قلصت السنغال آمال مضيفتها مصر وخطفت بطاقة التأهل الثانية عن المجموعة السابعة بفوزها عليها 1-صفرالسبت في القاهرة في الجولة الخامسة قبل الاخيرة المؤهلة الى نهائيات امم افريقيا 2015 لكرة القدم التي تستضيفها غينيا الاستوائية بعد اعتذار المغرب.

وسجل مامي بيرام ضيوف الهدف في الدقيقة الثامنة.

وأهدر المنتخب المصري فرصة اللحاق بركب المتأهلين مباشرة بعد ان توقف رصيده عند 6 نقاط مقابل 10 للسنغال و11 لتونس التي حجزت البطاقة الاولى بتعادلها سلبا امس مع مضيفتها بوتسوانا (نقطة واحدة).

ويبقى الامل الوحيد لمنتخب الفراعنة معلقا على حلوله كصاحب افضل مركز ثالث وعلى نتيجتة مباراته الاخيرة الاربعاء المقبل حيث سيواجه تونس على ارضها.

وبدأ المنتخب المصري المباراة بحماسة كبيرة تسيد فيها الموقف خلال الدقائق الخمس الاولى بغية إحراز هدف مبكر في ظل التواجد الجماهيري الكبير الذي تخطى 50 ألف متفرج، فيما حاول لاعبو السنغال امتصاص فورة أصحاب الأرض مع تأمين منطقة وسط الملعب والتركيز في الدفاع.

وكاد المنتخب السنغالي يحرز الهدف الأول في الدقيقة 6 مستغلاً خطأ من المدافع محمد نجيب في تشتيت الكرة، وسدد مامي ضيوف كرة أرضية قوية مرت بجوار القائم الأيمن للحارس أحمد الشناوي.

ونجح المهاجم مامي ضيوف في إحراز الهدف الأول للسنغال في الدقيقة الثامنة من ركلة حرة مباشرة نفذها ستيفان بادجي عرضية في منطقة الجزاء، واستغل الاول الخروج الخاطىء للحارس الشناوي وحول الكرة رأسية في المرمى الخالي.

واصيب الشناوي واضطر المدرب شوقي غريب لإخراجه والدفع بالبديل محمد صبحي.

زسادت حالة من الارتباك صفوف المنتخب المصري، وظهر تأثر لاعبيه بالهدف المبكر، فيما ظهر تفوق الضيوف وسيطروا على مجريات اللعب.

في الدقيقة 25، اهدر محمد صلاح أول فرصة حقيقية للفراعنة لإدراك هدف التعادل بعدما تلقى تمريرة داخل المنطقة من وليد سليمان تابعها ضعيفة في يد الحارس بونا كوندول.

واستمرت المحاولات اليائسة والبائسة من جانب اصحاب الارض مع تنظيم دفاعي كبير للضيوف، وفي الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع في الشوط الاول نابت العارلاضة عن محمد صبحي مرمى في رد كرة هدف ثان من تسديدة بابا كولي ديوب من خارج منطقة الجزاء.

وتكرر سيناريو الشوط الأول مع بداية الثاني، هجوم بلا فاعلية من جانب الفراعنة على مرمى أسود التيرانغا، ودفاع منظم للضيوف، وفي الدقيقة 54، نجح محمد صلاح في اختراق الناحية اليسرى ومرر عرضية لم تجد من يودعها المرمى الخالي.

واجرى غريب التغيير الثاني بنزول المهاجم عرفة السيد بدلاً من محمد النيني في محاولة لزيادة الكثافة الهجومية، ويبدو أن المصائب لا تأتي فرادى فاصيب إبراهيم صلاح واضطر المدرب لإخراجه والدفع بحازم إمام (64).

واخترق وليد سليمان خطوط المنتخب السنغالي من وسط الملعب في الدقيقة 69 وسدد كرة قوية علت العارضة بقليل وسط تراجع دفاعي كامل للضيوف حفاظاً على هدف التقدم.

