استل المرشحون لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اسلحتهم في وجه الرئيس الحالي السويسري جوزيف بلاتر المرشح لولاية خامسة والذي يرفض فكرة اي نقاش عام او مناظرة تلفزيونية، خصوصا الدولي البرتغالي السابق لويس فيغو ورئيس الاتحاد الهولندي ميكايل فان براغ.
&
واعتبر فيغو (42 عاما) الحاصل على جائزة الكرة الذهبية عام 2000 اليوم الاثنين في فيينا على هامش اجتماعات اللجنة التنفيذية ومؤتمر الاتحاد الاوروبي، انه "اذا لم يتغير شيء واعيد انتخاب بلاتر فذلك يعني ضياع 4 سنوات" في ما يبدو ردا على رفض بلاتر (79) الذي يقود الفيفا منذ 17 عاما، اي مواجهة علنية مع المرشحين الاخرين.
&
ولم يتحدث بلاتر (79 عاما) غدا في مؤتمر الاتحاد الاوروبي بصفته مرشحا لرئاسة الفيفا كما اقترح منافسوه، وانما سيلقي كلمة في الافتتاح بصفته رئيس الاتحاد الدولي.
&
وقال فان براغ من جانبه "افضل وانقى طريقة لطرح افكاره هو النقاش. لقد اصبت بخيبة جراء رفض بلاتر هذا الامر"، فيما ذهب فيغو الى القول "البعض يرى ان بلاتر سيخسر في النقاش، قد يكونوا على حق، اما انا فلا اخشى اي نقاش".
&
&التغيير والبرامج
&
وباستثناء المرشح الثالث رئيس الاتحاد الاردني وغرب اسيا واحد نواب رئيس الفيفا الامير علي بن الحسين، تكررت كلمة "التغيير" على لسان المنافسين الاخرين لبلاتر.
&
وقال فيغو، نجم ريال مدريد الاسباني سابقا، "اذا لم يتبدل شيء فذلك يعني ضياع 4 سنوات فيما يخض الشفافية والتحديث. بلاتر رئيس للفيفا منذ عام 1998 وقام باشياء ايجابية كثيرة، لكن عندما تسري بقوة شائعات حول الفساد تشوه صورة الفيفا فهو المسؤول".
&
واضاف "عودة الاشخاص الذين التقيتهم خلال حملتي، ايجابية. هل حقا يريدون التغيير ام استمرار الوضع على ما هو عليه؟ اذا كانوا يقولون انهم يريدون التغيير مجاملة لي، فهذه مشكلتهم. احيانا، هناك خوف من التغيير، لكن يجب اقناع الناس بانه سيكون نحو الافضل".
&
وشدد فان براغ (67 عاما) "لن أترشح لرئاسة الفيفا سوى لولاية واحدة" في اشارة الى ان بلاتر مرشح لولاية خامسة.
&
واضاف "في الفيفا، لا يتم الحديث ابدا عن تقليص التكلفة. أنا أقترح القيام بذلك. يجب أيضا وجود ديموقراطية أكثر. برنامجي يمكن تنفيذه في 4 أعوام وانا على الاقل لن يكون لدي الهاجس لاعادة انتخابي بعد عامين لانني لن اترشح سوى لولاية واحدة".&
&
وتابع "اموال الاتحاد الدولي تعود للاتحادات المنضوية تحت لوائه، ويجب ان يكون لدى الاعضاء فكرة واضحة حول كيفية تصرف الفيفا بها وليس كما هي الحال الان".
&
ويريد فيغو "اشراك الاتحادات بشكل اكبر في المشاورات والنصح وزيادة سلطة المكافحة في الفيفا خصوصا الرقابة على الرئيس".
&
واقترح ايضا "توسيع كأس العالم التي هي مستقبل المنظمة" (فيفا)، وزيادة عدد المنتخبات من 32 الى 40 بعد ان اقترح في وقت سابق رفع العدد الى 48 "لان ذلك ستكون له فوائد جمة بالنسبة الى المنتخبات التي لم تستطع التأهل، وهذا سيزيد العائدات والاستثمارات".
&
حظوظ واستراتيجية&
&
وتساءل النجم البرتغالي السابق "يقال ان الانتخابات محسومة لصالح جوزيف بلاتر وان حظوظنا على الورق ضئيلة؟"، ورد بابتسامة عريضة "من قال هذا؟ كل مرشح كان بجاحة الى 5 رسائل دعم على الاقل من اجل تقديم ترشيحه. هذا الدعم يأتي من الاكثرية بالنسبة الى المنافسين الثلاثة لبلاتر عن اوروبا (54 صوتا من 209 اصوات). حظوظ الجميع متساوية".
&
واضاف "هل سيكون هناك مرشح واحد ضد بلاتر يملك حظوظا اكثر من الثلاثة الاخرين الذين سيتوازعون الاصوات؟ سأستمر حتى النهاية، وسننتظر ماذا سيجري على صعيد الاصوات. لا احد يستطيع ان يتوفع حتى اللحظة".
&
واعتبر فان براغ "من العقلانية في لحظة ما ان نجلس ونرى التوازنات، فاما ان نبقى كما هي الحال الان واما ان ينسحب مرشح او اثنان لصالح الثالث. لقد بدأنا الحملة التي ستستمر حتى موعد الانتخابات" في 29 ايار/مايو في زيوريخ.