قبل انطلاق بطولة العالم الرابعة والعشرين لكرة اليد للرجال التي اسدل الستار عنها الاحد في قطر، لم يكن المنتخب القطري قد تغلب على اي منتخب اوروبي في بطولة رسمية لكن المعادلة تغيرت تماما بعد استضافة الدوحة لهذا الحدث الرياضي وتوجت جهودها باحراز المركز الثاني.
&
وللدلالة على هذا الانجاز لهذه الدولة الخليجية الصغيرة الحجم، فانها المرة الاولى التي يحرز فيها منتخب من خارج القارة الاوروبية احدى الميداليات الثلاث الاولى في هذه اللعبة.
&
وتمكن المنتخب القطري من تقديم عروض رائعة في البطولة تمكن خلالها من الفوز على سلوفينيا رابعة النسخة الاخيرة من كأس العالم، وعلى المانيا حاملة اللقب عام 2007 وعلى بولندا وصيفة الاخير في العام ذاته، ولم تخسر سوى مباراتين امام اسبانيا 25-28 في الدور الاول، والنهائي امام فرنسا 29-31.
&
وكان العنابي ندا عنيدا امام نظيره الفرنسي الاكثر خبرة منه وصمد في وجهه حتى الدقيقة 55 قبل ان يخسر بفارق ثلاثة اهداف 25-28.
&
لا شك أن حارسى المرمى في المنتخب القطري البوسني الاصل دانيال ساريتش لعب دورا هاما في بلوغ فريقه المباراة النهائية لانه تألق بشكل كبير في جميع مباريات فريقه وكان سدا منيعا.
&
واعتبر ساريتش بان ما قدمه المنتخب القطري في البطولة يؤهله للعب دور كبير في المستقبل في البطولات الكبرى وقال في هذا الصدد "انها بداية، بالنسبة لنا هي فقط البداية".
&
وأضاف ردا على سؤال حول الحلم المقبل "بالطبع التأهل إلى دورة الالعاب الاوليمبية المقبلة 2016 في ريو دي جانيرو".
&
وقال الحارس الذي تألق بشكل كبير في البطولة، وكان احد الاسباب الرئيسية في تأهل الفريق القطري الى النهائي "انا راض للغاية عن الفريق وجميع أفراده".
&
ورفض ساريتش ن يكون هناك بطل بعينه وراء هذا الانجاز وقال "الجميع كانوا ابطالا".
&
واعتبر رئيس الاتحاد القطري لكرة اليد احمد الشعبي بان فريقه حقق نتيجة تاريخي وقال في هذا الصدد "بفضل هذا الانجاز تغيرت خارطة اللعبة على مستوى العالم بعد أن سجل منتخبنا اسمه كأول فريق من خارج اوروبا يصل للمباراة النهائية وهو ما وضع كرة اليد خاصة والرياضة القطرية عامة في مقدمة اهتمامات العالم".
&
ووجه الشعبي الشكر للاعبين وأعضاء الجهاز الفني والإداري والجماهير القطرية التي ساهمت بشكل كبير في تحقيق كل هذه النجاحات كما وجه شكره لكافة المسؤولين بالدولة على دعمهم الكبير للمنتخب.
&
وقال: "الجميع شارك في هذا النجاح بما في ذلك الجمهور القطري الذي كان سندا حقيقيا لمنتخبنا خلال مسيرته المونديالية كما ندين ايضا بالشكر العميق للاعبين الذين لعبوا بكل عزيمة وثقة للوصول لهذه المرتبة".
&
وتستضيف قطر في تشرين الاول/اكتوبر المقبل التصفيات الآسيوية ونظرا لاداء لاعبيها المميز في بطولة العالم فهي من ابرز المرشحين لحجز بطاقة التأهل الى ريو دي جانيرو، علما بانها حجزت بطاقها لبطولة العالم الخامسة والعشرين المقررة في فرنسا بعد عامين.