&اعلنت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم الثلاثاء ان ترشيح الفرنسي ميشال بلاتيني لرئاسة الفيفا لن تتم دراسته من قبل اللجنة الانتخابية خلال فترة ايقافه 90 يوما والتي صدرت في الثامن من تشرين الاول/اكتوبر الحالي.

واضاف رئيس لجنة التدقيق والامتثال في الاتحاد الدولي دومينيك سكالا انه في حال تم رفع هذا الايقاف او انتهائه (في الاسبوع الاول من كانون الثاني/يناير المقبل بالنسبة لبلاتيني) قبل موعد الانتخابات الرئاسية المقرر في 26 شباط/فبراير، فان لجنة الانتخابات "ستتخذ قرارها" وقتها.
&
واوقفت لجنة الاخلاق الرئيس المستقيل جوزيف بلاتر وبلاتيني، الذي كان حتى ذلك اليوم المرشح الاقوى لخلافة السويسري على رأس الفيفا، 90 يوما بسبب الدفع غير المشروع لمبلغ مليون و800 الف فرنك سويسري حصل عليها الفرنسي من فيفا عام 2011.
&
ويملك المرشحون للانتخابات الرئاسية مهلة حتى 26 تشرين الاول/اكتوبر الحالي لتقديم طلبات الترشيح، على ان تبحث لجنة الانتخابات بعد ذلك ترشيحاتهم وهي تتكون من الاشخاص ذاتهم الذين قرروا ايقاف بلاتيني.
&
ولا يعتبر تأجيل بحث طلب ترشيح رئيس الاتحاد الدولي خبرا سيئا حتى اللحظة. لكن ايقافه مؤقت، ولم تتحدث لجنة الاخلاق حتى الان عن مضمون العقوبة.
&
من جهة أخرى، قدمت لجنة الاصلاحات التي شكلها الاتحاد الدولي اقتراحين مهمين اليوم الثلاثاء، الاول يتعلق بتحديد السن الاقصى لاعضاء الفيفا في 74 عاما ومدة عملهم في 12 عاما (اي ثلاث ولايات من اربعة اعوام بالنسبة للرئيس).
&
للتذكير فان بلاتر اعيد انتخابه في ايار/مايو الماضي لولاية خامسة على التوالي وسنه 79 عاما علما بانه يرأس الفيفا منذ عام 1998.
&
وكان بلاتر استقال من منصبه في 2 حزيران/يونيو الماضي فارضا انتخابات رئاسية جديدة حدد لها موعد في 26 شباط/فبراير المقبل.
&
واخيرا، عين الاسباني انخل ماريا فيار لونا رئيسا للجنة تنظيم مونديال 2018 المقررة في روسيا بعد ان كان بلاتيني يشغل هذا المنصب.
&