باتت الاميركية سيرينا وليامس المصنفة اولى على بعد خطوة واحدة من لقبها الـ21 في البطولات الكبرى، وغاربين موغوروزا العشرون اول اسبانية تبلغ نهائي بطولة ويمبلدون الانكليزية، ثالث بطولات الغراند سلام لكرة المضرب، منذ 19 عاما.
&
وفي الدور نصف النهائي الخميس، اكدت سيرينا تفوقها على شارابوفا وتغلبت عليها 6-2 و6-4، في حين تغلبت موغوروزا على البولندية انييسكا رادفانسكا الثالثة عشرة 6-2 و3-6 و6-3.
&
وفازت سيرينا على موغوروزا مرتين في ثلاث مواجهات جمعت بينهما حتى الان.
&
وتبحث الاميركية عن لقبها الحادي والعشرين في بطولات الغراند سلام للحاق بصاحبة الرقم القياسي الالمانية شتيفي غراف (22 لقبا).
&
كما تسعى الى احراز اللقب الرابع على التوالي في البطولات الكبرى، اذ سبق ان توجت في فلاشينغ ميدوز 2014 ثم في ملبورن الاسترالية ورولان غاروس الفرنسية هذا العام.
&
وجمعت ثلاث لاعبات فقط الالقاب الاربعة الكبرى خلال موسم واحد هن الاميركية مورين كونولي (1953) والاسترالية مارغاريت سميث كورت (1970) وغراف (1988).
&
وسبق لسيرينا ان احرزت الالقاب الاربعة على التوالي لكن في عامين مختلفين (2002 و2003)، وقد يتكرر انجازها في حال تتويجها ببطولة ويمبلدون.
&
يذكر ان سيرينا باتت اول لاعبة تضمن مشاركتها في بطولة الماسترز التي تقام اواخر تشرين الاول/اكتوبر المقبل وتجمع اللاعبات الثماني الاوليات في التصنيف العالمي للمحترفات.
&
واكدت سيرينا (33 عاما) بالتالي تفوقها الكبير على شارابوفا (28 عاما) محققة فوزها الثامن عشر عليها في عشرين مواجهة بينهما حتى الان، كما انه الفوز السابع عشر على التوالي على الروسية التي يعود فوزها الاخير على الاميركية الى عام 2004.
&
وجاء فوز سيرينا بطريقة اسهل من المتوقع بعد ان عانت كثيرا في ربع النهائي امام البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا الثالثة والعشرين حيث احتاجت الى ثلاث مجموعات 3-6 و6-2 و6-3 للتخلص منها في ساعتين و3 دقائق.
&
كما عانت شارابوفا بدورها للفوز على الاميركية الاخرى كوكو فاندويغ 6-3 و6-7 (3-7) و6-2 في ساعتين و46 دقيقة في المباراة السابقة.
&
وكانت شارابوفا تخوض نصف نهائي احدى البطولات الكبرى للمرة العشرين في مسيرتها، والاولى في ويمبلدون منذ 2011 عندما خسرت النهائي امام التشيكية بترا كفيتوفا.
&
وفضلا عن لقبها في لندن عام 2004 عندما كانت في السابعة عشرة، فان الروسية توجت في استراليا 2008 ورولان غاروس 2012 و2014 وفلاشينغ ميدوز 2006.
&
وقالت الاميركية التي ستخوض النهائي الـ25 لها في الغراند سلام "كنت متوترة لانها مباراة في نصف النهائي، فقد مضى وقت طويل على آخر مرة بلغت فيها هذا الدور في ويمبلدون".
&
وتابعت "لم تكن الامور سهلة، ولكن عندما رفعت شارابوفا مستواها كنت قادرة على تحسين ادائي ايضا".
&
وكان آخر نهائي لسيرينا في ويمبلدون عام 2012.
&
وفي المباراة الثانية، باتت غاربين موغوروزا (21 عاما) اول اسبانية تتأهل الى &المباراة النهائية لبطولة ويمبلدون منذ 19 عاما بفوزها على البولندية انييسكا رادفانسكا الثالثة عشرة 6-2 و3-6 و6-3.
&
وارانتشا سانشيز فيكاريو هي آخر اسبانية تبلغ نهائي ويمبلدون عام 1996، في حين ان كونشيتا مارتينيز هي آخر اسبانية توجت باللقب عام 1994.
&
كما كانت موغوروزا، المولودة في فنزويلا والناشئة في برشلونة، اول اسبانية تخوض نصف نهائي احدى الدورات الاربع الكبرى منذ سانشيز بالذات عام 1997.
&
وفي مشاركاتها الثلاث السابقة في ويمبلدون، لم تتخط موغوروزا الدور الثاني، علما بأن افضل نتيجة لها في البطولات الكبرى كانت بلوغها ربع النهائي في رولان غاروس الفرنسية مرتين.
&
وتحقق موغوروزا مشوارا رائعا حتى الان، اذ اقصت الالمانية انجليك كيربر من الدور الثالث، ثم الدنماركية كارولين فوزنياكي المصنفة خامسة في الدور الرابع، والسويسرية تيميا باشينسكي الخامسة عشرة في ربع النهائي.
&
وضمنت الاسبانية الدخول في لائحة العشر الاوليات في التصنيف الجديد للاعبات المحترفات الذي سيصدر الاثنين المقبل.
&
من جهتها، فشلت البولندية وصيفة بطلة 2012 &في مواصلة مشوارها بحثا عن اللقب الاول في البطولات الكبرى.
&
وقالت موغوروزا بعد تأهلها الى النهائي "لقد عملت طوال مسيرتي من اجل تحقيق ذلك ولا اجد الكلمات لوصف ما حصل".
&
وتابعت "كانت المباراة صعبة، فانييسكا لديها خبرة كبيرة ولكنني واصلت القتال".
&
&