ساهمت الخماسية التي سجلها البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم بايرن ميونيخ في مرمى فولفسبورغ في تسليط الضوء على العديد من نجوم كرة القدم السابقين الذين سبقوه في النجاح من خلال تسجيل خمسة أهداف في مباراة واحدة على غرار البرتغالي رونالدو والأرجنتيني ميسي وأسطورة اليونايتد أندي كول وغيرهم من كوكبة الساحرة المستديرة .

صحيفة &"إيلاف" تستعرض لكم في التقرير التالي أبرز النجوم الذين نجموا في تسجيل خمسة أهداف في مباراة واحدة :&

&البولندي روبرت ليفاندوفسكي
&
أبهر النجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم بايرن ميونيخ الألماني الجماهير التي احتشدت في ملعب "اليانز ارينا" لتشجيع الفريق البافاري، وذلك بعدما تعملق وقلب الطاولة على فولفسبورغ بتسجيله خماسية تاريخية خلال 9 دقائق من دخوله كبديل ليمنح فريقه فوزاً ثأرياً كاسحاً.
&
وأصبح ليفاندوفسكي اللاعب الرابع عشر في تاريخ الدوري الألماني الذي يسجل خماسية في مباراة واحدة ، والأول منذ أن حقق ذلك ميكايل تونييس في 1991 في مباراة ديوسبورغ وكارلسروه التي انتهت بستة أهداف مقابل هدفين.&
&
&البرتغالي كريستيانو رونالدو&
&
نجح المهاجم البرتغالي رونالدو في تسجيل خمسة أهداف مرتين ، كانت الأولى في الموسم المنصرم عندما سجل خماسية من أصل تسعة أهداف فاز بها ريال مدريد على غرناطة ضمن منافسات الدوري الإسباني في شهر أبريل من العام الجاري، وهي الخماسية الأولى له في مشواره الكروي.
&
ونجح الدون البرتغالي في تسجيل هاتريك في ظرف ثمان دقائق وهو أسرع هاتريك له في مسيرته الرياضية، وبفضل هذه الخماسية نجح وقتها رونالدو في إعتلاء صدارة ترتيب الهدافين على حساب ميسي.&
&
وفي الموسم الحالي وبعد صيام عن التهديف خلال جولتين من الدوري الإسباني، نجح رونالدو في دك شباك اسبانيول برشلونة بخماسية هي الثانية له بألوان الريال ليكون أول لاعب مع الريال يسجل خماسيتين.
&
&الأرجنتيني ليونيل ميسي&
&
في شهر مارس من عام 2012 انضم المهاجم الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة إلى قائمة اللاعبين الذين سجلوا خماسية في مسابقة دوري أبطال أوروبا عندما دك شباك باير ليفركوزن الألماني بخمسة أهداف على ملعب كامب نو من أصل السباعية التي فاز بها البارسا على الألمان ، وهي أكبر نتيجة يحققها البلوغرانا في البطولة القارية.
&
&الكولومبي راداميل فالكاو&
&
نجح النمر الكولومبي راداميل فالكاو لاعب تشيلسي الإنكليزي في التوقيع على خماسية لصالح فريقه السابق اتلتيكو مدريد في مرمى ديبورتيفو لاكورونيا في الجولة الخامسة عشر من منافسات الدوري الإسباني في مباراة فاز بها الروخي بلانكوس بسداسية نظيفة ، حيث يعتبر الدولي الكولومبي الوحيد الذي سجل خماسية في تاريخ أتلتيكو مدريد.
&
وسجل فالكاو خماسيته عندما كان في أوج عطائه قبل أن تنطفئ شمعته بعد انتقاله إلى موناكو الفرنسي ثم مانشستر يونايتد الإنكليزي بسبب الإصابة التي تعرض لها ، حيث لم يعد قادراً على تسجيل حتى هدف واحد في المباراة.
&
البرازيلي لويز أدريانو&
&
أصبح ثاني لاعب ينجح في تسجيل خماسية في مسابقة دوري أبطال أوروبا وذلك في عام 2014 .
&
وسجل لويز خماسيته عندما كان ينشط ضمن صفوف نادي شاختار دونتيسك الأوكراني ، وذلك في المواجهة التي شهدت فوز فريقه على نظيره باتي بوريسوف البيلاروسي بسبعة أهداف دون مقابل ، حيث كان نصيب لويز خمسة أهداف منها ثلاثة أهداف سجلت عن طريق ركلات الجزاء.
