سجل المهاجم الايطالي ماريو بالوتيلي أغلى في الدوري الانكليزي الممتاز الموسم المنقضي 2014-2015 وفقاً لتقرير نشرته صحيفة الدايلي ميل البريطانية&استعرضت فيه القيمة المالية للاهداف المسجلة حسب قيمة مسجيلها في بورصة اللاعبين.

والحقيقة ان التقرير يكشف العقم الهجومي لهؤلاء المهاجمين رغم ان انديتهم دفعت لاجل انتدابهم ملايين الجنيهات ورغم انهم يتقاضون رواتب اسبوعية ضخمة ومع ذلك سجلوا اهدافا قليلة.

ويمثل هؤلاء العشرة أسوأ الصفقات التي أبرمتها الاندية الانكليزية مع المهاجمين سواء في الانتقالات الصيفية التي تسبق انطلاق المنافسة اأو حتى خلال انتقالات يناير الشتوية.

وتصدر المهاجم بالوتيلي الترتيب العام لاغلى الاهداف من الناحية المالية بعدما سجل هدفا واحدا لفريق ليفربول الذي استقدمه من صفوف ميلانو لخلافة المهاجم الاوروغوياني لويس سواريز.

&وبلغت قيمة صفقة انتقاله الى الانفيلد رود 20 مليون جنيه استرليني، تشمل قيمة الامضاء المقدرة بـ16 مليون وتضاف اليها الاجرة السنوية وقيمتها اربعة ملايين جنيه. ولأن صفقته كان فاشلة فنياً وأخفق في سد الفراغ الذي تركه سواريز – الذي احرز الموسم المنصرم 31 هدفاً نال بها الحذاء الذهبي المحلي والقاري- فإن الصفقة الاجمالية اختزلها في هدف واحد.

و كانت صفقة بالوتيلي قد تعرضت لحملة انتقادات بعدما شككت الصحافة البريطانية في نجاح سوبر ماريو في تجربته الثانية في انكلترا بسبب مزاجه المتقلب غير ان مدرب ليفربول برندان رودجرز رد عليه بكونه كان مضطرا لانتداب مهاجم.

وحل في المركز الثاني المهاجم العاجي ويلفريد بوني الذي انتدبه مانشستر سيتي من سوانسي سيتي في الميركاتو الشتوي لقاء 30 مليون جنيه استرليني لتشكيل ثنائي هجومي &فعال مع الارجنتيني سيرجيو اغويرو&غير&انه فشل فشلا ذريعاً في تحقيق طموحات مدربه التشيلي مانويل بيليغريني، بعدما سجل هدفين فقط طيلة المرحلة الثانية من الموسم، لتكون قيمة كل هدف هي 16 مليون جنيه على اعتبار ان القيمة الاجمالية&لانتقاله بلغت 32 مليون بعدما اضيفت اليها اجرته السنوية المقدرة بمليونين و500 الف جنيه.

وكان المهاجم العاجي قد قاد منتخب الفيلة الى احراز لقب كاس أمم افريقيا التي جرت مطلع العام في غينيا الاستوائية ، وقاد أيضا فريقه سوانسي لاحراز كأس الرابطة الموسم المنصرم وحسب احصائيات فإن بوني سجل أكبر رصيد تهديفي له في النصف الثاني من الموسم المنصرم وتفوق حتى على هداف البريمير ليغ لويس سواريز.

وجاء ثالثا الفرنسي ايمانويل ريفيير مهاجم نيوكاسل يونايتد القادم من كوينز بارك رينجرز بعدما سجل هدفا واحدا خلال الموسم قيمته المالية تجاوزت السبعة ملايين جنيه هي قيمة انتدابه من QPR.

وحل رابعا مهاجم ارسنال داني ويلباك الذي سجل للمدفعجية هذا الموسم اربعة اهداف قيمة كل هدف وصلت الى خمسة ملايين و500 الف جنيه بما أنه كلف خزينة الغنرز 22 مليون جنيه تشمل قيمة الامضاء 16 مليون والراتب السنوي الذي يناهز الستة ملايين جنيه.

