قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&فضل العديد من اللاعبين ممن كانوا نجوماً في الدوريات الأوروبية الكبرى خوض تجربتهم الأخيرة مع عالم الاحتراف في الدوري الأمريكي قبل تعليق أحذيتهم نهائياً بدلا من الانتقال إلى الصين أو الخليج.

والحقيقة ان الدوري الأمريكي أصبح في المواسم الأخيرة قبل النجوم المخضرمين لسببين :
&
الأول &فني و يتعلق بإرتفاع نسبة الحضور الجماهيري في الملاعب خلال المباريات ، بينما السبب الثاني و هو الأهم و يتعلق بالرواتب العالية التي يجنيها هؤلاء النجوم بشكل إستثنائي بموجب قانون " بيكهام " ، إذ ان لوائح الاتحاد الأمريكي تفرض تسقيف لأجور اللاعبين و بالتالي &تمنع تقاضيهم أكثر من 387 الف و 500 دولار في السنة ، غير ان قانون " بيكهام " أعطى الحق للأندية الأمريكية بانتداب ثلاثة نجوم يحق لهم تقاضي راتباً سنوياً أكثر &من ذلك بعد تعاقد نادي لوس انجلس غالاكسي مع النجم الإنكليزي دافيد بيكهام في عام 2007 من ريال مدريد الإسباني مقابل مبلغ خيالي و راتب كبير،إضافة إلى التسهيلات التي يجدها هؤلاء النجوم لإعارتهم إلى اندية أوروبية نظرا لاختلاف الروزنامة.
&
و من حينها غيروا &النجوم المخضرمون إتجاههم من الخليج إلى بطولة الدوري في بلاد العام سام ، حيث أصبح الدوري الأمريكي في الموسم الحالي يضم عدداً هاما من الأسماء اللامعة التي ظلت إلى وقت قريب تتصدر الصفحات الرئيسية للصحافة الرياضية العالمية ، و رغم تقدمهم &في السن و تراجع أداءهم إلا انهم حافظا على الامتيازات المالية التي يحصلون عليها في إطار توظيف الأندية الأمريكية لنجوميتهم و شعبيتهم لنشر المستديرة لدى الجماهير الأمريكية التي لا تزال تفضل كرة السلة و كرة البيسبول عن بقية الرياضات الجماعية بما &فيها كرة القدم- اللعبة الشعبية الأولى عالمياً - &رغم ما حققته من مكاسب شعبية منذ مونديال أمريكا 1994.
&
وبحسب احصائيات قدمتها نقابة اللاعبين في امريكا عند بداية الموسم الجديد للدوري 2014-2015 &فأن هناك 15 لاعباً أمريكيا وأجنبيا غير معنيين بسقف الأجور في الولايات المتحدة الأمريكية و يخضعون لقانون " بيكهام " ، حيث &تعمد النقابة إلى نشر الأرقام المتعلقة باللاعبين بشكل دوري كل شهر في إطار الشفافية.
&
قائمة اللاعبين العشرة الأعلى راتباً في الدوري الأمريكي
&
و يتصدر ترتيب اللاعبين الأعلى أجراً في الدوري الامريكي نجم خط الوسط الإنكليزي فرانك لامبارد براتب قيمته سبعة ملايين و 800 الف دولار من خزينة نادي نيو يورك سيتي ، و لامبارد – 37 عاماً – يلعب حاليا معاراً لنادي مانشستر سيتي ، بعدما لمع نجمه لسنوات طويلة مع تشيلسي الإنكليزي و احرز معه بطولات عديدة ابرزها دوري أبطال أوروبا .
&
و بهذا الراتب الذي يتحصل عليه لامبارد &يصبح أول لاعب يحصل على هذا الأجر السنوي في تاريخ الدوري الأمريكي متقدماً على مواطنه دافيد بيكهام الذي كان يتقاضى من لوس انجلس غالاكسي على راتب بستة ملايين و نصف المليون دولار.
&
وفي المرتبة الثانية حل النجم البرازيلي ريكاردو كاكا – 33 عاماً – كثاني أعلى راتب سنوي حالياً حيث يتقاضى من خزينة نادي أورلاندو 7 ملايين و 170 الف دولار .
