&أنعشت الأندية الإماراتية، دوري الخليج العربي بصفقات من العيار الثقيل، بعدما نجحت تلك الأندية في استقطاب عدد من الأسماء البارزة من لاعبي أميركا الجنوبية و أوروبا، أنفقت عليها ملايين الدولارات، وسط توقعات بأن تُحدث تلك الأسماء نقلة كبيرة في دوري المحترفين.

وكان الدوري الإماراتي قد ندر في السنوات الماضية من تواجد النجوم العالميين، بعد فشل تلك التجربة في أكثر من نادٍ وكان آخرهم الأهلي الذي تعاقد مع قائد المنتخب الإيطالي كانافارو، وبني ياس الذي جلب المهاجم الفرنسي تريزيغيه، والنصر الذي تعاقد مع المهاجم الإيطالي &لوكا توني، لكن تلك الأسماء لم تتمكن من ترك بصمتها في الدوري المحلي .

وتُسلط "ايلاف"، الضوء على أبرز 10 صفقات أبرمتها الأندية الإماراتية، استعداداً للنسخة السابعة من دوري المحترفين. &
&
1 - &فالديفيا
&
نجح نادي الوحدة في الحصول على خدمات الساحر التشيلي خورخي فالديفيا، والذي تمكن من قيادة منتخب بلاده للتتويج بلقب كأس كوبا أميركا الأخيرة، على حساب نظيره الأرجنتيني.
&
وبات فالديفيا بعد هذا التألق في كوبا أميركا مطمعاً للكثير من الأندية في آسيا والبرازيل، إلا أن نادي الوحدة تمسك بتنفيذ عقده مع اللاعب بعد أن تلقى عرضاً من نادي غوانزو الصيني يعرض التنازل عن قائد المنتخب التشيلي مقابل خمسة ملايين يورو، لكن النادي الإماراتي رفض هذا العرض.
&
ونجح فالديفيا، في ترك بصمته في &الدوري الإماراتي مع نادي العين، عندما لعب له موسمين في الفترة من 2008 وحتى 2010، قبل أن يرحل إلى البرازيل، للعب هناك للحفاظ على مكانه ضمن تشكيلة منتخب بلاده.
&
&2 – فارفان
&
تمكن نادي الجزيرة الساعي إلى استعادة لقب دوري المحترفين من التعاقد مع لاعب منتخب بيرو جيفرسون فارفان، قادما من شالكه الألماني مقابل 6 ملايين يورو تدفع على مرحلتين، بخلاف&ما&سيحصل&عليه&اللاعب&سنوياً ما يعادل 3.200 ملايين يورو في عقد ستبلغ مدته ثلاث سنوات لتكون بذلك القيمة المالية للصفقة 15 مليونا و200 ألف يورو.
&
3 – ريان بابل
&
تعاقد العين مع &نجم المنتخب الهولندي ريان بابل المولود في عام 1986 والذي تألق في بدايته مع أياكس أمستردام قبل ان ينتقل إلى نادي ليفربول الإنكليزي، ليلعب معه أربعة مواسم متتالية، لينتقل إلى محطة أخرى في الدوري الألماني، وتحديداً مع نادي هوفنهايم الألماني، قبل أن يعود مجدداً إلى أياكس في عام 2012، وانتقل منه في عام &2013 إلى فريق نادي قاسم باشا التركي.
&
4 – خوسي
&
تعاقد النادي الأهلي مع المهاجم والهداف البرازيلي روديغو خوسي (ليما دوس سانتوس) 32 عاماً لمدة موسمين، قادما من بنفيكا البرتغالي.
&
ويعتبر ليما دوس سانتوس المولود في بورتو اليغري البرازيلية، من الهدافين البارزين في الدوري البرتغالي حيث لعب لأشهر الفرق هناك، وهم سبورتنغ براغا وبنفيكا الذي أحرز معه بطولة الدوري مرتين متتاليين موسم 2013-2014 و2014-2015، ويعد هداف الفريق حيث أحرز معه خلال المواسم الثلاثة الأخيرة 53 هدفاً.
&
5 - فيليبي باستوس
&
خطف العين اللاعب البرازيلي فيليبي باستوس من نادي الوحدة، بعدما كان قريباً منه.
