&&استعاد منتخب هولندا لكرة القدم توازنه وأنقذ رأس مدربه غوس هيدينك بفوز ساحق على ضيفه اللاتفي 6-صفر الاحد على ملعب "امستردام أرينا" في امستردام في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الاولى للتصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس اوروبا 2016 في فرنسا.

وسجل روبن فان بيرسي (6) واريين روبن (35 و82) وكلاس يان هونتيلار (42 و89) وجيفري بروما (78) الاهدف.

وهو الفوز الثاني لهولندا في التصفيات والاول منذ تغلبها على كازاخستان 3-1 في الجولة الثانية، فرفعت رصيدها الى 6 نقاط في المركز الثالث بفارق 3 نقاط خلف ايسلندا وتشيكيا المتصدرتين واللتين تلتقيان في قمة نارية لاحقا، فيما تجمد رصيد لاتفيا عند نقطتين من تعادلين وخسارتين.

وتلعب لاحقا ايضا ضمن المجموعة ذاتها تركيا مع كازاخستان.

وكان هيدينك اعلن الاسبوع الماضي انه سيستقيل من منصبه في حال الخسارة امام لاتفيا حيث قال "اجل، في حال الخسارة سأستقيل من منصبي"، مضيفا "هل سيكون التعادل كافيا؟ لا اعتقد ذلك".

وعاد هيدينك (68 عاما) الى قيادة الجهاز الفني لمنتخب بلاده خلفا للويس فان غال عقب كأس العالم الاخيرة في البرازيل حيث وصل منتخب هولندا الى نصف النهائي قبل ان يحل ثالثا بفوزه على اصحاب الارض 3-صفر.

ومنذ توليه المهمة، خسر منتخب هولندا امام تشيكيا 1-2 وايسلندا صفر-2 وفاز على كازخستان 3-1 في تصفيات كأس اوروبا، علما بان فوزها الوحيد تحقق بصعوبة بهدفين في الدقائق الثلاث الاخيرة.

وما زاد الطين بلة سقوط هولندا امام المكسيك 2-3 وديا الاربعاء وهي الخسارة الرابعة لها في اخر خمس مباريات.

وسبق لهيدينك ان اشرف على المنتخب بين 1994 و1998 وقاده في عامه الاخير الى نصف نهائي مونديال فرنسا.

وفرض جناح بايرن ميونيخ الالماني روبن نفسه نجما للمباراة بتسجيله ثنائية وصنعه الهدف الاول كما ان العارضة والقائم حرماه من هدفين محققين.

وحرم القائم الايسر هولندا من هدف محقق بالوقوف في وجه تسديدة قوية لابراهيم افلاي بيمناه من داخل المنطقة (2).

ومنح فان بيرسي التقدم لهولندا مبكرا وتحديدا في الدقيقة السادسة عندما تابع برأسه ومن مسافة قريبة كرة عرضية لروبن.

وأضاف روبن الهدف الثاني من تسديدة قوية رائعة بيسراه من خارج المنطقة اسكنها الزاوية اليسرى البعيدة للحارس اللاتفي الكسندرس كولينكو (35).

واضاف هونتيلار الثالث من مسافة قريبة عندما تلقى كرة عرضية من افلاي فتابعها بيمناه على يسار الحارس كولينكو (43).

وردت لاتفيا بتسديدة قوية لاليكسيس فيسناكوفس بعد مجهود فردي بين يدي الحارس ياسبر سيليسن (44).

وحرمت العارضة روبن من الهدف الشخصي الثاني بردها كرة من ركلة حرة مباشرة (58) قبل ان يحرمه القائم الايسر اثر مجهود فردي رائع داخل المنطقة وتمريرة عرضية كادت تخدع الحارس كولينكو (60).

واضاف المدافع جيفري بروما الهدف الرابع من مسافة قريبة بيمناه مستغلا كرة رأسية من فان بيرسي اثر ركنية انبرى لها ويسلي شنايدر (78).

واضاف روبن الهدف الخامس عندما تلقى كرة من جورجينيو فيينالدوم، بديل فان بيرسي، عند حافة المنطقة فتلاعب باحد المدافعين وتوغل داخلها ليطلقها قوية بيسراه على يسار الحارس كولينكو (82).

وختم هونتيلار المهرجان بالهدف السادس عندما تلقى كرة من جوردي كلاسي، بديل افلاي، هيأها لنفسه واستدار قبل ان يسددها بيمناه على يسار الحارس كولينكو (89).

