدس-بنز ارينا وامام نحو 29 الف متفرج، كانت بداية شتوتغارت خجولة رغم ان الفرص الاولى كانت لصالحه دون ان تشكل خطورة كبيرة على مرمى الضيوف اولها عبر الغيني ابراهيما تراوريه الذي سدد كرة قوية بعيدة المدى ذهبت بعيدا (9)، ثم عرضية من الجهة اليمنى تابعها الياباني شينجي اوكازاكي من بين مدافعين اثنين برأسه تألق الحارس فيديريكو ماركيتي في ابعادها الى ركنية مفوتا فرصة تسجيل هدف السبق على اصحاب الارض (16).

واستغل البرازيلي ايدرسون خطأ دفاعيا مشتركا من سردار تاسجي والعاجي ارثر بوكا وتابع كرة بقدمه اليسرى بعد ان قام بنصف لفة ووضعها على يسار الحارس زفت اولريش مفتتحا التسجيل للضيوف (21).

وكاد الالباني لوريك كانا يعزز تقدم لاتسيو من ضربة رأس اثر ركنية لكن كرته علت العارضة بقليل (31)، وعكس انطونيو كاندريفا كرة من الجهة اليسرى طار لها ايدرسون برأسه وكبسها بالارض لكنها ارتفعت فوق العارضة وفاتت فرصة جديدة على الضيوف (41)، ورد شتوتغارت بهجمة مشابهة وكرة مرفوعة من الجهة اليسرى ايضا على رأس اوكازاكي الذي وضعها بجانب القائم الايمن مهدرا فرصة التعادل بغرابة شديدة (42).

وفي الشوط الثاني، اضاف النيجيري اوجينيي اونازي الهدف الثاني من مجهود فردي رائع بعدما قاد هجمة من منطقة لاتسيو وتخطى عدة لاعبين بدءا من منتصف الملعب حتى واجه الحارس اولريش ووضع الكرة على يمينه في الزاوية البعيدة (56).

واهدر اوكازاكي مرة جديدة من دخل المنطقة ووضع الكرة بجانب القائم الايسر (62)، وجرب الياباني حظه مرة جديدة بكرة عالية محاولا الاستفاد من تقدم ماركيتي الذي تراجع بسرعة وحولها باصبع اليد اليمنى الى ركنية (68)، واضاع كاندريفا برعونة فرصة الهدف الثالث للضيوف (75)، وحصل شتوتغارت على ركلة حرة على خط المنطقة نفذها المجري تاماس هانيال بشكل سيء في اقدام لاعبي الحائط ثم عادت له الكرة تابعها زاحفة وسيطر عليها ماركيتي (78).

وتتالت الفرصة الضائعة للاتسيو عبر الكرواتي سيناد لوليتش والبديلين الاوروغوياني الفارو غونزاليز وسيرجيو فلوكاري، لكنه حقق فوزه الاول في الملاعب الالمانية في المحاولة الاوروبية الخامسة، علما بانه لم يخسر على ملعبه امام الاندية الالمانية.


ستيوا بوخارست يسقط ضيفه تشلسي

وعلى ملعبه، اسقط ستيوا بوخارست ضيفه تشلسي الانكليزي 1-صفر.

وسيطر الفريق المحلي ميدانيا بشكل واضح على المجريات في الشوط الاول، وكان طبيعيا ان يفتتح التسجيل بعد ان ارتكب المدافع راين برتراند خطأ ضد راوول روسيسكو في المنطقة المحرمة وهو طائر لمتابعة الكرة برأسه فاحتسبت ركلة جزاء نفذها الاخير بنفسه بنجاح (34).

وفي الشوط الثاني، تحسن اداء تشلسي قليلا وسنحت له اكثر من فرصة ابرزها للسويسري ايدن هازار الذي علت كرته العارضة (74)، لكن الافضلية الميدانية بقيت لاصحاب الارض الذين حافظوا على تقدمهم حتى نهاية اللقاء دون ان يعززوا النتيبجة التي قد تنقلب عليهم في الاياب بعد اسبوع من الان في ملعب ستامفورد بريدج في لندن.

وعلى ملعب سترونكوفي سادي، سقط فيكتوريا بلزن التشيكي امام ضيفه فنربغشة التركي صفر-1 سجله الكاميروني بيار ويبو من ضربة رأس رائعة (81) معززا فرصة فريقه في التأهل الى دور الثمانية.

وعلى ملعب لوجنيكي استاديوم في موسكو وامام نحو 5 الاف متفرج وعلى ارضية متجمدة، نجح نيوكاسل في وقف مسلسل انتصارات انجي المتتالية على ارضه حيث نجح بنسبة 100 في المئة في جميع المباريات التي خاضها في هذه المسابقة الاوروبية بتعادله معه صفر-صفر.

ويعود الفضل في نجاح نيوكاسل الى الخطة التكتيكية التي وضعها مدربه الن بارديو لمواجهة مخططات الهولندي غوس هيدينك.

واحتفظ نيوكاسل الذي خاض المباراة بسبعة لاعبين فرنسيين بينهم حاتم بن عرفة العائد بعد غياب 3 اشهر بداعي الاصابة، بامل كبير للتأهل الى ربع النهائي.

وعلى المقلب الاخر، خسر انجي مبكرا جهود المهاجم البرازيلي ويليان دا سيلفا الذي اشتراه بمبلغ 30 ميلون يورو ودخل مكانه العاجي لاسينا تراوريه (22) فلم يقم بالمطلوب، فيما اهدر الكاميروني صامويل ايتو 3 فرص مهمة كانت احداها كافية لمتابعة فريقه مسلسل انتصاراته المحلية وزيادة مهمة نيوكاسل صعوبة في لقاء الاياب الخميس المقبل.


تعادل سلبي بين انجي ماخاتشكالا ونيوكاسل

تعادل انجي ماخاتشكالا الروسي مع ضيفه نيوكاسل الانكليزي صفر-صفر الخميس في موسكو.

على ملعب لوجنيكي استاديوم في موسكو وامام نحو 5 الاف متفرج وعلى ارضية متجمدة، نجح نيوكاسل في وقف مسلسل انتصارات انجي المتتالية على ارضه والتي وصلت الى 16 فوزا في هذه المسابقة الاوروبية بفضل الخطة التكتيكية الناجحة التي وضعها مدربه الن بارديو لمواجهة مخططات الهولندي غوس هيدينك.

واحتفظ نيوكاسل الذي خاض المباراة بسبعة لاعبين فرنسيين بينهم حاتم بن عرفة العائد بعد غياب 3 اشهر بداعي الاصابة، بامل كبير للتأهل الى ربع النهائي.

وعلى المقلب الاخر، خسر انجي مبكرا جهود المهاجم البرازيلي ويليان دا سيلفا الذي اشتراه بمبلغ 30 ميلون يورو ودخل مكانه العاجي لاسينا تراوريه (22) فلم يقم بالمطلوب، فيما اهدر الكاميروني صامويل ايتو 3 فرص مهمة كانت احداها كافية لمتابعة فريقه مسلسل انتصاراته المحلية وزيادة مهمة نيوكاسل صعوبة في لقاء الاياب الخميس المقبل.