أثار المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو الكثير من الجدل حول مستقبله مع ريال مدريد الاسباني في الفترة الأخيرة، فبعدما كان قد صرح برغبته في تدريب فريق سبق وأن دربه، ظهر السبشل ون من جديد ليصرح بتصريح مماثل حين أكد قبل أسبوع بأنه يرغب بالتواجد في مكان يشعر بأنه محبوبا فيه.

مسيرة المدرب البرتغالي مع الفريق الملكي اقتربت من نهايتها بعد خروج الفريق من نصف نهائي دوري ابطال اوروبا على يد بوروسيا دورتموند الألماني، حيث تكهنت وسائل الاعلام العالمية بقرب عودته الى ناديه السابق تشلسي الانكليزي، بعد مطالبة جماهير البلوز في أكثر من مناسبة بعودته الى قلعة ستامفورد بريدج.

صحيفة ماركا الاسبانية المقربة من أسوار النادي الملكي عرضت تقريرا عن أبرز الأسباب التي قد تكون وراء رحيل مورينيو عن قلعة البيرنابيو، جاءت كالتالي:_

1_ لا يحظى بدعم كامل من جميع اللاعبين:
فبعض اللاعبين يدعمون المدرب بشكل واضح وصريح، والبعض الاخر لا يحبذ وجوده كسيرجيو راموس وايكر كاسياس.

2_ لا يعتقد بأن النادي الملكي وافق على جميع مطالبه:

فبالرغم من أنه تمتع بقوة كبيرة فى ريال مدريد لم يحظى بها أي مدرب سبقه في تاريخ النادي، الا ان ذلك لم يكن كافيا بالنسبة له.

3_ خلافاته مع الصحافة الاسبانية لا تنتهي:

مورينيو يكره تعرضه للانتقادات، كما أنه يعتقد بأنه لم ينل الاحترام الذي يستحقه من قبل الصحفيين الاسبان حتى قبل مجيئه.

4_ لا يتلقى دعم كامل من قبل جماهير البيرنابيو:

مورينيو كان يحظى بشعبية جارفة من قبل جماهير جميع الأندية التي أشرف على تدريبها، لكنه لم يشعر بدعم كامل من كل جماهير البيرنابيو، حيث تعرض لصافرات الاستهجان أكثر من مرة.

5_ شعوره بعدم الاحترام وسوء المعاملة في اسبانيا:

مورينيو قال سابقا: quot;انه لشيء صعب ان تكون برتغاليا في اسبانياquot;، حيث يعتقد بأنه لم ينل الاحترام الذي يستحقه على الانجازات التي حققها.

6_ أسرته لا تشعر بالاستقرار في اسبانيا:
حيث أن أسرته لا تحبذ البقاء في مدريد، كون ابنه مرّ بتجربة غير سارة للّعب في نادي كانيلاس، كما أن مورينيو نفسه كان قد أشار الى ان ابنته ستكون خلال العام المقبل على مشارف بدء الدراسة الجامعية ومن المفضل ان تدرس في المدينة التي نشات فيها في اشارة الى لندن قبل ان يؤكد بان الحياة في لندن اكثر، خصوصة فهناك لا احد يتدخل في عمل او حياة الاخر بعكس اسبانيا، اضافة الى انه في لندن ليس مضطرا لحماية عائلته باي حال من الاحوال.

7_ تجربة سيئة سابقة :
حيث كان مورينيو قد أنهى موسمه الثالث مع تشلسي الانكليزي وقرر الرحيل لكنه بقي في منصبه، قبل ان يجبر على انهاء عقده.

8_ هاجس مورينيو من تسريبات أخبار النادي للخارج:

حيث أن مورينهو يؤمن تماما ان هنالك تسريب لأخبار النادي من قبل بعض اللاعبين، طوال الثلاثة مواسم التي قضاها، كما أنه يثق تماما بأن هناك شخص محدد يبوح بأسرار الفريق الى وسائل الاعلام وتحديدا الحارس ايكر كاسياس الذي يبوح بأسرار النادي لصديقته التي تعمل في مجال الصحافة.

9_ ارهاق كبير مشابه للذي تعرض له غوارديولا مع برشلونة:

مورينيو مر بفترات ارهاق كبير خلال الثلاث سنوات التي قضاها مع الفريق الملكي، كونه يلعب خلال الموسم على ثلاث جبهات بالاضافة الى المطالب العديدة.

10_ افتقاده لانكلترا والبريمير ليغ:
السبيشل وان بدأ يشعر بالحنين والاشتياق لانكلترا والبريمير ليغ، كما أنه عبر مرارا بأنه يرغب بتدريب فريق سبق أن دربه في اشارة الى تشلسي، كما أنه يعتبر كرة القدم في انكلترا مثل الدين تماما، تحظى بشعبية جارفة واحترام كبير.