خمس مراحل قاسية ستعيشها الفرق من عمر بطولة الدوري اللبناني لكرة القدم ستشهد مواجهات "صدامية" بين المتنافسين على اللقب فضلاً عن صراع الهروب من الهبوط الى الدرجة الثانية.

من ناحية الصراع على اللقب، يبدو العهد أقرب الى الصعود الى المنصة مع نهاية الموسم نظراً الى فارق النقاط الست الذي يبعده عن ملاحقيه ومنافسيه النجمة والأنصار، بينما سيكون صراه الهبوط ثلاثياً بين التضامن صور والاخاء الأهلي عالية والراسينغ.
&
وتفتتح المرحلة الثامنة عشرة الجمعة بلقاء حذر بين الانصار الثالث (35 نقطة) وضيفه النبي شيت التاسع (18 نقطة) على ملعب بيروت البلدي، ولا بديل للمتصدر السابق عن الفوز للبقاء ضمن دائرة المنافسة لأن اي تعثر يعني تبخر حلم البطولة الى حد كبير.
&
يدخل الأنصار اللقاء بذهنية جديدة يقودها "العجوز" الفرنسي ريشار تاردي الذي تولى مهمة تدرب الفريق قبل أسبوع خلفاً للصربي زوران بيسيتش الذي أقيل قبل نحو شهر وبدلاً من المصري فاروق جعفر الذي درب الفريق لثلاثة أيام قبل ان يفض رئيس النادي نبيل بدر الاتفاق معه بسبب حكم صادر عن القضاء المصري بسجن جعفر لثلاث سنوات.
&
&ويمتلك تاردي، الذي خبر الكرة اللبنانية جيداً قبل نحو عقد عندما أشرف على تدريب المنتخب اللبناني، فكرة وافية عن الأنصار بعدما راقبه لفترة قبل توقيع العقد وسيعتمد على نجوم الفريق لا سيما الهداف النيجيري أبيدي برنس أدولفوس والبرازيليين المدافع سيباستيان راموس ولاعب الوسط باولو فيتور ماتوس، إضافة الى استعادة الفريق لمصابيه بينهم نجم دفاعه حسين ابراهيم، بينما سيغيب بداعي الايقاف محمود الزغبي ومحمد قرحانيٍ.
&
&أما النبي شيت غير البعيد عن معمعة الهبوط كان استغنى عن المدرب السوري عساف خليفة واستعان بمحمد الدقة لقيادة الفريق الى بر الأمان في اول موسم له في الدرجة الأولى. وسيفتقد الفريق لاعبه الفرنسي جان ايف كوي الموقوف.
&
ويخوض العهد المتصدر (41 نقطة) امتحانا قوياً السبت ضد ضيفه الصفاء الخامس (24 نقطة) على ملعب صيدا البلدي.
&
&وقد تكون المواجهة صعبة على العهد على الورق لكن في الواقع فإن الصفاء يخوض أحد أسوأ مواسمه في العقدين الأخيرين.
&
&وتبدو الفرصة سانحة أمام المدرب محمود حمود ليقود فريقه الى تعزيز الصدارة عبر ترسانة قوية من اللاعبين يتقدمهم التونسي محمد المساكني والهداف العاجي ريمي اديكو وقائد الفريق عباس عطوي "أونيكا" والظهير حسين دقيق ولاعب الارتكاز هيثم فاعور، كما يمتلك حمود مجموعة قوية من لاعبي الاحتياط لسد اي ثغرة تعترضه خلال المباريات.
&
&وعلى النقيض تماماً فإن الصفاء استسلم قبل مدة لواقعه الفني المزري واستغنى عن أجانبه ما دفع المدرب الألماني – التركي باهتيار فانلي للاستعانة باللاعبين الشبان.
&
ويحل الأحد النجمة حامل اللقب والثاني (35 نقطة) ضيفاً ثقيلاً على طرابلس الرابع (30 نقطة) على ملعب طرابلس البلدي.
&
&ويمر الفريق النبيذي بفترة حساسة بعدما تراجعت نتائجه في الآونة الأخيرة ليبتعد عن الصدارة، ما دفع جمهور الفريق الى مهاجمة المدرب الألماني ثيو بوكير.
&
&وكان النجمة مرشحاً قوياً للحفاظ على لقبه إلا ان احتراف بعض اللاعبين لا سيما الظهيرين علي حمام ووليد اسماعيل وإصابات البعض الآخر وقلة خبرة الشبان ساهمت في التقهقر.
&
&وسيكون المهاجم النيجيري ندبويسي غودوين ايزي أمل الفريق في الفترة المتبقية من عمر البطولة خصوصاً انه أظهر مسوى جيداً في المباريات الاعدادية للفصل الأخير للبطولة إضافة الى الاعتماد على خالد تكه جي والقائد عباس عطوي. أما طرابلس فأنه قدم مستوى مغايراً في مبارياته السابقة عما ظهر عليه في دور الذهاب وتراجعت نتائجه لكه حافظ على مركزه المتقدم.
&
وتحتدم المنافسة في صراع الهبوط إذ ستقام مباريات الفرق المهددة غداً السبت وبذات التوقيت. ويحل التضامن صور العاشر (14 نقطة) ضيفاً على الشباب الغازية السادس (21 نقطة)، وتعد المباراة منعطفاً أمام التضامن إذ الفوز فيها يعزز آماله في البقاء على نحو كبير خصوصاً ان صفوفه مكتملة ويمتلك كل المقومات للفوز والبقاء بقيادة المدرب محمد زهير، أما الغازية فإنه شهد نقلة نوعية منذ تولي مالك حسون مهام الادارة الفنية، لكن الفريق سيفتقد للاعبه الكاميروني ستاندلي ايشابي الموقوف.
&
ويستضيف الاخاء الأهلي عاليه الحادي عشر (13نقطة) شباب الساحل السابع (20 نقطة). يسعى الاخاء الى استغلال عاملي الأرض والجمهور للظفر بالنقاط الثلاث خصوصاً انه سيواجه فريقاً منظماً يسعى الى الحفاظ على موقع في منطقة النخبة.
&
وسيكون الراسينغ متذيل الترتيب (13 نقطة) في مهمة صعبة عندما يحل ضيفاً على السلام زغرتا الثامن (19 نقطة). يدرك الراسينغ ان الامور شبه معقدة لكن مدربه الجديد موسى حجيج يرفض هذا الأمر ويعتبر ان الصراع سيستمر حتى الصافرة الأخيرة.