قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أصبح "التيفو" في الأعوام القليلة الماضية أحد أبرز الطقوس الجماهيرية المتبعة في المدرجات والتي تعبر عن شخصية الجماهير، إلا انها عادت ما تخلف ردود افعال كبيرة حول مصدر الفكرة المستوحاة والتكلفة، بيد أن النتائج تكون شمعة مضيئة في مسيرة النادي.

وبدأت ظاهرة التيفو من إيطاليا وجنوب القارة الأوروبية، قبل أن تنتشر في الملاعب العربية، وتحديداً السعودية والمغربية والجزائرية.

وكانت جماهير إنتر ميلان الإيطالي قد رسمت لوحةً فنيةً رائعة خلال مباراة الدربي التي تعادل فيها أمام مضيفه يوفنتوس في المرحلة الثامنة من الدوري الإيطالي، حيث تزينت مدرجات ملعب "جوسيبي مياتزا" بـ "تيفو" غاية في الروعة والجمال، وذلك للسخرية من الفريق المنافس.

وتصدر تيفو لنادي بورتو البرتغالي قائمة أفضل التيفوهات على مر العصور في حين ضمت القائمة تيفو لنادي الهلال السعودي وتيفو لنادي الزمالك المصري، وذلك وفقا لموقع "غريت غول" الإنكليزي المتخصص في نشر اللقطات الكروية المثيرة.

أجمل التيفوات التي رسمتها الجماهير في المدرجات:

1_ بورتو ضد بنفيكا: حيث قامت جماهير بورتو بتصميم تيفيو مرعب يحتوي على ألوان النادي، مع رسم عين يخرج منها دخان، وذلك لبث الرعب في نفوس الخصم وشحن اللاعبين معنويا.

2_ برشلونة ضد ريال مدريد: في مباراة الكلاسيكو الذي أقيم على ملعب كامب نو في مايو 2005، حيث عملت الجماهير تيفو رائع عبارة عن فسيفساء ضخمة تتكون من (98) ألف من الورق المقوى بألوان البلوغرانا وعلم إقليم كاتالونيا ، فيما حملت هذه الفسيفساء اسم "اللاعبين .. الجماهير"، ويتوسطها الرقم (12) في اشارة إلى جماهير برشلونة التي ستكون بمثابة لاعب إضافي.

3_ غلطة سراي ضد فنربخشة: جسّد التيفو طريقة الاحتفال الشهيرة التي قام بها غرايم سونيس مدرب فريق غلطة سراي حين قام بزرع علم الفريق في وسط ملعب فنربخشه، احتفالاً بفوز فريقه بلقب كأس تركيا عام 1996 على حساب فنربخشه، وهو الاحتفال الذي أثار غضب جماهير فريق فنربخشه.

4_ إنتر ميلان ضد يوفنتوس: جماهير إنتر ميلان معروفة بتصاميمها الرائعة خلال مباريات الفريق، وتحديداً مباريات الديربي ضد الغريم يوفنتوس، حيث قامت بتصميم "تيفو" مذهل عبارة عن كؤوس ثلاثة "الدوري والكأس ودوري أبطال أوروبا" وكتب تحتها عبارة "في السادس من يونيو في برلين كدتوا تفعلوها"، في إشارة إلى فشل السيدة العجوز في تحقيق الثلاثية العام الماضي بعد الخسارة أمام برشلونة الإسباني في نهائي دوري أبطال أوروبا.

في المقابل تباهى عشاق إنتر ميلان بالثلاثة التاريخية عام 2010 تحت قيادة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو.

5_ تيفو هبوعيل بيتح تكفا الإسرائيلي:&حيث قامت الجماهير بتدشين تيفو رائع خلال احدى مباريات الدوري الإسرائيلي وكان عبارة عن تيفو موسيقي انتهى برسم صورة بيتهوفن وهو يعزف على البيانو.

6_دينامو بوخارست ضد ستيوا بوخارست: قدمت جماهير دينامو لمحة فنية رائعة بعدما قامت بالعزف من خلال شخصيات كرتونية من مدرجات الملعب، بالتزامن مع فرقة أوركسترا على أرضية اللقاء.

7_ الزمالك المصري ضد داونيس السنغالي:&أبهرت جماهير نادي الزمالك الجميع بتيفو رائع أمام داونيس السنغاليي في عام 2014، حيث تفننت في رسم أشكال متتالية للأقنعة والذي كان مستوحى من تيفو لجماهير كوريا الشمالية.

8_ بروسيا دورتموند ضد ملقة:&دشنت جماهير دورتموند تيفو فريد من نوعه أطلق عليه اسم (الجدار الاصفر مع المنظار) في محاولة لشحذ همم اللاعبين في المباراة التي فاز بها الفريق الألماني بنتيجة 3-2 في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2013.

وسبق لجماهير الفريق الألماني أن صممت تيفو رائع "أطلق عليه اسم "الجمجمة" وذلك خلال مباراة الفريق أمام فولفسبورغ في الدوري المحلي عام 2011.

9_ الهلال السعودي ضد لخويا القطري:&دشنت جماهير النادي السعودي تيفو رائع حظي بإعجاب وسائل الإعلام العالمية، حيث جسد التيفو شخصية الجوكر، علما جماهير الزعيم مشهورة بالتيفو، لدرجة أن إدارة موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" كانت قد وضعت صورة التيفو الذي حمل عنوان " KEEP GOING "، خلفية للصفحة الرئيسية للموقع قبل الدخول إليه.

10_ كوبينهاغن الدنماركي ضد بروندلي:&قامت جماهير كوبينهاغن بتدشين تيفو رائع تمثل برسم عبارتين الأولى "لقد خرج الأمر من أجل إسقاط العدو "، الثانية "كوبنهاغن تنتمي لنا!".

11_ تيفو مدرسة أوهيون الثانوية: مدرسة ثانوية في كوريا الجنوبية أبهرت العالم بشكل التيفو وغيرت المعنى الحقيقي للتيفو في عام 2009 عندما رسمته على أنه لوحة إلكترونية.