هناك فرق شاسع وكبير في قيمة صفقة انتقال النجم البرتغالي الأخيرة من مانشستر يونايتد الإنكليزي إلى ريال مدريد الإسباني عام 2009، وبين صفقة انتقاله الأولى من نادي اندورينها البرتغالي إلى مواطنه ناسيونال ماديرا عام 1995.

ونشرت صحيفة "أس" الإسبانية تقريرا كشفت من خلاله عن القيمة المادية لصفقة انتقال النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو اللاعب الحالي لريال مدريد، عندما كان ضمن فريق الناشئين بنادي اندورينها البرتغالي، حيث تمت الصفقة مقابل مبلغ زهيد جدا.

فبعد أن أمضى صاروخ ماديرا حوالي عامين في صفوف أندورينها، لفت اللاعب الصغير آنذاك (10 سنوات) أنظار المسؤولين في نادي ناسيونال ماديرا ليعرضوا ضمه في عام 1995، وهي الصفقة التي تمت في مقابل 22 كرة وطاقمين.

وعلقت صحيفة "أس" المقربة من النادي الملكي على قيمة الصفقة، وقالت: "مع الاستفادة من تجاربنا السابقة، فمن الانصاف ان نقول ان ناسيونال ماديرا نجح وقتها في إبرام صفقة القرن، بالنظر إلى القيمة المالية للصفقة".

وكان رونالدو قد انتقل من صفوف ناسيونال ماديرا عام 2002، واتجه نحو صوف فريق برتغالي آخر هو سبورتينغ لشبونة الذي بدأ فيه ينطلق نحو العالمية.

وخطا كريستيانو رونالدو خطوة كبيرة بانتقاله إلى نادي سبورتينغ لشبونة حيث اشتعلت موهبته فيه ما أدى إلى اهتمام مدرب نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي السير أليكس فيرغسون، والذي جلبه بمبلغ يقدر بحوالي 15 مليون يورو عام 2003.

ودفع تألق رونالدو مع الشياطين الحمر إلى جذب اهتمام المسؤولين في نادي ريال مدريد الإسباني لضمه، حيث انتقل عام 2009 إلى النادي الملكي في صفقة قياسية قدرت بحوالي 94 مليون يورو، ليصبح النجم البرتغالي أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم في ذلك الوقت، قبل أن يأتي زميله في الفريق الملكي الويلزي غاريث بيل وينتزع منه هذا اللقب بعد قدومه من توتنهام الإنكليزي بحوالي 100 مليون يورو.

وأصبح رونالدو في الوقت الحالي أحد أغنى الرياضيين في العالم، كما انه يتصدر قائمة أعلى اللاعبين أجرا في الدوري الإسباني، وذلك وفقا لإحصائيات رسمية.