سيكون البريطاني جنسون باتون امام ضغط فرض نفسه السائق الاول في فريقه ماكلارين-مرسيدس خلال موسم 2013 من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد، بعدما قرر مواطنه لويس هاميلتون اختبار حظوظه مع مرسيدس اي ام جي.

ووجد باتون، بطل العالم المخضرم (33 عاما) الذي بدأ مشواره في سباقات الفئة الاولى عام 2000، نفسه هذا الموسم مضطررا الى تقديم افضل ما عنده من اجل تجنب احراج ان يكون خلف زميله الجديد الشاب المكسيكي سيرخيو بيريز (23 عاما) الذي تألق الموسم الماضي على متن ساوبر-فيراري (صعد الى منصة التتويج ثلاث مرات) ما فتح الباب امامه لخوض موسمه الثالث في البطولة فقط خلف مقود ماكلارين.

وسيقارب فريق ماكلارين موسم 2013 الذي ينطلق الاحد المقبل من استراليا، بطريقة مختلفة عن المواسم الماضية على امل التفوق على منافسيه الاساسيين ريد بول-رينو وفيراري، من خلال المغامرة بعض الشيء على حساب الاعتمادية التي كانت اصلا سببا في فشل باتون وهاميلتون في المنافسة على اللقب العالمي بعد انسحابهما من سبعة سباقات.

quot;من الواضح اننا خاطرنا بعض الشيء بالاعتماد على سيارة مختلفة عن العام الماضيquot;، هذا ما قاله مدير ماكلارين مارتن ويتمارش الذي يأمل ان يتمكن فريقه من الفوز باللقب العالمي للمرة الاولى كصانع منذ 1998 عندما توج حينها مع الفنلندي ميكا هاكينن والاسكتلندي ديفيد كولتارد، علما بان لقبه الاخير في بطولة السائقين يعود الى 2008 مع هاميلتون.

وواصل ويتمارش quot;انهينا موسم 2012 مع اسرع سيارة دون ادنى شك وكان من السهل بالتالي مواصلة تطوير السيارة في نفس الاتجاه - لقد جعلناها اسرع لبداية الموسم الجديدquot;.

ومن المؤكد ان quot;ام بي 4-27quot; كانت السيارة الاسرع على الحلبة منذ بداية الموسم الماضي حين فاز باتون بالسباق الافتتاحي في استراليا وحتى نهايته عندما احرز بطل العالم لعام 2009 المركز الاول ايضا في سباق البرازيل، لكن مشكلتها الاساسية كانت افتقادها الى عامل الاعتمادية والا لحصدت اكثر من الانتصارات السبعة التي حققتها في 2012 (ثلاثة لباتون واربعة لهاميلتون).

ومن المتوقع ان تبدأ السيارة الجديدة quot;ام بي 4-28quot; موسم 2013 من حيث انهت سلفتها موسم 2012 بحسب توقعات ويتمارش الذي اضاف quot;لقد اجرينا الكثير من التعديلات على التوليفة باكملها وقمنا بهذا الامر ونحن نؤمن بضرورة ان تكون منافسا على مدى السباقات ال19، مع التمتع بقدرة التطوير خلال تقدم الموسم. وضعنا لنفسنا نقطة انطلاق جديدة لكي نضمن ان تكون لدينا فرصة تطوير السيارة خلال تقدم الموسمquot;.

وشدد ويتمارش على ان فريقه عازم على تفادي هفوات الموسم الماضي التي كلفته غاليا وابعدته عن دائرة المنافسة مع فيراري وريد بول على اللقب العالمي الذي ذهب لمصلحة الاخير ان كان عند الصانعين او السائقين، مؤكدا ان فريقه لن يكون quot;مهووساquot; بمسألة الاعتمادية وجدارة التشغيل.

واضاف quot;لا يمكنك ابدا ان تكون واثقا بالقدر الذي تريده عندما تختبر سيارة جديدة. اذا كانت (السيارة) تتمتع بالثبات والاعتمادية، فمن البديهي ان تسعى الى التقدم بشكل اكبر، ان تجعلها اسرع، اقل وزنا واكثر انسيابية. عملنا بجهد كبير مع مرسيدس-بنز على بعض المسائل التي اختبرناها الموسم الماضي، كما نعمل داخليا (ضمن ماكلارين) على ايجاد حلول لهذه الامورquot;.

واردف قائلا quot;نحن حريصون دائما (على ان تكون السيارة قادرة على المنافسة)، لكن يجب ان لا نصبح مهووسين في سعينا للوصول الى الاعتمادية ولن نغير السيارة للوصول اليهاquot;.

من جهته، يسعى باتون الى استعادة شيء مما قدمه في موسمه الثاني مع ماكلارين حين حل وصيفا عام 2011 او الافضل من ذلك الفوز باللقب العالمي للمرة الثانية بعد 2009 حين توج به مع فريق براون جي بي.

وقد اكد السائق البريطاني انه لا ينوي السير على خطى مواطنه هاميلتون وترك ماكلارين، بل يعتزم انها مسيرته مع هذا الفريق، مضيفا في حديث لصحيفة quot;دايلي مايلquot;: quot;انه المكان الانسب لي لكي اتواجد فيه للمدى الطويل. ارغب في انهاء مسيرتي مع ماكلارين. البعض قرر الرحيل لانه شعر بحاجته الى تحد جديد او افتقاده لشيء ما حيث هو متواجدquot;.

وتابع quot;ما زال هناك الكثير من الامور التي يمكن تحقيقها هنا. عندما اطلقنا سيارتنا لعام 2013، كان من الرائع رؤية السيارات التي تمثل 50 عاما من السباقات عند ماكلارين، ان تشاهد تاريخ الفريق والبطولات التي فاز بها (12 عند السائقين و8 عند الصانعين). بالفعل نحن فريق مذهل. اريد ان اضيف شيئا لهذا التاريخ، ليس العام الحالي وحسب، بل في الاعوام المقبلة ايضاquot;.