وفي المرتبة الخامسة يتواجد المهاجم اندريكراماريتش لاعب ليستر سيتي الذي سجل لفريقه هدفين فقط منذ قدومه في انتقالات يناير المنصرم لتصل قيمة كل هدف الى اربعة ملايين و800 الف جنيه استرليني&بما&انه&كلف خزينة ناديه قرابة الـ10ملايين جنيه تشمل قيمة التوقيع 9 ملايين وتضاف اليها الاجرة السنوية وقيمتها 730 الف جنيه استرليني.

وجاء سادسا الكولومبي راداميل فالكاو مهاجم مانشستر يونايتد ب ثلاثة ملايين و600 الف جنيه استرليني، إذ سجل النمر للشياطين الحمر أربعة اهداف طيلة الموسم بعدما قدم الى الاولد ترافورد معارا من موناكو في الانتقالات الصيفية للعام 2014.

و رغم أن اعارته كانت مجاناً إلا ان راتبه السنوي المقدر بـ14 مليون و600 الف جنيه ساهم في رفع القيمة المالية لكل هدف من أهدافه الاربعة وهو ما جعل مدربه الهولندي لويس فان غال يقرر عدم تمديد اعارته او شراء عقده نهائياُ.&

و حل سابعا هدف اينير فالنسيا مهاجم ويست هام يونايتد بثلاثة ملايين و300 الف جنيه استرليني ، حيث سجل طيلة الموسم اربعة اهداف بينما بلغ اجمالي ما كلف خزينة فريقه 13 مليون و500 الف جنيه استرليني.

وحل بعده في المركز الثامن المهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو لاعب ايفرتون الذي سجل عشرة اهداف بلغت قيمة كل هدف نحو ثلاثة ملايين و190 الف جنيه استرليني، وكلف المهاجم البلجيكي خزينة ايفرتون الذي اشتراه من تشيلسي الصيف المنصرم &نحو 32 مليون جنيه تشمل 28 مليون جنيه قيمة الامضاء والراتب السنوي وقيمته نحو اربعة ملايين جنيه.

وتراجع الاداء اللتهديفي للمهاجم البلجيكي هذا الموسم مقارنة بموسمه الاول مع ايفرتون عندما لعب له معارا من البلوز بعدما رفضه المدرب العائد البرتغالي جوزيه مورينهو الذي عاقبه عقب فشله في تسديد ركلة الجزاء في السوبر الاوروبي ضد بايرن ميونيخ الألماني.

وفي المركز التاسع يظهر ريكي لامبيرت مهاجم ليفربول اذ بلغت القيمة المالية ثلاثة ملايين و100 الف جنيه استرليني، وسجل مهاجم الريدز هذا الموسم هدفين فقط رغم انه كلف خزينة ليفربول نحو 6 ملايين و300&الف جنيه ، تمثل اربعة ملايين قيمة الامضاء و45 الف جنيه راتب اسبوعي .

وفي المرتبة العاشرة نجد هدف مهاجم ساوثهامبتون شان لونغ الذي بلغت قيمته المالية 2 مليون و900 الف جنيه، بعدما كلف ناديه 14 مليون و600 الف جنيه من اجل تسجيل خمسة اهداف في موسم كامل.

وبلغت القيمة المالية لاهداف المهاجم الاسباني دييغو كوستا مليون و900 الف جنيه استرليني، وقاد كوستا تشيلسي لاحراز لقب الدوري الانكليزي الممتاز بعدما سجل له 20 هدفاً في موسمه الاول&في&الملاعب&الانكليزية بعد قدومه من اتلتيكو مدريد الاسباني نظير 39 مليون و800 الف جنيه ، تمثل 32 مليون قيمة الامضاء وسبعة ملايين و800 الف جنيه كراتب سنوي يتقاضاه من خزينة البلوز.

وكان بإمكان أسعار اهداف كوستا أن تنخفض اكثر لولا غيابه في عدة مباريات بسبب الإيقاف والاصابة التي تعرض لها.

&