غصت شوارع استانا عاصمة كازاخستان الخميس بجماهير منتعشة لتأهل فريق المدينة الواقعة في وسط اسيا لاهم مسابقة كروية في القارة الاوروبية.

بلغ استانا الاربعاء دور المجموعات من دوري ابطال اوروبا لكرة القدم لاول مرة في تاريخه، على حساب مضيفه ابويل نيقوسيا القبرصي، ليواجه اعرق اندية القارة العجوز بانتظار القرعة التي ستسحب الخميس في موناكو.
&
تقدم استانا 1-صفر ذهابا على ارضه، لكن الفريق القبرصي عادل بعد ساعة على انطلاق مباراة الاياب، وساهم حارسه نيناد اريتش ببقائه في اللقاء بصدتين جميلتين.
&
سجل له لاعب الوسط الصربي الشاب نيمانيا ماكسيموفيتش اغلى هدف ربما في تاريخه الحديث (تأسس عام 2009)، قبل 6 دقائق على انتهاء مواجهة نيقوسيا، فكان كافيا لدخول المعترك الاوروبي الكبير.
&
قال دارهان ماليتاييف رئيس مجلس امناء النادي لوكالة فرانس برس عبر الهاتف الخميس: "يصعب وصف اهمية مباراة الاربعاء في تطوير اللعبة والرياضة بشكل عام في كازاخستان. تحقق النصر بفضل العمل الدؤوب للجهاز الفني، الشعب العاشق لكرة القدم في استانا ودعم رئيس البلاد نورسلطان نزارباييف".
&
دخول فريق استانا تحت اضواء الكرة الاوروبية يذكر بنشوء المدينة التي يقطنها 600 الف نسمة والتي تضم ملعبا يتسع لثلاثين الف متفرج.
&
لم تكن استانا اكثر من مدينة شمالية هادئة عام 1997 عندما قرر الرئيس السبعيني نورسلطان نزارباييف جعلها العاصمة الاولى على حساب الماتي التي يقطنها 5ر1 مليون نسمة وتبعد عنها الف كيلومتر.
&
تعرف استانا بانها ثاني ابرد عاصمة في العالم بعد اولانباتور المونغولية، وتفتخر الان بهندسة فريدة من نوعها، اذ تتميز بالمباني الضخمة المصممة من كبار المهندسين المعماريين الدوليين على غرار البريطاني نورمان فوستر.
&
تأسس نادي استانا في 2009 وهو مدعوم من صندوق الثروة السيادية "سامروك-كازينا".
&
احرز لقب الدوري المحلي لاول مرة العام الماضي، متخطيا شاختار كاراغاندي وكايرات الماتي، ابرز ناديين منذ ايام الاتحاد السوفايتي.
&
باللونين الاصفر والازرق العاكسين لعلم البلاد، يعتبر استانا من دون اي شك مشروعا حكوميا، ويملك الاموال لضم لاعبين اجانب على غرار المهاجم فوكسي كيتيفواما من افريقيا الوسطى ليعزز تشكيلة من المحليين.
&
وفي وقت يفتقد فيه الفريق الخبرة لمواجهة الكبار، سيعاني من سيقع في مجموعته بالوصول الى ابعد مدينة شرقا في تاريخ البطولة القارية.
&
في استانا نفسها يبدو الطموح متزايدا لتحقيق انجازات اضافية.
&
يقول بافل، احد المواطنين في شوارع العاصمة: "الان سيأتي كبار اللعبة الى ارضنا. لكن لن نكون جسر عبور. الكل هنا سيكون وراء فريق استانا!".
&
شارك استانا اول مرة في تصفيات الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" لموسم 2013-2014 فخسر امام بوتيف بلوفديف البلغاري (6-صفر بمجموع المباراتين)، لكن في المحاولة الثانية تخطى بيونيك الارميني وهبوعيل تل ابيب الاسرائيلي وايك السويدي قبل سقوطه امام فياريال الاسباني في الدور الفاصل (7-صفر بمجموع المباراتين).
&
لكن مشواره الحالي، هو الابرز له قاريا، فتخطى في الادوار التمهيدية ماريبور السلوفيني وهلسنكي الفنلندي قبل انجاز الدور الفاصل امام ابويل نيقوسيا.
&
شاهد أهداف وملخص المباراة&

&

&

&

&
شاهد احتفالية اللاعبين بالتأهل&

&

&

&