بعد ايام قليلة من قيادته منتخب بلاده الى احراز لقب بطولة العالم لكرة اليد التي اقيمت في برشلونة، وتحديدا في احد ايام شباط/فبراير عام 2013، دق هاتف المدرب الاسباني فاليرو ريفيرا. كان المتصل الاتحاد القطري لكرة اليد، أولا لتهنئته على اللقب العالمي، ثم لسؤاله ما إذا كان يرغب في أن يصبح مدربا للمنتخب القطري.
&
طلب وقتا للتفكير بضعة اسابيع قبل ان يوافق على العرض بصفة نهائية في نيسان/ابريل من العام ذاته.
&
واعترف ريفيرا بعد ذلك بقوله في احدى المقابلات الصحافية "هذا القرار، بالانضمام إلى الاتحاد القطري لكرة القدم، كان الأفضل في حياتي. في حال لم أوافق، كنت ارتكبت اسوأ غلطة في مسيرتي المهنية".
&
يركز ريفيرا في تدريباته على القدرات البدنية، الدفاع والانضباط ويمتثل لاعبو المنتخب القطري لتوجيهاته ويطبقون تعليماته بحذافيرها. حتى الان، لعب المنتخب القطري 20 مباراة تحت قيادة المدرب ريفيرا (تجريبية ورسمية) حيث خسر فقط في لقاءين، منهما خسارة متقاربة في النتيجة أمام حامل اللقبين الأولمبي والاوروبي فرنسا. منذ بدأ عهد ريفيرا، لم تهزم قطر قط في المباريات الرسمية.
&
ويملك فاليرو سيرة ذاتية ناصعة في التدريب بدأها في صفوف نادي برشلونة مسقط رأسه حيث قاد الفريق الكاتالوني الى احراز اكثر من 70 لقبا محليا وقاريا وعالميا بينها خمس مرات بطلا لدوري ابطال اوروبا علما بانه اشرف عليه من 1971 الى عام 1983.
&
استلم منتخب بلاده لاحقا وقاده الى المركز الثالث في بطولة العالم في السويد عام 2011، قبل ان يرتقي به الى المركز الاول بفوزه على الدنمارك في النهائي بعدها بسنتين.
&
وواصل فاليرو مسيرته الناجحة مع المنتخب القطري حيث قاده الى احراز كأس اسيا لكرة اليد للرجال بفوزه على منتخب البحرين في النهائي بالمنامة في شباط/فبراير 2014، مختتمين البطولة بسجل خال من الهزائم.
&
كانت الخطوة التالية الكبرى والهامة تجاه بطولة العالم، دورة الألعاب الاسيوية في اينشيون. مرة أخرى، فاز المنتخب القطري في كافة مبارياته التمهيدية والدور نصف النهائي مقدما عروضا رائعة ليتأهل إلى المباراة النهائية ومواجهة المستضيف كوريا.
&
&ومرة أخرى استطاعت قطر تحقيق الميدالية الذهبية بعد التغلب على المستضيف بنتيجة 24-21. هذه النتيجة كانت لافتة لان كوريا لم تهزم في أي مباراة منذ نهائي دورة الألعاب الأولمبية سيول 1988 ضد الاتحاد السوفياتي سابقا بنتيجة 25-32.
&
وبقول ريفيرا "بفضل الدعم الكبير المقدم من الاتحاد القطري لكرة اليد، تمكنت من اعداد منتخب قادر على المنافسة مناطقيا وقاريا ودوليا".
&
واضاف "نحن معا الان لفترات طويلة، مما يعني انه يتم تجهيز المنتخب بصورة مثالية، وعلى الرغم من ذلك، نحن نعلم أنه مازال أمامنا بعض العمل لكننا نريد ترك بصمة في هذه البطولة".
&
ويهدف فاليرو الى قيادة المنتخب القطري الى افضل مركز له في النهائيات العالمية وقال "لدي ملء الثقة بتخطى دور المجموعات بفضل وصول الفريق الحالي الى جهوزية تامة. بعدها نريد الذهاب الى ابعد دور ممكن".
&
وينتهي عقد المدرب ريفيرا مع الاتحاد القطري بنهاية بطولة العالم الحالية، ويتم النقاش حاليا حول تمديد العقد حتى نهاية عام 2016، تزامنا مع الهدف الاكبر بالتأهل إلى دورة الالعاب الاولمبية في ريو.