اعلن المدعي العام السويسري الخميس ان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) سيحرر الرسائل الالكترونية الخاصة بامينه العام الفرنسي جيروم فالك المقال من منصبه قبل ايام بسبب قضايا فساد ولكن بشروط.

وجاء في بيان للمدعي العام حصلت "فرانس برس" على نسخة منه "لقد ابلغ الفيفا مكتب المدعي العام السويسري انه سيحرر الرسائل الالكترونية لجيروم فالك في حال توفرت بعض الشروط، وبالتالي، فان المدعي العام لم يحصل حتى اللحظة على هذه الرسائل".
&
ولم يوضح الفيفا ما هي هذه الشروط.
&
وكان الفيفا اكد في وقت سابق انه يلتزم بالتعاون مع اي تحقيق بعد طلب المدعي العام السويسري الحصول على الرسائل الالكترونية الخاصة بفالك.
&
وقد طلب المدعي العام السويسري ميكايل لاوبر الحصول على رسائل فالك الذي كان اليد اليمنى لرئيس الفيفا "المستقيل" جوزيف بلاتر.
&
وجاء في بيان سابق لمكتب لاوبر "ان هذه الرسائل لا تزال بحوزة الفيفا حتى الان. ان مكتب المدعي العام في سويسرا لم يتلق الرسائل الخاصة بجيروم فالك لان الفيفا لم يحررها حتى اليوم".
&
لكن الفيفا اوضح انه سيقوم بكل ما يمكنه للمساعدة في التحقيقات.
&
وقال مصدر في الفيفا لفرانس برس "نحن ملتزمون بالتعاون مع السلطات"، من دون ان يعطي اي تفاصيل اضافية "لان التحقيقات لا تزال جارية".
&
واعلن الفيفا الخميس الماضي انه اقال وبمفعول فوري امين عام الاتحاد فالك بسبب اتهامه بقضايا فساد في الفيفا هزت الرأي العام في الفترة الماضية.
&
واصدر الفيفا بيانا حول اقالة فالك قال فيه "يعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم ايقاف جيروم فالك عن منصبه حتى اشعار آخر، وذلك عقب علمنا بمزاعم مخالفات للامين العام وسيتم التحقيق معه من قبل لجنة القيم".
&
الجدير بالذكر ان التهم الموجهة لفالك هو ضلوعه بعملية بيع تذاكر أعلى من سعرها الحقيقي في مونديال البرازيل 2014.
&
واتهمت الصحافة الاميركية فالك (54 عاما) في حزيران/يونيو بالتورط في تحويل 10 ملايين دولار الى الترينيدادي جاك وارنر الرئيس السابق لاتحاد الكونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) ونائب رئيس الفيفا سابقا، الملطخ بدوره بفضائح فساد كبرى والملاحق من القضاء الاميركي، من خلال اتحاد جنوب افريقيا للعبة تحت ستار "مساعدة الشتات الافريقي في الكاريبي"، لكنه نفى ذلك بشدة ورمى بالمسؤولية الكاملة على الاتحاد الدولي.
&
واطلق الادعاءات الخطيرة ضد فالك بني عالون اللاعب الاسرائيلي السابق في السبعينات والمستشار الحالي في شركة "جي بي" للتسويق الرياضي المتخصصة في عقد صفقات كاملة للاحداث الرياضية.
&
ويؤكد عالون ان شركته حاولت بيع بعض بطاقات الدخول الى اماكن كبار الضيوف بثلاثة اضعاف سعرها الحقيقي بموافقة فالك خلال مونديال البرازيل.
&
كما قدم بن عالون الى مجموعة من الصحافيين رسائل الكترونية مدعيا ان فالك ارسلها تظهر انه كان على علم مسبق بمنح استضافة مونديال 2022 الى قطر، لكن الفرنسي نفى في بيان شديد اللهجة اصدره محاميه الاميركي باري بيرك في نيويورك تلك المزاعم قائلا "ينفي جيروم فالك بشكل قاطع الاتهامات الملفقة والشائنة من بني عالون لمخالفات مزعومة متعلقة ببيع تذاكر كأس العالم".
&
ويواجه الفيفا فضائح كبرى منذ ايار/مايو اثر اعتقال 7 من كبار مسؤوليه واتهام 14 شخصا من قبل القضاء الاميركي بتلقي رشاوى تزيد على 150 مليون دولار منذ عام 1991 في قضايا فساد تشمل التسويق وحقوق النقل التلفزيوني.
&
واضطر بلاتر (79 عاما) الى وضع استقالته بتصرف الجمعية العمومية للفيفا، والدعوة الى انتخابات جديدة في 26 شباط/فبراير المقبل، بعد اربعة 4 ايام فقط على اعادة انتخابه رئيسا لولاية خامسة على التوالي.
&
ويحقق القضاء السويسري من جهته في ظروف منح استضافة كأس العالم 2018 الى روسيا و2022 الى قطر، فيما اوقف الفيفا عملية اختيار الدولة المنظمة لمونديال 2026.
&