&
وخاض باستوس البالغ من العمر 25 عاماً تجربة احترافية ناجحة في العديد من الأندية الأوروبية، وتحديداً في نادي إيندهوفن الهولندي، دون أن يتجاوز الـ17 عاماً، كما لعب لصالح بنفيكا وبيلنسيش البرتغاليين، وسيرفتي السويسري ، وعاد باستوس مرة أخرى للدوري البرازيلي عبر بوابة فاسكو دي غاما.
&
6 – إيمانويل ايمينيكي&
&
واصل العين، بطل الدوري الإماراتي سلسلة صفقاته الناجحة استعداداً للموسم الجديد، بالتعاقد مع المهاجم النيجيري الدولي إيمانويل ايمينيكي القادم من فنربخشة التركي على سبيل الإعارة.
&
ويعول العين الكثير على ايمينيكي الكثير لتعويض رحيل مهاجمه الغاني أسامواه جيان الذي قرر الاحتراف في شنغهاي الصيني.
&
وسبق للمهاجم النيجيري أن توج هدافاً لكأس أمم أفريقيا عام 2013 برصيد أربعة أهداف، وخاض تجربة ناجحة في نادي سبارتك موسكو الروسي، الذي انتقل منه إلى الدوري التركي.
&
7 - تياغو نيفيز
&
لفت تألق البرازيلي تياغو نيفيز مع الهلال السعودي، انتباه إدارة نادي الجزيرة، الذي عملت على التعاقد معه خاصة أنه يجيد في مركز صانع الألعاب.
&
وسبق لـ "تياغو"، أن لعب مع المنتخب الاولمبي البرازيلي، وترك العديد من البصمات مع الأندية التي لعب وفي مقدمها، فلوميننسي البرازيلي الذي حصل معه على لقب الدوري البرازيلي في نسختين، كما ساهم مع الهلال السعودي في الحصول على &بطولة الدوري وكأس ولي العهد.
&
واهتم مدرب الجزيرة البرازيلي أبل براغا بالتعاقد مع تياغو، لعدم وجود صانع ألعاب على مستوى عالٍ في الفريق خلال السنوات الثلاث الماضية التي أخفق خلالها في التتويج بأي لقب محلي.
&
8 – جواو سيلفا
&
لم يغب نادي الشباب، الذي يتخذ من دبي مقراً له عن صراع الأندية الإماراتية الراغبة في إبرام صفقات من العيار الثقيل، فضم &المهاجم البرازيلي الدولي جواو ديس أسيس سيلفا "جو" لمدّة ثلاث سنوات بديلاً لمواطنه إدغار برونو.
&
وشارك سيلفا مع منتخب بلاده في كأس العالم عام 2014 ، إذ برز بشدة مع عدد من الأندية البرازيلية أبرزهم &كورينثيانز واتليتكو مينيرو وانترناسيونال، كما احترف في سيسكا موسكو الروسي ، ودافع عن قميص&مانشستر سيتي الإنكليزي، في الفترة من 2008 إلى 2011، كما أعير كذلك لأندية مثل إيفرتون الإنكليزي وغلطه سراي التركي.
&
9 - ماتياس دونوسو
&
فأجا نادي الشعب، العائد هذا الموسم الى دوري المحترفين الساحة الرياضية في الإمارات بالتعاقد مع التشيلي ماتياس دونوسو، والحاصل مع منتخب بلاده على لقب كأس كوبا أميركا.
&
ولم يهتم دونوسو "30 عاما"، بتحذيرات مدرب منتخب بلاده بعدم اللعب في الدوري الإماراتي أمام الإغراءات المالية التي قدمها إليه نادي الشعب، والذي تعاقد معه براتب سنوي يقدر بأربعة ملايين يورو، فوقع معه لمدة موسم واحد قابل للتجديد.
&
10 – دينلسون
&
تمكن نادي الوحدة من التعاقد مع البرازيلي دينلسون، لقيادة هجومه في الموسم الجديد قادماً من نادي ساوباولو البرازيلي، استكمالاً للصفقات المميزة على صعيد اللاعبين الأجانب.
&
وحصل دينلسون مع ساو باولو على كأس ليبرتادوريس في أميركا الجنوبية عام 2005، ولقب كأس العالم للأندية في العام ذاته، لينتقل في الموسم الذي يليه إلى نادي أرسنال الإنكليزي في 2006، والذي ظل معه لمدة خمسة مواسم قبل أن يعود مجدداً إلى ساو باولو، والذي انتقل من بوابته إلى النادي الإماراتي.