&
&و لعب كاكا قبل ان يشد الرحال الصيف المنصرم إلى امريكا في إيطاليا ضمن صفوف ميلان وقبلها إسبانيا مع ريال مدريد و هو اللاعب الوحيد في الدوري الأمريكي حاليا الحائز على جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم لعام 2007 مع ميلان.
&
ويأتي ثالثاً المهاجم الإسباني دافيد فيا الذي يتقاضى نفس الراتب الذي يتقضاه كاكا من خزينة نيو نورك سيتي الذي انضم إليه الصيف المنصرم بعدما لعب موسما وحيداً لاتلتيكو مدريد و توج معه بطلاً للدوري الإسباني و قبلها كان ايضا بطلا لإسبانيا بألوان برشلونة .
&
وفي المرتبة الرابعة يأتي &النجم الأمريكي المهاجم كلينت ديمبسي- 32 عاماً - لاعب نادي سياتل &ساونديرز، حيث يحصل سنوياً على راتب قدره ستة ملايين و 690 الف دولار.
&
و قبل ناديه الحالي لعب ديمبسي في أوروبا منذ عام 2004 في الدوري الإنكليزي الممتاز مع ناديي توتنهام هوتسبير و فولهام.
&
و في المركز الخامس نجد اللاعب الامريكي متوسط الميدان الدفاعي &مكائيل براديلي لاعب تورنتو ، والذي يتقاضى سنوياً ستة ملايين و 500 الف دولار ، و هو لاعب لا يزال في الـ 28 عاماً من عمره.
&
و خاض براديلي تجارب أوروبية متعددة ابرزها كانت في ايطاليا خاصة مع نادي روما قبل أن يعود إلى بلده في يناير 2014.
&
و في المرتبة السادسة يأتي اللاعب الإنكليزي المهاجم جيرمان دي فوي - 33 عاماً - براتب سنوي قيمته 6 ملايين و 180 الف دولار .
&
و سبق لدي فوي ان لعب في الدوري الإنكليزي الممتاز لأعرق الأندية على غرار توتنهام هوتسبير و ويست هام يونايتد ، و هو حالياً يلعب لسندرلاند معاراً من نادي تورينتو.
&
و في المركز السابع نجد النجم الأمريكي الشهير لاعب خط الوسط لوندون دونوفان - 33 عاماً - الذي يتحصل سنوياً من خزينة نادي لوس انجلس غالاكسي على راتب قيمته خمسة ملايين و 800 الف دولار ، و هو أفضل هداف وممرر في تاريخ الدوري الأمريكي .
&
ولعب دونوفان في أوروبا لصالح بايرن ميونيخ و باير ليفركوزن ، وفي إنكلترا لعب لصفوف ايفرتون.
&
ويأتي ثامناً النجم الإيرلندي روبي كين – 35 عاماً – الذي يلعب لنادي لوس انجلس غالاكسي و يحصل من خزينته على راتب سنوي قيمته أربعة ملايين و نصف المليون دولار و هو من أشهر النجوم في الدوري الأمريكي بعدما لعب في اوروبا للكثير من الأندية خاصة في إنكلترا مع توتنهام هوتسبير و ليدز يونايتد و ليفربول &و حتى في الدوري الإيطالي مع نادي إنتر ميلان عام 2000.
&
وجاء تاسعاً المهاجم الاسترالي تيم كاهيل- 36 عاماً - براتب سنوي قيمته ثلاثة ملايين و 360 ألف دولار يجنيه من نادي نيو نيورك &ريد بول .
&
&و لعب كاهيل قبل انتقاله لأمريكا في اوروبا وتحديداً في الدوري الإنكليزي لصالح أندية ميلوال و ايفرتون و هو حالياً معار لاحد الأندية الصينية.
&
و في المركزالعاشر نجد راتب اللاعب الامريكي جيرمان جونس الذي يتقاضى راتباً سنوياً قدره ثلاثة ملايين و 500 الف دولار من خزينة نادي نيو انغلند الذي يدافع عن ألوانه منذ عام 2014 .
&
وبدأ جونس تجاربه في أوروبا لفرق مثل شالكة الألماني و بيشكتاش التركي و بلاكبورن روفيرز الإنكليزي.