ومع مرور الوقت، بدأ اليأس يتسرب إلى نفوس لاعبي المنتخب المصري، وازدادت المهمة صعوبة، ولم تسفر الدقائق المتبقية عن جديد حتى صافرة النهاية.

هدف السنغال الوحيد في مرمى مصر:

الكاميرون إلى النهائيات

&تأهل الكاميرون متصدرة المجموعة الرابعة الى نهائيات امم افريقيا 2015 لكرة القدم التي تستضيفها غينيا الاستوائية بعد اعتذار المغرب، بعد فوزها على ضيفتها الكونغو الديموقراطية 1-صفر السبت في ياوندي في الجولة الخامسة قبل الاخيرة.
وسجل فنسان ابو بكر (71) الهدف الوحيد.
&
ورفعت الكاميرون رصيدها الى 13 نقطة مقابل 6 للكونغو الديموقراطية التي تراجعت الى المركز الثالث بعد فوز ساحل العاج على مضيفتها سيراليون 5-1 امس في افتتاح الجولة.
&
وبات منتخب الكاميرون خامس المتأهلين بعد جنوب افريقيا (المجموعة الاولى) والجزائر (الثانية) والرأس الاخضر (السادسة) وتونس (السابعة).
&
ويتأهل الى النهائيات التي تقام بين 17 كانون الثاني/يناير و8 شباط/فبراير، اول وثاني كل من المجموعات السبع وصاحب افضل مركز ثالث، اضافة الى منتخب الدولة المضيفة.
&
شاهد هدف الكاميرون:&

&
&
جنوب افريقيا تنتزع البطاقة الاولى عن المجموعة الاولى
&
انتزعت جنوب افريقيا متصدرة المجموعة الاولى بطاقة التأهل الاولى الى نهائيات امم افريقيا 2015& لكرة القدم التي تستضيفها غينيا الاستوائية بعد اعتذار المغرب، بعد فوزها على السودان 2-1 اليوم السبت في جوهانسوبرغ في الجولة الخامسة قبل الاخيرة.
&
وسجل ثولاني سيريرو (38) وتوكيلو رانتي (67) هدفي جنوب افريقيا، وصلاح الجزولي (77) هدف السودان.
&
ورفعت جنوب افريقيا رصيدها الى 11 نقطة مقابل 3 للسودان.
&
وتلعب لاحقا اليوم الكونغو الثانية (7) مع نيجيريا الثالثة وحاملة اللقب (4).
&
ولحفت جنوب افريقيا بالجزائر (المجموعة الثانية) والرأس الاخضر (السادسة) وتونس (السابعة).
شاهد اهداف جنوب افريقيا والسودان :&

&
&
اوغندا تؤجل تأهل غانا
&
أجلت اوغندا تأهل ضيفتها غانا الى نهائيات امم افريقيا 2015& لكرة القدم التي تستضيفها غينيا الاستوائية بعد اعتذار المغرب، بفوزها عليها 1-صفر السبت في كمبالا في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الخامسة.
&
وسجل سافيو كابوغو (10) الهدف الوحيد.
&
ورفعت اوغندا رصيدها الى 7 نقاط وانتقلت الى المركز الثاني موقتا بفارق نقطة واحدة خلف غانا.
&
وتلعب لاحقا اليوم توغو (6 نقاط) مع غينيا (4 نقاط).
&
بوركينا فاسو على ابواب التأهل
&
اصبحت بوركينا فاسو على مشارف التأهل الى نهائيات امم افريقيا 2015& لكرة القدم التي تستضيفها غينيا الاستوائية بعد اعتذار المغرب، اثر فوزها على مضيفتها ليسوتو 1-صفر السبت في ماسيرو في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الثالثة.
&
وسجل جوناثان بيترويبا (3) الهدف الوحيد.
&
ورفعت بوركينا فاسو رصيدها الى 10 نقاط وتصدرت المجموعة موقتا، مقابل نقطتين فقط لليسوتو.
&
وباتت بوركينا فاسو بحاجة الى تعادل الغابون المتصدرة السابقة (8 نقاط) مع مضيفتها انغولا (4 نقاط) لاحقا اليوم كي تتأهلا معا الى النهائيات التي ستقام بين 17 كانون الثاني/يناير و8 شباط/فبراير.
&
نيجيريا تحيي آمالها بالدفاع عن اللقب
&
حقق منتخب نيجيريا لكرة القدم فوزا مهما على مضيفه الكونغولي 2-صفر السبت في بوانت نوار في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى واحيا آماله بالتأهل الى نهائيات امم افريقيا 2015 التي تستضيفها غينيا الاستوائية بعد اعتذار المغرب.
&
وسجل اوتشي نووفور (59 من ركلة جزاء) وصامويل اولاناري (90) الهدفين.
&
ورفعت نيجيريا رصيدها الى 7 نقاط وباتت قريبة من مواصلة حملة الدفاع عن اللقب بعد ان صارت ثانية بفارق الاهداف امام الكونغو.
&
وكانت جنوب افريقيا خطفت بطاقة التأهل الاولى بفوزها على السودان 2-1 رافعة رصيدها الى 11 نقطة مقابل 3 فقط للاخير.
&
وفي الجولة الاخيرة الاربعاء المقبل، تلعب نيجيريا مع جنوب افريقيا، والسودان مع الكونغو.
شاهد هدفي نيجيريا :&

