&في إحصائية مثيرة للانتباه، تفوق نادي ريال مدريد على غريمه التقليدي برشلونة في إحدى أبرز نقاط قوته الأزلية المتعلقة بدقة التمرير في الدوري الإسباني لكرة القدم.


حازم يوسف-إيلاف: لطالما عُرف عن برشلونة تميزه الكبير في دقة التمرير بين لاعبيه حتى أصبح يطلق على منظومته الكروية "تيكي تاكا" لسهولة تمرير الكرة بين أقدام نجومه في التدريبات والمباريات.
&
ريال مدريد الذي يقوده المدرب الإسباني رافائيل بينيتيز كسر تلك القاعدة وحطم أسطورة غريمه التقليدي برشلونة في هذه الجزئية التي كانت تعتبر حتى وقت قريب "إحدى أبرز نقاط قوته"!
&
وتصدر النادي الملكي قائمة أكثر الفرق دقة في التمرير في البطولة الإسباني في الموسم الحالي متفوقاً بنسبة غير بسيطة عن غريمه التقليدي الشهير بـ"كرات التيكي تاكا".
&
وبلغت نسبة دقة التمرير لكتيبة المدرب رافا بينيتيز 87.3% وذلك لامتلاكه عدة لاعبين مهاريين في خط الوسط على غرار الدولي الألماني توني كروس والكرواتي لوكا مودريتش والإسباني إيسكو والكولومبي خاميس رودريغيز فضلاً عن نجوم آخرين.
&
وحلّ ثانياً برشلونة بنسبة بلغت 85.4% وهي نسبة أقل بكثير عما كانت عليه في السنوات القليلة الماضية لعدة أسباب من بينها رحيل القائد تشافي هيرنانديز الذي يُلقب بـ"زرقاء اليمامة".
&
كما تعرض لاعبي خط الوسط المهاريين في برشلونة للإصابة مثل أندريس إنييستا ورافينيا ألكانتارا فيما لا يضم خط المنتصف الحالي سوى لاعبي الارتكاز وهنا يدور الحديث حول خافيير ماسكيرانو وإيفان راكيتيتش.
&
وجاء سيلتا فيغو "الحصان الأسود" هذا الموسم في المرتبة الثالثة بنسبة 84% لاعتماد بصورة كبيرة على الاستحواذ وتمرير الكرات القصيرة بين لاعبيه مثل برشلونة.
&
ويضم سيلتا فيغو في صفوفه عدة لاعبين مهاريين مثل الجناح المتألق مانويل نوليتو والمهاجم إيغو أسباس والتشيلي فابيان أوريانا مكنته من اعتماد أسلوب الاستحواذ على الكرات والتمريرات البينية القصيرة.
&
وفي المرتبة الرابعة، تواجد أتلتيكو مدريد في قائمة أكثر أندية الليغا دقة في التمرير بنسبة 80.4% وهي نسبة منطقية للغاية في ظل لجوء المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني إلى خيار القوة البدنية والالتحامات الجسدية القوية من أجل استخلاص الكرة واللعب على الهجمة المرتدة.
&
واكتفى خفافيش فالنسيا بالمرتبة الخامسة في دقة التمرير من بين أندية الدوري الإسباني بنسبة 79.6%.
&
وكان ريال مدريد قد حسم قمة الجولة التاسعة في الليغا بفوزه على مضيفه سيلتا فيغو على ملعب "بالايدوس"بثلاثة أهداف مقابل هدف منحته الصدارة بفارق الأهداف عن الغريم الكاتالوني في مشهد كروي ينذر بمنافسة حامية الوطيس خلال أحداث الموسم الحالي.