وصل جيفري ويب النائب السابق لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، الى الولايات المتحدة الاميركية بعد تسليمه من القضاء السويسري بسبب تهم فساد، بحسب ما ذكرت الصحف الاميركية الخميس.
&
واشارت صحيفة "نيويورك تايمز" ان ويب (50 عاما) "متواجد راهنا في الولايات المتحدة" نقلا عن شخص مطلع على التحقيق، في ما اشارت شبكة "سي ان ان" الى انه وصل الى نيويورك الاربعاء نقلا عن احد الموظفين الرسميين.
&
وكان ويب، من جزر كايمان، رئيسا لاتحاد كونكاكاف حين اعتقاله، ورشحه البعض قبل ذلك لخلافة السويسري جوزيف بلاتر في رئاسة فيفا على اساس خططه الاصلاحية لمكافحة الفساد خصوصا في اتحاده القاري الملطخ بفضائح الترينيدادي جاك وارنر والاميركي تشاك بليزر.
&
وكان القضاء السويسري اعلن امس الخميس ان احد اعضاء الاتحاد الدولي (فيفا) السبعة الموقوفين لدى بلاده بناء على طلب السلطات الاميركية، سلم الى الولايات المتحدة في 15 تموز/يوليو الحالي: "تم تسليمه الى 3 رجال شرطة اميركيين في زيوريخ ورافقوه الى نيويورك".
&
واضاف انه سويسرا لا يمكنها الكشف عن اسم الشخص المعني بناء على طلب منه.
&
وكان الشخص نفسه عارض في الاستجواب الاول عقب اعتقاله في 27 ايار/مايو عشية الانتخابات الرئاسية للفيفا، تسليمه الى الولايات المتحدة.
&
لكنه غير رأيه في التاسع من تموز/يوليو ما دفع الحكومة السويسرية الى منح الضوء الاخضر لترحيله في اطار اجراء مبسط.
&
واوضحت السلطات السويسرية ان نيابة الاقليم الشرقي لنيويورك تتهم الشخص الذي تم تسليمه الى الولايات المتحدة بالموافقة وافق على مشاريع تجارية رياضية وحصل على رشاوى بعدة ملايين الدولارت مقابل حقوق تسويقية.
&
وكشفت ايضا "ان هذه الامور تتعلق بتصفيات كأس العالم وبطولات قارية في اميركا الشمالية واميركا الجنوبية"، مشيرة الى ان "هذه الممارسات تضر ماديا باتحادين قاريين وبالفيفا وباتحادات وطنية عدة".
&
وقال متحدث باسم وزارة العدل السويسرية رافايل فراي ردا على سؤال لوكالة فرانس برس ان استجوابات الموقوفين الستة الاخرين "جارية".
&
وقد اوقف الاشخاص السبعة قبيل افتتاح الجمعية العمومية للفيفا اواخر ايار/مايو في جنيف بناء على طلب من نيابة الاقليم الشرقي لنيويورك التي تتهمهم بتقاضي رشاوى تزيد على 100 مليون دولار، حسب السلطات السويسرية.
&
كما تحقق السلطات السويسرية حول منح شرف استضافة مونديالي 2018 لروسيا و2022 لقطر.
&
ودفعت العاصفة القضائية الاميركية رئيس الاتحاد الدولي السويسري جوزيف بلاتر الى الاستقالة من منصبه بعد 4 ايام على اعادة انتخابه لولاية خامسة على التوالي. لكنه توقع بقاءه في منصبه الى حين انتخاب رئيس جديد والذي لن يتم قبل نهاية العام الحالي.