احتفل نادي برشلونة الإسباني مع العرب باليوم العالمي للغة العربية، إذ يصادف اليوم العالمي للغة "الضاد" 18 ديسمبر/ كانون الأول، حيث تقرر الاحتفال باللغة العربية في هذا التاريخ، لكونه اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190، والذي يقر بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة.
&
وبهذه المناسبة، قدم نادي برشلونة الإسباني التهنئة لمشجعيه المتحدثين بالعربية في مشارق الأرض ومغاربها، حيث نشر النادي صوراً خاصة من الاحتفال على موقعه الإلكتروني، وحساباته في مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و "تويتر".
&
ونشر موقع النادي الكاتالوني صوراً للاعبيه وجماهيره وملعبه "كامب نو" مرفوقة بعبارة "#اليوم_العالمي_للغة_العربية".
&
ويولي النادي الكاتالوني أهمية قصوى للغة العربية في عملية نشر رسالته عبر مواقعه الإلكترونية، التي باتت متاحة بلغات دولية مختلفة، بعدما أضاف خلال الأعوام الأخيرة كلاً من العربية والفرنسية والصينية واليابانية والإندونيسية والبرتغالية إلى نسخه الأصلية التي كانت تقتصر على الكاتالونية والإسبانية والإنجليزية.
&
ويمثل إطلاق الموقع الإلكتروني الرسمي بالعربية في صيف 2012 وبعده افتتاح الصفحة العربية على "تويتر" خطوة إضافية نحو تحقيق الهدف المتمثل في مد جسور التواصل مع مشجعي النادي في العالم العربي حيث يحظى نادي برشلونة بشعبية كبيرة هناك.
&
وذكر موقع النادي الإسباني على شبكة الإنترنت أن إدارة النادي تحاول تسخير كل إمكانياتها من أجل نشر روح البارسا عبر مختلف أنحاء العالم العربي، مستفيداً من أحدث وسائل التكنولوجيا كموقع النادي على شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.
&
وتحتل اللغة العربية المرتبة الخامسة بين اللغات العالمية المستعملة في أوساط عشاق برشلونة على فيسبوك، خلف الإنكليزية والإسبانية والإندونيسية والفرنسية، حيث اقترب عدد مشجعي النادي بلغة الضاد سقف 6 ملايين ونصف المليون خلال هذا العام.
&
وعلاوة على ذلك، تتصدر القاهرة ترتيب المدن العربية حيث يوجد أكبر عدد من متابعي برشلونة بأكبر شبكة اجتماعية على الإنترنت، إذ بات النادي الكاتالوني يزخر بما يناهز مليون مشجع في العاصمة المصرية وحدها.
&
كما توجد مصر والمغرب والجزائر والعراق في قائمة العشرين الأوائل على جدول ترتيب البلدان الأكثر متابعة لنادي برشلونة في موقع التواصل الاجتماعي الرائد على الصعيد الدولي. وعلى غرار السنوات الماضية، تتربع مصر على صدارة البلدان العربية في ترتيب مشجعي البلاوغرانا على فيسبوك حيث ارتقت إلى المركز الخامس عالمياً بما يفوق 3 ملايين مشجع، خلف كل من إندونيسيا والمكسيك والبرازيل والهند على الترتيب، بينما تتقدم على دول عريقة مثل الولايات المتحدة وأسبانيا والأرجنتين وفرنسا.
&
من جهته، يحتل المغرب المرتبة الثالثة عشرة عالمياً والثانية على الصعيد العربي في التصنيف الخاص بشعبية النادي الكاتالوني في أكبر شبكة اجتماعية على الإنترنت، وتتبعه كل من الجزائر (15) والعراق (20)، بينما ظلت تونس في المركز 29 على جدول الترتيب العالمي، في حين تحتل السعودية والأردن المرتبتين 35 و36 على التوالي.
&
شاهد الصور :&
&

&

&

&

&

&

&

&

&&&

&