يبدأ العين حملة الدفاع عن لقبه بمواجهة صعبة امام الظفرة الجمعة المقبل في المرحلة الاولى من الدوري الاماراتي لكرة القدم.
&
تفتتح المرحلة غدا الاربعاء بمباراة الاهلي والفجيرة، وتستكمل الخميس فيلتقي دبا الفجيرة مع الوحدة، والشعب مع بني ياس، ويلعب الجمعة ايضا الجزيرة مع الوصل، والنصر مع الامارات والشباب مع الشارقة.
&
وتنطلق النسخة 41 من الدوري وسط توقعات بمنافسة مثيرة بعدما نشطت الاندية ال14 في سوق الانتقالات وغيرت كثيرا من جلدها الفني، كما ستطغى على البطولة مشاركة منتخب الامارات في التصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال 2018 في روسيا.
&
وتتطلع الامارات الى التأهل للمونديال للمرة الثانية في تاريخها بعد 1990 في ايطاليا، حيث تملك لاعبين مميزين اثبتوا جدارتهم في اكثر من بطولة شاركوا فيها وكان اخرها احراز "الابيض" للمركز الثالث في بطولة كأس اسيا 2015 في استراليا.
&
وسيكون الدوري في النسخة الحالية في خدمة المنتخب لذلك جاءت بدايته مبكرا، كما سيعرف الكثير من التوقفات الطويلة افساحا في المجال امام المنتخب لخوض مبارياته الرسمية والودية ومعسكراته المحلية والخارجية.
&
ويبدأ العين الموسم متسلحا بمعنوياته العالية بعد احرازه الكأس السوبر على حساب النصر 4-2 السبت الماضي، ليضيفه الى كأس الصداقة الاماراتية-المغربية الذي كان ناله على حساب الوداد البيضاوي.
&
لكن العين دائما ما يواجه صعوبات امام الظفرة والذي كان خرج متعادلا معه 1-1 في نهاية الموسم الماضي، وفي اخر خمس مباريات بينهما فاز العين مرتين فقط مقابل فوز للظفرة وتعادلين.
&
يعول حامل اللقب على مهاجمه الجديد النيجيري ايمانويل ايمينيكي الذي سجل هدفين من اصل اربعة لفريقه في المباراة الاخيرة امام النصر، وهو يواجه ضغوطا كبيرة كونه حل بديلا للغاني الدولي اسامواه جيان المنتقل الى شنغهاي الصيني، بعدما كان الهداف الاول للفريق وسجل له منذ انتقاله اليه عام 2011 قادما من سندرلاند الانكليزي 104 اهداف في كافة المسابقات.
&
وضم العين الى صفوفه ايضا البرازيلي فيليبي سانتوس من فاسكو دا غاما والهولندي رايان بابل من قاسم باشا التركي، وابقى على الكوري الجنوبي لي ميونغ، في حين لم يتعاقد مع اي لاعب محلي ليبقى اعتماده على عمر عبد الرحمن وابراهيما دياكيه ومهند العنزي واسماعيل احمد وحارس المرمى الدولي خالد عيسى.
&
من جهته ،ضم الظفرة 11 لاعبا جديدا بينهم ثلاثة لاعبين اجانب هم المدافع العراقي احمد إبراهيم القادم من عجمان والاسباني ديفيد بارال من مواطنه ليفانتي والارجنتيني خورخي لونا، وابقى على هدافه السنغالي ماكيتي ديوب للسنة الثالثة على التوالي.
&
وينظر الاهلي الى مباراته مع ضيفه الفجيرة غدا كونها خير استعداد لمواجهته المرتقبة امام مضيفه نفط طهران الايراني في 26 الحالي في ذهاب ربع نهائي دوري ابطال اسيا.
