اعتمد البرلمان الاوروبي الخميس قرارا يدعو الى رحيل جوزف بلاتر "فورا" عن رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لكي يمكن ادخال "الاصلاحات العاجلة الضرورية" في المنظمة التي تهزها عدة فضائح فساد فيما استبعد السويسري ترك منصبه في الحال.

&إيلاف-الفرنسية: استبعد السويسري جوزيف بلاتر الخميس ترك منصبه فورا كما يطالب البرلمان الاوروبي، وذلك حسبما اكد ناطق باسم الفيفا لوكالة "فرانس برس".
&
وكان بلاتر استقال من منصبه رئيسا للفيفا في الثاني من الشهر الحالي، بعد اربعة ايام على اعادة انتخابه رئيسا لولاية خامسة على التوالي، تحت وطأة فضائح الفساد التي تضرب الاتحاد الدولي.
&
وقال متحدث باسم الاتحاد الدولي "الفيفا متفاجئ من قرار البرلمان الاوروبي"، مضيفا "ان رئيس الفيفا سبق ان قرر وضع حد لولايته في مؤتمر انتخابي استثنائي".
&
واكد السويسري انه سيستمر في مهامه حتى انتخاب رئيس جديد في جمعية عمومية غير عادية حددت بين كانون الاول/ديسمبر 2015 وآذار/مارس 2016، وسيعلن موعدها النهائي في اجتماع اللجنة التنفيذية للفيفا في 20 تموز/يوليو المقبل.
&
وطالب البرلمان الاوروبي في وقت سابق الخميس بلاتر بالتنحي فورا عن رئاسة الاتحاد الدولي من اجل السماح بوصول رئيس موقت يطلق حملة اصلاحات في السلطة الكروية العليا.
&
وتبنى البرلمان الاوروبي في ستراسبورغ قرارا بالاجماع يطالب فيه بلاتر بالتنحي الفوري وعدم الانتظار حتى انعقاد الجمعية العمومية من اجل انتخاب الرئيس الجديد.
&
ودعا البرلمان الاوروبي الفيفا الى اختيار رئيس موقت مناسب وبطريقة شفافة من جل ادارة الاتحاد الدولي بانتظار انتخاب رئيس جديد، معتبرا ان استعادة مصداقية الفيفا كسلطة كروية عليا والاصلاحات الطارئة الضرورية لا يمكن ان تتحقق حتى تعيين رئيس جديد.
&
ولا يعتبر قرار البرلمان الاوروبي ملزما لكنه يشكل عامل ضغط سياسي على بلاتر (79 عاما) الذي قرر المضي قدما في ترشحه لمنصب الرئيس لولاية خامسة رغم الفساد الذي دفع بالسلطات السويسرية عشية الانتخابات الى اعتقال 7 مسؤولين كبار في فيفا بطلب من القضاء الاميركي الذي وجه تهم الرشاوى والفساد الى 14 شخصًا.
&
وتزداد الضغوط على بلاتر والفيفا حيث قدم مدير الاتصال في الاتحاد الدولي والتر دي غريغوريو اليوم ايضا استقالته من منصبه "بأثر فوري" عقب فضيحة الفساد المدوية.
&
واوضح الاتحاد الدولي في بيان له ان دي غريغوريو الذي التحق بالفيفا عام 2011 ترك منصبه لكنه "سيبقى مستشارا حتى نهاية العام". وكان دي غريغوريو في المنصة عندما اعلن رئيس الفيفا السويسري جوزيف بلاتر استقالته من منصبه في 2 حزيران/يونيو الحالي.
&
وتابع البيان ان الفرنسي نيكولا مانيو الموجود في الفيفا منذ عام 2001 ومساعد دي غريغوريو، هو الذي سيشغل المنصب "بالوكالة".
&
وعلق الامين العام للفيفا الفرنسي جيروم فالك في البيان ان "والتر قام بعمل هائل منذ 4 اعوام ونحن ممتنون له كثيرا بكل ما قام به".
&
واضاف "أنا سعيد كوننا سنستفيد من خبرته حتى نهاية العام".
&
&
&
&
&