كثر الحديث في الاشهر الاخيرة عن احتمال رحيل الفرنسي بول بوغبا عن يوفنتوس لكن كل ما فعله لاعب مانشستر يونايتد الانكليزي السابق هو تغيير القميص، لكن اي قميص!، هو اراد الرقم 10 وحصل عليه ليرث بذلك وزنا تاريخيا ومسؤولية كبيرة مترافقة مع هذا الرقم.
&
"بول هو من طالب بالحصول على رقم 10 وسيتولى بالتالي المزيد من المسؤولية لان هذا القميص ليس مجرد قميص وحسب. هذا التحول ليس بسيطا: اكبر لاعبي يوفنتوس ارتدوا هذا القميص"، هذا بحسب رأي مدرب يوفنتوس ماسيميليانو اليغري الذي لخص ببساطة التحدي الذي اخده بوغبا على عاتقه.
&
الرقم 10 في يوفنتوس يعني ميشال بلاتيني واليساندرو دل بييرو وروبرتو باجيو وليس حتى زين الدين زيدان الذي اكتفى بالرقم 21 في فريق "السيدة العجوز"، وسيخلف بوغبا في هذه المسؤولية الارجنتيني كارلوس تيفيز الذي ترك بطل ايطاليا وقرر العودة الى بلاده للدفاع عن الوان فريقه السابق بوكا جونيورز.
&
وفي ظل رحيل التشيلي ارتورو فيدال الى بايرن ميونيخ الالماني والاسطورة اندريا بيرلو الى الدوري الاميركي، اصبح بوغبا مركز الثقل في فريق اليغري ومنحه الرقم 10 يعزز موقعه معنويا وفعليا.
&
لقد تحدث لاعب لوهافر والفرنسي سابقا عن "شرف" ارتداء الرقم 10 لكن الامر لا ينحصر بالتشريفات وحسب بل بحجم المسؤولية الكبيرة الناجمة عن وضع هذا القميص على جسده.
&
ولا يزال يوفنتوس --رغم تتويجه بلقب الدوري المحلي في المواسم الاربعة الاخيرة واستعادته مكانته بين كبار القارة العجوز بوصوله الى نهائي دوري ابطال اوروبا الموسم الماضي--، في مرحلة البناء وبوغبا سيكون ركيزة هذا البناء رغم انه لم يتجاوز الثانية والعشرين من عمره.
&
ورغم قول اليغري ان بوغبا ليس لاعب وسط مهاجم على الطريقة الايطالية الكلاسيكية، فمن المتوقع ان يلعب الفرنسي الشاب هذا الموسم دورا اكبر على صعيد صناعة الالعاب اكثر مما كان عليه الوضع في المواسم الثلاثة السابقة.
&
وادلى مدرب يوفنتوس وايطاليا سابقا مارتشيلو ليبي بدلوه في هذا الخصوص لصحيفة "توتوسبورت" الرياضية مؤخرا حيث قال "من الصعب استبدال فيدال وحيويته واندفاعه وقدرته على تسجيل الاهداف. لكن بوغبا يملك كافة الامكانيات التي تخوله سد الفراغ"،&
&
في الواقع، مسؤولية بوغبا اكبر من مسؤولية فيدال، فعلى اللاعب الفرنسي ان يحافظ على موقعه السابق الى جانب توليه مسؤولية تعويض رحيل فيدال وبيرلو الذي كان يلعب دور صانع الالعاب المتراجع خلف خط الوسط ومباشرة امام الخط الدفاعي.
&
وفي ظل اصابة الوافد الجديد الالماني سامي خضيرة وكلاوديو ماركيزيو، سيعاني يوفنتوس في خط وسطه وعلى الفرنسي ان يفرض حضوره منذ المرحلة الاولى عندما يفتتح فريق "السيدة العجوز" مشواره بمواجهة اودينيزي يوم الاحد.
&
اما في ما يخص الموسم، فقد يكون المنتخب الفرنسي المستفيد الاكبر من الدور الجديد الذي سيلعبه بوغبا في يوفنتوس لان الرقم 10 سيجعله متعدد الابعاد وهذا الامر سيخدم مصلحة فريق المدرب ديديه ديشان خلال مشواره القاري الصيف المقبل عندما يستضيف الفرنسيون نهائيات كأس اوروبا 2016.
&
ويجب الانتظار لمعرفة اذا كانت فترة الانتقالات الشتوية ستحمل معها اي شيء جديد ليوفنتوس وبوغبا الذي كان محط اهتمام برشلونة وباريس سان جرمان لكن فريقه تمسك به واثار مدير اعماله جدلا مع ادارة النادي البطل فانتقد المدير التنفيذي جوزيبي ماروتا وكيل اللاعبين مينو رايولا طالبا من الاندية الراغبة بضم لاعب الوسط الفرنسي تجاهله.
&
وكان وكيل الاعمال النافذ تحدث عن قضية انتقال بوغبا الى برشلونة الاسباني: "اولا على برشلونة مفاوضتي، ثم التفاوض مع يوفنتوس".
&
ولم يعجب هذا التصريح ماروتا الذي رد لصحيفة "موندو ديبورتيفو" الكاتالونية: "من يريد بول بوغبا عليه التفاوض مع يوفنتوس وليس مينو رايولا الذي هو وكيل اعماله فقط".
&
وتابع: "هذا المسارالصحيح لاجراء الاعمال بين ناديين يملكان تاريخا كبيرا واهمية على الساحة الكروية العالمية".
&
وعن المفاوضات السابقة مع برشلونة حول اللاعب، اضاف ماروتا "القضية واضحة بين يوفنتوس وبرشلونة منذ اللقاء الذي عقدناه في ميلانو مع مدير العلاقات الرياضية المؤسسية البرت سولير وصديقي ارييدو برايدا. قدم برشلونة عرضا جديا ومتماسكا، لكننا رفضناه بجميع الاحوال"، بعد كشفه سابقا بان يوفنتوس رفض "عرضا مقابل 80 مليون يورو لضم لاعب الوسط الشاب".
&
لكن العروضات الخيالية قد تدفع يوفنتوس الى الرضوخ لرغبات اندية مثل برشلونة او سان جرمان ومانشستر سيتي وتشلسي الانكليزيين، وقد سبق لفريق "السيدة العجوز" ان اختبر سيناريوهات مشابهة مع زيدان الذي انتقل في 2001 الى ريال مدريد الاسباني مقابل 150 مليار ليرة (حوالي 75 مليون يورو).