يخوض السويسري روجيه فيدرر وغريمه الاسترالي ليتون هويت مباراة استعراضية "ثورية" على قوانين لعبة كرة المضرب بهدف تقليص مدة اللعب وذلك قبل انطلاق بطولة استراليا المفتوحة، اولى البطولات الاربع الكبرى، في ملبورن مطلع العام المقبل.
&
وستقام المباراة بين فيدرر المتوج اول من امس الاحد باللقب الاول في مسابقة كأس ديفيس مع منتخب بلاده، وهويت في 12 كانون الثاني/ديسمبر في سيدني.
&
ويهدف اللاعبان الى إدخال 4 تغييرات على نظام اللعبة، الاول هو عدم اعتماد اعادة لعب الارسال في حال لمست الكرة الشبكة ونزولها في المكان الصحيح في النصف الثاني من الملعب، والثاني الغاء نقطة الامتياز في حال التعادل 40-40، والثالث يتعلق بمنح الفوز بالمجموعة للاعب الذي يكسب 4 اشواط بدلا من ستة، والرابع هو الشوط الفاصل في حال التعادل بثلاثة اشواط وليس ستة اشواط مثلما هو معتمد حاليا.
&
وبحسب المروجين لهذا النظام المستوحى من نظام لعبة الكريكيت والذي تم اختباره في الاندية الاسترالية، فانه يهدف الى تقليص الوقت الذي تستغرقه المباريات.
&
واعرب رئيس الاتحاد الاسترالي كريغ تايلي عن سعادته بهذا النظام الجديد الذي سيكون "بمثابة ثورة في كرة المضرب خاصة داخل الاندية".
&
واضاف "الوقت ثمين وهذا النظام الجديد السريع رائع بالنسبة لكل لاعب حريص على ترتيب مبارياته في روزنامة مكثفة بالمباريات".
&
واكد فيدرر صاحب 17 لقبا في الغراند سلام، انه "متحمس" لفكرة لعب هذه "المباراة الاستثنائية" امام صديقه العجوز.
&
ويبلغ كلا اللاعبين 33 عاما وهما التقيا 27 مرة منذ عام 1999، وتميل الكفة للسويسري برصيد 18 فوزا ولكن الاسترالي كسب المباراة الاخيرة بينهما في دورة بريزباين الاسترالية في كانون الثاني/يناير الماضي.
&
ومنذ عام 2013، جربت رابطة اللاعبين المحترفين نظام لتقليص مدة المباريات بمعاقبتها الصارمة لكل من يتجاوز ال25 ثانية المسموح بها بين كل نقطة في دورات المحترفين وبالغائها اعادة الكرة عقب الارسال في حال لمسها للشبكة في دورات التحدي، الدرجة الثانية للدوري العالمي الخاص بالرجال.