كشر المدرب الإسباني بيب غوارديولا المدير الفني المقبل لبايرن ميونيخ عن أنيابه وأرسل رسالة طمأنينة باعتماده على أسلوب التيكي تاكا بنكهة بافارية بعد انضمام quot;ميسي ألمانياquot; إلى بطل البوندسليغا.


حازم يوسف-إيلاف: أرسل بيب غوارديولا لعشاق الساحرة المستديرة ومشجعي فريقه المقبل بايرن ميونيخ الألماني رسالة مفادها أنه سيكون وفيّاً لأسلوب لعبه ونمط تدريبه المعتمد على التحركات اللا مركزية وركل الكرة من لمسة واحد فيما يُعرف بـquot;التيكي تاكاquot;.
ومثلت صفقة انضمام المهاجم ماريو غوتزه لاعب بوروسيا دورتموند إلى العملاق البافاري بحسب صحيفة quot;بيلدquot; ذائعة الصيت مقابل 37 مليون يورو هي قيمة فسخ التعاقد بين الطرفين أبرز مظاهر أسلوب غوارديولا التدريبي وتكتيكه المنتظر.
وتُطلق صحافة المانشافت على غوتزه لقب quot;ميسي ألمانياquot; تيمناً بمهاجم برشلونة الإسباني والمنتخب الأرجنتيني ليونيل ميسي نظراً لتشابه اللاعبين في الأداء الكروي والمهارات الفنية وقصر القامة مع أفضلية واضحة لقائد التانغو بالطبع.
وأحدث المدرب الإسباني الشاب بيب غوارديولا ثورة حقيقية في عالم كرة القدم والتدريب باستحداثه اللعب بـquot;المهاجم الوهميquot; أو quot; 9 الكاذبquot; في مباريات فريقه السابق برشلونة إبان قيادته البلوغرانا في الأعوام الأربعة الأخيرة قبل الرحيل في نهاية الموسم الماضي.
ومن المؤكد أن يستنسخ غوارديولا طريقة تدريبه مع برشلونة في بايرن ميونيخ والاعتماد على غوتزه في مركز المهاجم الوهمي والجناحيّن السريعيّن، الهولندي آريين روبن والفرنسي فرانك ريبيري، ليكون الثلاثي قوة هجوميّةضاربة مثلما فعل سابقاً مع البلوغرانا.
وبات مهاجمو بايرن ميونيخ ومستقبلهم مع الفريق في موضع شك إذ لا يٌفضل غوارديولا الاعتماد على اللاعبين فارعيّ الطول وكان لديه تجربة قاسية مع السويدي العملاق زلاتان إبراهيموفيتش الذي فشل في التكيف مع أسلوب برشلونة وتكتيكه ورحل بعد موسم واحد من قدومه إلى ملعب كامب نو.
ويملك بايرن ميونيخ 3 أسماء في خط الهجوم وهي الكرواتي ماريو ماندوزكيتش والألماني ماريو غوميز والبيروفي كلاوديو بيتزارو وكلهم من أصحاب القامات الطويلة.
وعلى الأرجح، سيتم تسريح بعضاً منهم بالموافقة على انتقالهم لأندية أوروبية أخرى مع بقاء ماندوزوكيتش الذي يُقدم موسماً رائعاً مع العملاق البافاري متربعاً على عرش هدافيّ الفريق وإجبار المدرب المخضرم يوب هاينكس على إبقاء مهاجم الماكينات الألمانية غوميز على مقاعد البدلاء.
وسيطلب غوارديولا من الإدارة البافاريّة أيضاً التعاقد مع لاعب خط وسط يمتاز بصناعة اللعب على غرار الثنائي الرهيب تشافي هيرنانديز وأندريس إنييستا ليجاور باستيان شفاينشتايغر والدولي الإسباني خافي مارتينيز أغلى صفقة في تاريخ بايرن ميونيخ في منتصف الميدان .
وتبدو أسماء تياغو ألكانتارا متوسط ميدان برشلونة وإيسكو لاعب ملقة والفائز بجائزة أفضل لاعب شاب في أوروبا quot;الفتى الذهبيquot; الأقرب للانضمام للكتيبة البافاريّة في عهد غوارديولا وحجز مكانة أساسية في التشكيل لتشابه أسلوبهما مع تكتيك المدرب الجديد.
ولن يُحدث المدرب الإسباني الشاب تغييراً كبيراً على خط الدفاع بسبب توفره على نوعيّة من اللاعبين المُفضلين لغوارديولا مثل القائد فيليب لام والظهير الأيسر ديفيد آلابا وقلب الدفاع البرازيلي دانتي وقد يجلب مدافعاً قوياً ليجاوره في التشكيلة الأساسية.
وأنتج أسلوب quot;الفيلسوفquot; المعتمد على التيكي تاكا واللعب بالمهاجم الوهمي الذي كان يمثله الأرجنتيني ميسي في أغلب المباريات والبطولات عن تربع الفريق الكاتالوني على عرش أندية العالم لعباً ونتيجة.
وأحرز quot;بيبquot; 14 لقباً مع برشلونة من أصل 19 ممكناً في 4 سنوات كان أبرزها التتويج بلقب الدوري الإسباني في ثلاث مناسبات وتحقيق دوري أبطال أوروبا في مناسبتين عامي 2009 و 2011 على حساب مانشستر يونايتد الإنكليزي.
ووصف خبراء في اللعبة الشعبية الأولى في العالم أداء برشلونة في عهد غوارديولا بـquot;أفضل فريق في تاريخ كرة القدمquot; متفوقاً على أندية أياكس أمسترادم وميلان ساكي ومنتخب البرازيل في القرن الماضي.