شاهد سداسية هولندا في مرمى لاتفيا&


&
تشيكيا تحقق فوزها الرابع توالياً وتنفرد بصدارة المجموعة الأولى
&
تابع منتخب تشيكيا لكرة القدم انطلاقته القوية وحقق الفوز الرابع على التوالي عندما الحق الخسارة الاولى بضيفه الايسلندي بالفوز عليه 2-1 الاحد في بيلسن في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الاولى المؤهلة الى نهائيات كأس اوروبا 2016 في فرنسا. &&
&
وحول المنتخب التشيكي تخلفه بهدف لرانيار سيغوردسون (9) الى فوز بهدفين سجلهما بافل كاديرابيك (45+1) وجون دادي بودفارسون (61 خطأ في مرمى منتخب بلاده). &&
&
وفض المنتخب التشيكي شراكة الصدارة مع ايسلندا فرفع رصيده الى 12 نقطة مقابل 9 للاخيرة التي تراجعت الى المركز الثاني. &
&
&وكانت البداية تشيكية بضربة رأسية لدافيد لافاتا بين يدي الحارس هانيس ثور هالدورسون (7). & لكن ايسلندا نظمت صفوفها ونجحت في افتتاح التسجيل اثر رمية تماس لرانيار غونارسون الذي لعبها باتجاه رأس كولباين سيغثورسون فتدخل حارس المرمى بيتر تشيك بقبضتي يديه وابعدها لكن بيركير بيارناسون ردها برأسه قبل تخرج عن الملعب وهيأها لسيغوردسون الذي تابعها برأسه داخل المرمى الخالي (9). &&
&
وانقذ الحارس هالدورسون مرماه من هدف التعادل بابعاده تسديدة لافاتا من داخل المنطقة الى ركنية (24). & وكاد سيغوردسون يضيف الهدف الثاني من انفراد داخل المنطقة بيد ان تسديدته ارتطمت بقدم تشيك وتحولت الى ركنية لم تثمر (40). & ورد لافاتا بضربة رأسية من مسافة قريبة فوزق العارضة بسنتمترات قليلة (41). &&
&
وادركت تشيكيا التعادل اثر ركلة حرة انبرى لها لاديسلاف كريتشي داخل المنطقة فهيأها دانيال بوديل بيمناه الى بافل كاديرابيك امام المرمى فتابعها برأسه في الزاوية التسعين اليسرى للحارس هالدورسون (45+1). & وتحسن اداء تشيكيا في الشوط الثاني وفرضت سيطرة مطلقة على المجريات، واهدر كريتشي فرصة منح التقدم لتشيكيا عندما توغل داخل المنطقة وسدد كرة في الشباك الجانبية (48)، وحذا حذوه لافاتا عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من رأس توماس روزيسكي فسددها بقوة بجوار القائم الايسر (54). &&
&
وترجمت تشيكيا افضليتها الى هدف التقدم عندما توغل ياروسلاف بلاسيل داخل المنطقة ومرر كرة عرضية ارتطمت بقدم مهاجم ايسلندا جون دادي بودفارسون ومنها الى قدم حارس مرماه هالدورسون وعانقت الشباك (61). &&
وكاد جيلفي سيغوردسون يدرك التعادل من تسديدة قوية من داخل المنطقة ارتطمت بالقائم الايمن ووجه تشيك قبل ان يشتتها الدفاع (64). &&
&
وأنقذ تشيك مرماه من هدف التعادل بابعاده تسديدة ليوهان بيرغ غودموندسون، بديل بيركير بيارناسون، من مسافة قريبة (85).

شاهد اهداف تشيكيا وايسلندا&


&
النروج تلحق بكرواتيا&
&
لحقت النروج بكرواتيا وايطاليا الى الصدارة مؤقتا بفوزها الثمين على مضيفتها اذربيجان 1-صفر الاحد على ملعب "توفيق باخراموف" في باكو في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الثامنة ضمن تصفيات كأس اوروبا 2016 لكرة القدم المقررة في فرنسا.
&
وسجل هافارد نوردتفيت هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 25 بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر ركلة ركنية انبرى لها ستيفان يوهانسون.
&
وواصل المنتخب النروجي صحوته منذ خسارته امام مضيفته ايطاليا صفر-2 في الجولة الاولى فحقق فوزه الثالث على التوالي بعد تغلبه على مضيفته مالطا 3-صفر وضيفته بلغاريا 2-1.
&
ورفعت النروج رصيدها الى 9 نقاط بفارق الاهداف خلف كرواتيا وايطاليا اللتين تلتقيان لاحقا في قمة نارية.
&
اما اذربيجان فمنيت بخسارتها الرابعة على التوالي وبقيت في المركز الاخير من دون رصيد.
&

&تعادل بلجيكا وويلز سلباً

سقطت بلجيكا في فخ التعادل امام ضيفتها ويلز صفر-صفر الاحد على ملعب "الملك بوديون" في بروكسل في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الثانية للتصفيات المؤهلة لكأس اوروبا 2016 لكرة القدم المقررة في فرنسا.

