&يرى اللاعب الإسباني المخضرم &تشافي هيرنانديز، النجم السابق لنادي برشلونة والحالي للسد القطري، أنّ المصري محمد أبوتريكة &يعتبر أفضل لاعب عربي شاهده في حياته، وأنّ زميله السابق في فريق "البارسا"، الأرجنتيني ليونيل ميسي هو الأفضل في تاريخ رياضة كرة القدم، مشيراً أنّه تمنى اللعب بجوار الأسطورة الفرنسية زين الدين زيدان والتدرب في النادي بإشراف المدرب الإسباني الراحل لويس أراغونيس.

وقال تشافي، في حوار مع موقع نادي السد القطري، في رده عن سؤال حول أفضل لاعب عربي من وجهة نظره: "المصري محمد أبو تريكة &فهو لاعب مميز جداً، بالإضافة للاعب بورسيا دورتموند الألماني السابق أيضا محمد زيدان، فقد شاهدت الثنائي مع المنتخب المصري فى بطولة كأس العالم للقارات بجنوب افريقيا 2009 وقدما أداء أكثر من رائع".
&
ومن جهة أخرى، أكد تشافي أنّ صديقه الأرجنتيني ليونيل ميسي، نجم فريق برشلونة الإسباني، هو أفضل لاعب فى التاريخ متفوقاً على دييغو أرماندو مارادونا وبيليه والفرنسي زين الدين زيدان والبرازيلي رونالدينيو.
&
وقال موضحاً:" الأرجنتيني ليونيل ميسي هو أفضل لاعب فى تاريخ كرة القدم وبدون منازع، فهو أفضل من مارادونا وبيليه والفرنسي زيدان والبرازيلي رونالدينيو، ميسي يصنع الفارق دائماً منذ أن كان عمره 20 عاماً ومازال يصنع الفارق حالياً أيضاً على الرغم من التطور الكبير والسرعة الرهيبة فى كرة القدم ...لقد كانت &كرة القدم منذ 30 عاماً أبطئ كثيراً من الآن وليونيل نجح فى التغلب على كل التطور الذى يحدث فى كرة القدم ونجح فى فعل هذا منذ عام 2006 ودائماً &يواكب كل هذه التطورات والسرعة الرهيبة بصنع المعجزات ولذلك فى وجهة نظري فهو أفضل لاعب جلبته كرة القدم فى تاريخ اللعبة".
&
وبخصوص البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم نادي ريال مدريد الإسباني، الغريم التقليدي لبرشلونة، قال تشافي: "كريستيانو رونالدو لاعب جيد جداً ورائع".
&
وعن تقييمه لمسيرته الطويلة مع نادي برشلونة، رد تشافي قائلاً:"كان حلمي فقط هو اللعب لفريق برشلونة ولكنى تجاوزت كل أحلامي وحققت كل شيء وحصدت كل الألقاب التى تمنيت الفوز بها وأعتقد أنّ كل هذا قد فاق ما حلمت به، والآن أستطيع الفخر بما قدمته لفريق برشلونة وجماهيره والتى وقفت بجانبي وبجانب الفريق كثيراً طوال السنوات الماضية"
&
وأشار تشافي أنّ مصير برشلونة لايتوقف على لاعب واحد،بحيث &يذهب لاعب ويأتي لاعب أفضل منه وهذا سر النجاح الكبير الذى يعشقه الفريق والذى يعتبر منجم لمواهب كرة القدم فى العالم.
&
وعن مسيرته الدولية، ذكر تشافي أنّها كانت "رائعة" في ظل تحقيقه لـ 4 ألقاب عالمية وفوزه بلقب كأس العالم وهو اللقب الذى يسعى اليه جميع لاعبي كرة القدم .. منوهاً إلى ان الجميع تعرض لصدمه كبيرة لخروج منتخب إسبانيا من الدور الأول فى مونديال البرازيل 2014 ولكن، كما قال:" هذا حال كرة القدم &والمنتخب الإسباني قادر على النهوض بقوة على الرغم من قرعة تصفيات مونديال روسيا 2018 الصعبة ولكن حامل لقب 2010 قادر على التواجد دائما فى أقوى البطولات العالمية".
&
&وفي رده على سؤال حول أفضل لحظة له مع برشلونة؟ وأسوأ لحظة؟ و أي لاعب تمنى اللعب بجواره ومدرب تمنى التدرب تحت قيادته، قال تشافي:"أفضل لحظة فى حياتي جاءت خلال نهاية مسيرتي مع فريق برشلونة والفوز بالثلاثية &الموسم الماضي ولحظة وداع واحترام جماهير البارسا والذى يعتبر شرف كبير لأي لاعب ، أما &أسوأ لحظة فكانت خلال موسمي 2002 الى 2004 عندما تعرض الفريق للعديد من الانتقادات وعدم الفوز بالبطولات حيث كانت فترة عصيبة تعرضنا خلالها لضغوط كبيرة لاسيما وأنّ جماهير البلوغرانا كانت حزينة من نتائج الفريق".
&
وأضاف تشافي: "يعتبر الفرنسي زيدان هو اللاعب الذى تمنيت اللعب بجواره وأيضا ثنائي الريال راؤول غونزاليس وايكر كاسياس ولاعب آرسنال حاليا سانتي كازورلا ، وتمنيت أيضاً التدرب فى النادي تحت اشراف المدير الفني الراحل لويس أراغونيس".
&
الجدير بالذكر أنّ تشافي هيرنانديز قد انضم لنادي السد القطري في الصيف الحالي، قادماً من الفريق الوحيد الذي عرفه طيلة مسيرته الكروية، وهو نادي برشلونة الإسباني.