&
&
مالاوي تطيح بمالي وتنعش آمالها بالتأهل
&
انعشت مالاوي آمالها بالتأهل الى نهائيات امم افريقيا 2015 لكرة القدم التي تستضيفها غينيا الاستوائية بعد اعتذار المغرب، بعد ان اطاحت بضيفتها مالي 2-صفر السبت في بلانتير في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية.
&
وسجل روبرت نغامبي (64) وايسو كانيندا (85) الهدفين.
&
ورفعت مالي رصيدها الى 6 نقاط وتساوت نقاط مع مالي الثانية.
&
فوز الجزائر على اثيوبيا 3-1
&
فاز منتخب الجدزائر لكرة القدم على نظيره الاثيوبي 3-1 السبت في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية المؤهلة الى نهائيات امم افريقيا 2015 لكرة القدم التي تستضيفها غينيا الاستوائية بعد اعتذار المغرب.
&
وسجل سفيان فاغولي (32) ورياض محرز (40) وياسين براهيمي (45) اهداف الجزائر، واوميد اوكري (21) هدف اثيوبيا.
&
وعززت الجزائر التي ضمنت من الجولة السابقة بطاقة التأهل الاولى عن المجموعة، صدارتها برصيد 15 نقطة من 5 انتصارات متتالية، فيما وقف رصيد اثيوبيا عند 3 نقاط في المركز الاخير.
&
وكانت مالاوي انعشت آمالها بالتأهل بعدما اطاحت بضيفتها مالي 2-صفر رافعة رصيدها الى 6 نقاط وتساوت نقاط معها.
&
وفي الجولة الاخيرة الاربعاء المقبل تلعب مالي مع الجزائر، واثيوبيا مع مالاوي.&
&

أهداف مباراة الجزئر وأثيوبيا:

فوز الرأس الاخضر على النيجر 3-1

فاز منتخب الرأس الاخضر لكرة القدم على ضيفه من النيجر 3-1 السبت في برايا في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة السادسة المؤهلة الى نهائيات امم افريقيا 2015 التي تستضيفها غينيا الاستوائية بعد اعتذار المغرب،

وسجل جوسيمار ليما (68) وهيلدون راموس (89) وجوليو تافاريش (90) اهداف الرأس الاخضر، وفرناندو فاريلا (71) هدف النيجر.

ورفع منتخب الرأس الاخضر الذي كان ضمن البطاقة الاولى من الجولة السابقة، رصيده الى 12 نقطة، فيما عزز منتخب زامبيا مكوقعه في المركز الثاني برصيد 8 نقاط بعد فوزه على مضيفه الموزامبيقي 1-صفر سجله كيفن سينغولوما (67).

ووقف رصيد موزامبيق عند 5 نقاط، ورصيد النيجر عند نقطتين.

&