تمنى البريطاني راي ويلكينز مدرب منتخب الاردن ان يحقق فريقه اول مفاجأة في كاس اسيا 2015 لكرة القدم عندما يلاقي اليابان حاملة اللقب الثلاثاء في ملبورن في الجولة الثالثة الاخيرة من المجموعة الرابعة.
&
وقال ويلكينز في مؤتمر صحافي من ملعب "ريكتانغولار": "نتمنى ان يحقق الاردن اول مفاجأة في هذه الدورة ولا يزال لدينا امل بالتأهل. المباراة ستكون صعبة، لذا امل ان تبقى فرصنا قائمة حتى الدقيقة 55 او 60. سنبقى حذرين ومتيقظين لاية فرصة تسنح لنا، اذ يجب استغلالها على اكمل وجه".
&
وجاء تعاقد اتحاد الكرة الأردني مع ويلكينز والعودة إلى المدرسة الانكليزية بعدما أنهى المصري حسام حسن بطريقة مثيرة للجدل ارتباطه مع الكرة الأردنية.
&
واضاف ويلكينز الذي شارك مع انكلترا في مونديالي 1982 و1986: "سنبحث عن الفوز لكني لا اعتبر الخسارة امام اليابان كارثة، فلا يمكن لاي مدرب جديد ان يفرض فكره في وقت قصير لكني سعيد جدا وفخور بتدريب هؤلاء الشبان".
&
ويحوم الشك حول مشاركة المدافع محمد مصطفى ولاعب الوسط سعيد مرجان، لكن ويلكينز كشف ان المهاجم احمد هايل الذي تعرض لوعكة صحية خلال القيام بفحص منشطات الاسبوع الماضي استعاد عافيته كاشفا ان "الرطوبة كانت عالية جدا في مباراة اليابان والعراق الاخيرة في بريزبين ولقد فقد اللاعبون الكثير من السوائل"، ثم مازح: "اتمنى ان يكون التعب قد حل عليهم ليتأثر اداؤهم في مباراة الغد".
&
واللافت في المجموعة الرابعة انها الوحيدة التي لم يضمن منها اي منتخب تأهله رسميا او فقد الامل، كون اليابان تتصدر بست نقاط امام العراق والاردن (3 لكل منهما) وفلسطين (صفر)، فلا زال بمقدور فلسطين التاهل لكنها بحاجة لمعجزة كبرى امام العراق، فيما من المتوقع الا تلاقي اليابان صعوبة في حجز بطاقتها.
&
وقارن ويلكينز بين منتخبات شرق اسيا وغربها فاعتبر ان "دول الشرق تملك محترفين في اوروبا وهناك امتلكوا القوة الجسدية واللعب البدني خلافا للاعبي غرب اسيا الين يمتلكون النوعية الفنية والتقنية. انظروا ما حدث بين السعودية واوزبكستان، كانت الامور متكافئة حتى الدقيقة 60 تقريبا، بعدها هبط اداء المنتخب السعودي ولعب الاوزبكيون بقوة رهيبة".
&
وفي نسخة الصين 2004، انهت ركلات الترجيح الشهيرة أمام اليابان مغامرة المنتخب الاردني عند حدود دور الثمانية بعد التعادل 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي. وفي نسخة 2011، تعادل مجددا مع اليابان 1-1 في الدور الاول قبل ان يخرج من دور الثمانية.
&
من جهته، قال اللاعب الاردني احمد الياس: "لا شيء مستحيل في كرة القدم، تعلمنا الكثير من الخطط على يد ويلكينز، نظرا لخبرته في الملاعب الاوروبية ومع فريق تشلسي".
&
ويحتاج منتخب اليابان، حامل اللقب في 1992 و2000 و2004 و2011، الى التعادل فقط في الجولة الثالثة الاخيرة امام الاردن لكي يضمن تأهله وصدارة المجموعة، فيما سيكون التعادل كافيا للعراق امام فلسطين في حال تعادل او فوز حاملي اللقب على "النشامى" الذين خسروا مباراتهم الاولى امام بطل 2007 بنتيجة صفر-1.