&
تعاقد الاهلي مع البرازيلي رودريغو ليما لمدة موسمين قادما من بنفيكا البرتغالي وهو اثبت وجوده سريعا مع فريقه الجديد بتسجيله اربعة اهداف في ثلاث مباريات ودية خاضها معه، وقد شكل ثنائيا متفاهما مع مواطنه ريبيرو ايفرتون الذي جدد المدرب الروماني كوزمين اولاريو الثقة به مع الكوري الجنوبي كوون كيونغ، في حين بقي مصير المغربي اسامة السعيدي مجهولا وسيتم المفاضلة بينه وبين البرازيلي جوزيل سياو ليكون الاجنبي الرابع.
&
ولن يكون الفجيرة خصما سهلا وقد دعم صفوفه بالمهاجم الفرنسي كريستوف مانداني والنيجيري فرايدي إيزي وجدد الثقة في الثنائي المدافع الجزائري مجيد بوقرة والمهاجم اللبناني حسن معتوق، فضلا عن المحليين علي سعيد من الشارقة وسلطان راشد من الوصل ومبارك حسن من عجمان وسعود سعيد من النصر.
&
وتتوجه الانظار الجمعة الى قمة المرحلة الاولى التي تجمع الجزيرة وضيفه الوصل.
&
واعاد الجزيرة مدربه البرازيلي ابل براغا الذي قاده الى احراز الثنائية التاريخية (الدوري والكأس) عام 2011، رافعا شعار المنافسة على اللقب بعدما تعاقد مع البيروفي جيفرسون فارفان من شالكه مقابل 16 مليون يورو والبرازيلي تياغو نيفيز من الهلال السعودي والكوري الجنوبي بارك جونغ. ويعول الجزيرة مجددا على الثنائي الهجومي الدولي علي مبخوت هداف كأس اسيا 2015 والمونتينغري ميركو فوزنيتيش الذي توج هدافا للدوري الموسم الماضي برصيد 25 هدفا.
&
وانهى الوصل الموسم الماضي بشكل جيد بعدما احتل المركز السادس، وهو حافظ على البرتغالي هوغو فيانا والثنائي البرازيلي كايو كوريا وفابيو ليما وضم المهاجم ادغار برونو من الشباب، وكانت ابرز تعاقداته المحلية ضم حسن امين من الجزيرة.
&
اما الشباب ثالث الموسم الماضي فلن تكون مهمته سهلة امام ضيفه الشارقة في مواجهة يطغى عليه الطابع البرازيلي.
&
يقود الشباب البرازيلي كايو جونيور، ويعول على مواطنه جو الفيس "جو" الذي سبق له اللعب مع منتخب بلاده في مونديال 2014، وسيشكل مع التشيلي كارلوس فيلانويفا الذي يخوض موسمه السابع على التوالي مع فريقه والمولدافي من اصل برازيلي لوفالنور هنريكي والاوزبكستاني عزيز بيك حيدرروف نقطة الثقل في الفريق "الاخضر".
&
ويحمل الشارقة الصبغة البرازيلية بالكامل بوجود المدرب باولو بوناميغو واللاعبين راموس وفاندرلي سانتوس ومايكوسويل ريجنالدو وريناتو كاجا.
&
ويحل الوحدة الذي دعم صفوفه جيدا ضيفا على الوافد الجديد دبا الفجيرة في مباراة من المتوقع ان تكون في متناول الاول.
&
يفتقد الوحدة خدمات لاعبه التشيلي الجديد خورخي فالديفيا بعد رفض ناديه البرازيلي بالميراس التخلي عنه قبل 17 الحالي، وسيكون اعتماده على البرازيلي دينلسون بيريرا نيفيز والارجنتيني سيباستيان تيغالي الباقي مع الكويتي حسين فاضل من الموسم الماضي.
&
وضرب دبا الفجيرة الرقم القياسي من حيث التعاقدات عبر ضم 13 لاعبا بينهم الرباعي الاجنبي بكاري كوني وبوريس كابي من ساحل العاج والبرازيلي الياس لويز واللبناني بلال نجارين.