واكتفى المنتخب البلجيكي بنقطة واحدة للمرة الثانية على التوالي في ثالث مباراة له في التصفيات بعد الاولى امام اندورا (6-صفر) والثانية امام البوسنة (1-1)، فرفع رصيده الى 5 نقاط مع مباراة مؤجلة امام اسرائيل التي تستضيف البوسنة لاحقا، فيما حققت ويلز بدورها التعادل الثاني لها في التصفيات بعد الاول مع البوسنة (صفر-صفر) مقابل فوزين على اندورا وقبرص بنتيجة واحدة 2-1، فعززت موقعها في الصدارة برصيد 8 نقاط، وهي مهددة بالتخلي عنها في حال فوز اسرائيل على البوسنة.

وفرض المنتخب البلجيكي سيطرته على مجريات المباراة منذ البداية وحتى النهاية بيد ان مهاجميه فشلوا في ترجمة الفرص التي سنحت امامهم الى اهداف وكادوا يدفعون الثمن غاليا بسبب المرتدات الهجومية الخطيرة للضيوف ابرزها لنجمهم وريال مدريد الاسباني غاريث بايل الذي حصل على ركلة حرة سددها بقوة وابعدها الحارس تيبو كورتوا بصعوبة (14)، ثم مطلع الشوط الثاني من تسديدة قوية من داخل المنطقة مرت بجوار القائم الايسر لحارس مرمى تشلسي الانكليزي كورتوا.

وفي المجموعة ذاتها، اكرمت قبرص وفادة ضيفتها اندورا بخماسية نظيفة على ملعب "جي سي بي" في نيقوسيا وارتقت الى المركز الثاني مؤقتا.

وفرض يورغوس ايفريم نفسه نجما للمباراة بتسجيله هاتريك في الدقائق 31 من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من نيستوراس ميتيديس و42 بعد تلقيه كرة من ديميتريس كريستوفي داخل المنطقة فتلاعب باحد المدافعين ولعبها زاحفة على يمين الحارس فيران بول و60 من تسديدة قوية من مسافة قريبة داخل المرمى الخالي بعد كرة مرتدة من الحارس بول.

وافتتح يورغوس ميركيس التسجيل بضربة رأسية اثر ركلة ركنية (9) وختم كريستوفي المهرجان في الدقيقة 87 من ركلة جزاء

وهو الفوز الثاني لقبرص بعد الاول على مضيفتها البوسنة 2-1 مقابل خسارتين امام اسرائيل وويلز بالنتيجة ذاتها، فيما منيت اندورا بالخسارة الرابعة على التوالي.

خسارة اذربيجان أمام النروج&

خسرت اذربيجان امام ضيفتها النروج صفر-1 الاحد على ملعب "توفيق باخراموف" في باكو في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الثامنة ضمن تصفيات كأس اوروبا 2016 لكرة القدم المقررة في فرنسا.

وسجل هافارد نوردتفيت هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 25.

فوز قبرص على اندورا

فازت قبرص على ضيفتها اندورا 5-صفر الاحد في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الثانية للتصفيات المؤهلة لكأس اوروبا 2016 لكرة القدم المقررة في فرنسا.

وسجل يورغوس ميركيس (9) ويورغوس ايفريم (31 و42 و60) وديميتريس كريستوفي (87 من ركلة جزاء) الاهداف.

كرواتيا تفرض التعادل على إيطاليا والنروج المستفيد الأكبر

&تعادل منتخب ايطاليا لكرة القدم مع نظيره الكرواتي 1-1 الاحد في ميلانو في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الثامنة المؤهلة الى نهائيات كأس اوروبا 2016 في فرنسا.

وسجل انطونيو كاندريفا (11) هدف ايطاليا، وايفان برسيتش (15) هدف كرواتيا

وخاض لاعب الوسط دانييلي دي روسي مباراته الدولية رقم 100

وغاب عن المباراة مهاجم ليفربول الانكليزي "المثير للجدل" ماريو بالوتيلي الذي استدعاه المدرب انطونيو كونتي لاول مرة منذ تسلمه الاشراف على المنتخب خلفا لتشيزاري برانديلي بعد الخروج المبكر من الدور الاول في مونديال 2014 في البرازيل.