&
&البلغاري ديميتار برباتوف
&
نجح برباتوف مهاجم مانشستر يونايتد الإنكليزي سابقاً، هو أيضاً في التواجد في قائمة اللاعبين الذين سجلوا خمسة أهداف في مباراة واحدة عندما كان يلعب لصالح الشياطين الحمر.&
&
وتمكن الهداف البلغاري من تحقيق الخماسية في عام 2010، في المباراة التي شهدت فوزاً كاسحاً لليونايتد على حساب بلاكبيرن روفرز بنتيجة قوامها 7-1 ضمن منافسات الدوري الإنكليزي .
&
&الإسكتلندي كريس بويد
&
وتمكن بويد من تسجيل خماسية في مباراة واحدة في مناسبتين مختلفتين ، حيث كانت جميعها ضد فريق واحد هو دندي يونايتد ، مرة عندما كان يلعب لصالح لفريق كيلمارنوك، والمرة الأخرى عندما كان ينشط ضمن صفوف رينجرز غلاسكو.
&
وتمكن كريس من تحقيق الخماسية للمرة الأولى في عام 2004 عندما سجل المهاجم الاسكتلندي 5 أهداف ضد دندي يونايتد، وقيادته فريقه كيلمارنوك - انذاك - لتحقيق فوز عريض قوامه خمسة أهداف مقابل هدفين.&
&
وأثبت الهداف الإسكتلندي تفوقه التهديفي بعدما تمكن من تكرار تسجيله للخماسية في عام 2009 ، عندما كان يلعب لصفوف رينجرز، عندما قاد الفريق لسحق دندي يونايتد بسبعة أهداف.
&
هذا ولا يزال كريس يلعب في الدوري الاسكتلندي الممتاز حتى الآن، غير أنه ترك رينجرز ليعود لصفوف كيلمارنوك فريقه السابق.
&
&الإنكليزي جيرمين ديفو
&
تمكن ديفو من تسجيل اسمه ضمن قائمة كبار الهدافين في تاريخ الدوري الإنكليزي ، وذلك بعد نجاحه في تسجيل خمسة أهداف خلال مباراة واحدة في المواجهة التي قاد فيها فريقه السابق توتنهام هوتسبير لإكتساح فريق ويغان بنتيجة كبيرة قوامها تسعة أهداف مقابل هدف في شهر نوفمبر من عام 2009.
&
وأصبح توتنهام ثاني فريق في تاريخ الدوري المحلي، ينجح في تسجيل تسعة أهداف في مباراة واحدة ، في الوقت الذي أصبح فيه ديفو -مهاجم سندرلاند حالياً- ثالث لاعب إنكليزي يتمكن من تسجيل خمسة أهداف خلال لقاء واحد.
&
&الإسباني فيرناندو موريانتس
&
نجح النجم الإسباني فرناندو موريانتس في تخليد اسمه ضمن قائمة اللاعبين الذين سجلوا خمسة أهداف في مباراة واحدة ، وتحديداً عندما كان يلعب ضمن صفوف ريال مدريد في المواجهة التي شهدت فوز الفريق الملكي بسبعة أهداف مقابل لا شيء على خصمه فريق لاس بالماس الإسباني في موسم 2000/2001&
&
وكانت الفرصة مواتية لموريانتس بتسجيل الهدف الشخصي السادس في المباراة ذاتها، لولا إضاعته ركلة الجزاء التي منحت لفريقه في الدقيقة الأخيرة من عمر المباراة .
&
الإنكليزي آلان شيرر
&
لم يفوت الهداف الإنكليزي آلان شيرر فرصة تدوين اسمه ضمن قائمة الهدافين في مباراة واحدة ، وذلك بعدما نجح في قيادة فريقه نيوكاسل في الفوز بنتيجة عريضة قوامها ثمانية أهداف نظيفة على خصمه شيفيلد يونايتد وذلك في عام 1999.
&
وتمكن من العملاق البريطاني من تسجيل خمسة أهداف من أصل الأهداف الثمانية لفريقه ، منها هدفين سجلا عن طريق ركلتي جزاء.
&
&الإنكليزي أندي كول
&
وكان لأندي كول شرف تسجيل اسمه في تاريخ الدوري الإنكليزي كأول لاعب يتمكن من تسجيل خمسة أهداف في مباراة واحدة ضمن مسابقة البريمرليغ ، وذلك بعد قيادته لمانشستر يونايتد لتحقيق فوز كبير على فريق ايبسويتش تاون بتسعة أهداف نظيفة في عام 1995.
&
&&الروسي أوليغ سالينكو
&
لا يزال الهداف الروسي محتفظاً برقمه الفريد في مسابقات كأس العالم ، حيث يُعد اللاعب الوحيد الذي تمكن من تسجيل خمسة أهداف في مباراة واحدة ، وذلك بعد الفوز الكبير الذي حققه منتخب بلاده على نظيره &الكاميروني بستة أهداف مقابل هدف في مونديال 1994 بالولايات المتحدة الأميركية.
&