&
ويطمح النصر الى تجاوز احزانه بعد خسارته في الكأس السوبر امام العين عندما يستضيف الامارات.
&
وعمل النصر على الاستفادة من لاعبين من الدوري فاستقدم لويس خيمنيز من الاهلي وجوناثان بيتروبيا من الجزيرة واقترب من ضم الفرنسي كيمبو ايكوكو من العين، في حين كان البرازيلي نيلمار داسيلفا القادم من مواطنه انترناسيونال وجهه الجديد الوحيد.
&
ويخوض الشعب مباراته الافتتاحية بعد عودته الى مصاف الدرجة الاولى امام ضيفه بني ياس الذي ابرم صفقات مميزة.
&
في ما يلي لائحة المدربين في الدوري الاماراتي لكرة القدم:
&
العين: الكرواتي زلاتكو داليتش
&
الجزيرة: البرازيلي ابل براغا
&
الشباب : البرازيلي كايو جونيور
&
الوحدة: المكسيكي خافيير اغيري
&
النصر: الصربي ايفان يوفانوفيتش
&
الوصل: الارجنتيني غابريال كالديرون
&
الاهلي: الروماني كوزمين اولاريو
&
بني ياس: الاسباني لويس غارسيا
&
الفجيرة: التشيكي ايفان هاسيك
&
الامارات: البرازيلي باولو كاميلي
&
الظفرة: الفرنسي لوران بانيد
&
الشارقة: البرازيلي باولو بوناميغو
&
دبا الفجيرة: الالماني ثيو بوكير
&
الشعب: المصري طارق العشري
&
في ما يلي اسماء اللاعبين الاجانب في الدوري الاماراتي لكرة القدم:
&
- العين: الهولندي رايان بابل، البرازيلي فيليبي باستوس، النيجيري ايمانويل ايمينيكي والكوري الجنوبي لي ميونغ
&
- الجزيرة: البيروفي جيفرسون فارفان، الكوري الجنوبي بارك جونغ، البرازيلي تياغو نيفيز والمونتينغري ميركو فوسنيتيش
&
- الشباب: البرازيلي جو، التشيلي كارلوس فيلانويفا، الاوزبكستاني عزيز بيك حيدروف والمولدافي لوفانور هنريكي
&
- الوحدة: البرازيلي دينسلون بيريرا، التشيلي خورخي فالديفيا، الكويتي حسين فاضل والارجنتيني سيباستيان تيغالي
&
- النصر: البرازيلي نيلمار داسيلفا، التشيلي لويس خيمنيز والبوركينابي جوناثان بيتروبيا
&
- الوصل: البرتغالي هوغو فيانا والبرازيليون ادغار برونو وكايو كوريا وفابيو ليما
&
- الأهلي: البرازيليان رودريغو ليما وريبيرو ايفرتون والكوري الجنوبي كوون كيونغ وون
&
- بني ياس: الجزائري اسحاق بلفوضيل والاسترالي مارك ميلغيان والارجنتيني خواكين لاريفي
&
- الفجيرة: النيجيري فرايدي ايزي، الفرنسي كريستوف مانداني، الجزائري مجيد بوقرة واللبناني حسن معتوق
&
- الامارات: الاسترالي بيرت هولمان، البرازيلي فيانا والمغربي عصام الراقي
&
- الظفرة: السنغالي ماكيت ديوب، الارجنتيني خورخي لونا، العراقي احمد ابرهيم والاسباني ديفيد بارال
&
- الشارقة: البرازيليون راموس ومايكوسويل ريجنالدو وريناتو كاجا وفاندرلي سانتوس
&
- دبا الفجيرة: العاجيان بكاري كوني وبوريس كابي، البرازيلي الياس لويز واللبناني بلال نجارين
&
- الشعب: التشيلي ماتياس دونوسو، البرازيلي سيلو دو سانتس، الفرنسي ميشال لارنت والمصري عمرو السولية