واعتذر بالوتيلي الذي تعرض لاصابة في الحالبين، السبت عن المشاركة في المباراة التي استدعى اليها كونتي 14 وجها والهدف هو تجربة بعضهم في المباراة الودية ضد البانيا الثلاثاء المقبل.

وسيطر الضيف الكرواتي على المجريات في البداية خلال الدقائق العشر الاولى، وبرع الحارس المخضرم جانلويجي بوفون في رد اكثر من كرة خظرة قبل ان يدخل الايطاليون في الاجواء وكان التقدم لها عبر انطونيو كاندريفا الذي تلقي كرة من سيموني زازا تابعها من نحو 20 مترا في اسفل الزاوية اليسرى (11).

وجاء الرد الكرواتي سريعا بعد ان وصلت الكرة الى ايفان برسيتش في الجهة اليسرى فعاد بها قليلا هربا من الدفاع ودخل المنطقة وسددها ارضية ارتتكطمت بالارض وخدعت بوفان وتهادت في الزاوية اليسرى لمرماه (15).

واضطر مدرب كرواتيا نيكو كوفاتس لاجراء تبديل اضطراري فاخرج لوكا مودريتش المصاب وادخل ماتيو كوفاسيتش، فيما اخرج كونتي في الوةقت عينه مانويل باسكوال وانزل روبرتو سوريانو (27).

واستعادت كرواتيا زمام المبادرة الهجومية في الوقت المتبقي من الشوط الاول، واضطرت ايطاليا للقيام بهجمهات مرتدة سريعة كانت خطرة في بعض الاحيان.

وفي الشوط الثاني، كانت البداية مشابهة للاول فضغط الكراوتيون لعل ينجحون في خطف هدف التقدم، ومرر القائد داريو سيرنا كرة عرضية من الجهة اليمنى تابعها مارتشيلو بروزوفيتش قوية طار لها بوفون وسيطر عليها (51).

واستمر الضغط الكرواتي وانسدت الطرق امام الايطاليين الذين لم يقطعوا منتصف الملعب، واعاد سرنا كرن من الجهة اليمنى الى ايفان راكيتيتش المنطلق من الخلف استقرت في احضان بوفون (61).

وفي اول هجمة ايطالية في هذا الشوط، كاد ستيفان الشعراوي بديل تشيرو ايموبيلي يضع ايطاليا في المقدمة من جديد بصاروغ على العارضة الكرواتية بقيليل (66).

اوقف الحكم الهولندي بيورن كويبرز المباراة وامر لاعبي المنتخبين بالخروج الى خطوط الملعب الخارجية في الدقيقة 73 بعد ان رمى انصار كرواتيا عدة مقذوفات دخانية على ارض الملعب ما اثار طبقة من الدخان انتشرت في الاجواء.

وبعد دقائق امر الحكم بمعاودة اللعب فانهالت المقذوفات من جديد ما ادى الى تدخل رجال حفظ النظام في محاولة لاخراج المشاغبين من مدرجات الملعب.

وبعد ان هدأت الامور استؤنف اللعب من جديد بعد نحو ربع ساعة.

وكادت ايطاليا تتقدم بتسديدة للشعراوي لكن سرنا اخرجها برأسه من على خط المرمى ((79)، واضاع برسيتش هدف الفوز بعدما تلقى كرة عالية في منطقته اليسرى المفضلة تابعها ارضية زاحفة كما في سيناريو الهدف الاول انتحرفت قليلا عن القائم الايسر (86). &

وبقيت كرواتيا في الصدارة برصيد 10 نقاط بفارق الاهداف امام ايطاليا وبفارق نقطة واحدة امام النروج التي واصلت صحوتها بعد خسارتها امام مضيفتها ايطاليا صفر-2 في الجولة الاولى وحققت فوزها الثالث على التوالي على حساب مضيفتها اذربيجان 1-صفر على ملعب "توفيق باخراموف" في باكو.

وسجل هافارد نوردتفيت هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 25 بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر ركلة ركنية انبرى لها ستيفان يوهانسون.

وكانت النروج تغلبت في الجولتين السابقتين على مضيفتها مالطا 3-صفر وضيفتها بلغاريا 2-1.

ورفعت النروج رصيدها الى 9 نقاط، فيما منيت اذربيجان بخسارتها الرابعة على التوالي وبقيت في المركز الاخير من دون رصيد.

وفي ليفسكي، اكتفت بلغاريا بنقطة واحدة من تعادلها مع ضيفتها مالطا 1-1 فصار رصيد الاولى 4 نقاط، فيما حصلت الثانية على نقطتها الاولى.&

وافتتحت بلغاريا التسجيل في وقت مبكر بعد تمريرة بالرأس من ميهايل الكسندروف الى اندري غالابينوف الذي تابع الكرة بيمناه من نحو 6 امتار في الشباك (6).

وفي الشوط الثاني، ادركت مالطا التعادل بعد ان ارتكب فيسلين مينيف خطأ ضد جان فاروجيا في المنطقة المحرمة فعوقب بركلة جزاء نفذها كلايتون فايا بنجاح (50).

شاهد اهداف ايطاليا وكرواتيا

&

&

&


اسرائيل تسحق البوسنة وتنتزع صدارة المجموعة الثانية

فازت اسرائيل على ضيفتها البوسنة 3-صفر الاحد في حيفا في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الثانية للتصفيات المؤهلة لكأس اوروبا 2016 لكرة القدم المقررة في فرنسا.

وسجل جيل فيرموث (36) وعمر داماري (45) وايران زاهاوي (70) الاهداف.

وهو الفوز الثالث على التوالي لاسرائيل فانتزعت صدارة المجموعة برصيد 9 نقاط مستغلة تعادل ويلز المتصدرة السابقة مع مضيفتها بلجيكا صفر-صفر اليوم في بروكسل.

وتملك اسرائيل مباراة مؤجلة امام بلجيكا.

واكتفى المنتخب البلجيكي بنقطة واحدة للمرة الثانية على التوالي في ثالث مباراة له في التصفيات بعد الاولى امام اندورا (6-صفر) والثانية امام البوسنة (1-1)، فرفع رصيده الى 5 نقاط وتراجع الى المركز الرابع، فيما حققت ويلز بدورها التعادل الثاني لها في التصفيات بعد الاول مع البوسنة (صفر-صفر) مقابل فوزين على اندورا وقبرص بنتيجة واحدة 2-1، فرفعت رصيدها الى 8 نقاط وتراجعت الى المركز الثاني.

وفرض المنتخب البلجيكي سيطرته على مجريات المباراة منذ البداية وحتى النهاية بيد ان مهاجميه فشلوا في ترجمة الفرص التي سنحت امامهم الى اهداف وكادوا يدفعون الثمن غاليا بسبب المرتدات الهجومية الخطيرة للضيوف ابرزها لنجمهم وريال مدريد الاسباني غاريث بايل الذي حصل على ركلة حرة سددها بقوة وابعدها الحارس تيبو كورتوا بصعوبة (14)، ثم مطلع الشوط الثاني من تسديدة قوية من داخل المنطقة مرت بجوار القائم الايسر لحارس مرمى تشلسي الانكليزي كورتوا.

وفي المجموعة ذاتها، اكرمت قبرص وفادة ضيفتها اندورا بخماسية نطيفة على ملعب "جي سي بي" في نيقوسيا وارتقت الى المركز الثالث.

وفرض يورغوس ايفريم نفسه نجما للمباراة بتسجيله هاتريك في الدقائق 31 من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من نيستوراس ميتيديس و42 بعد تلقيه كرة من ديميتريس كريستوفي داخل المنطقة فتلاعب باحد المدافعين ولعبها زاحفة على يمين الحارس فيران بول و60 من تسديدة قوية من مسافة قريبة داخل المرمى الخالي بعد كرة مرتدة من الحارس بول.

وافتتح يورغوس ميركيس التسجيل بضربة رأسية اثر ركلة ركنية (9) وختم كريستوفي المهرجان في الدقيقة 87 من ركلة جزاء.

وهو الفوز الثاني لقبرص بعد الاول على مضيفتها البوسنة 2-1 مقابل خسارتين امام اسرائيل وويلز بالنتيجة ذاتها، فيما منيت اندورا بالخسارة الرابعة على التوالي.

&فوز تركيا على كازاخستان

فاز منتخب تركيا لكرة القدم على ضيفه الكازاخستاني 3-1 الاحد في اسطنبول في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الاولى ضمن التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس اوروبا 2016 في فرنسا.

وسجل براق يلماظ (26 من ركلة جزاء و29) وسردار عزيز (83) اهداف تركيا، وسمات سماكوف (87 من ركلة جزاء) هدف كازاخستان.

تعادل بلغاريا ومالطا

تعادل منتخب بلغاريا لكرة القدم مع نظيره المالطي 1-1 الاحد في ليفسكي في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الثامنة المؤهلة الى نهائيات كأس اوروبا 2016 في فرنسا.

وسجل اندري غالابينوف (6) هدف بلغاريا، وكلايتون فايا (50 من ركلة جزاء) هدف مالطا.&