تشهد المباراة النهائية من دورة الدوحة الدولية لكرة المضرب البالغة جوائزها مليون و283 الفا و855 دولارا، السبت قمة اولى بين الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول عالميا والاسباني رافايل نادال الخامس في العالم والثاني في الدورة.
&
في نصف النهائي الجمعة، فاز دجيوكوفيتش على التشيكي توماس برديتش الثالث 6-3 و7-6 (7-3)، ونادال على الاوكراني ايليا مارتشنكو 6-3 و6-4.
&
في المباراة الاولى، حقق ديوكوفيتش فوزه الثاني والبعشرين على التشيكي مقابل خسارتين، في ساعة و42 دقيقة رغم فقدانه لارساله الاول في المجموعة الاولى.
&
ونجح ديوكوفيتش في كسر ارسال برديتش مرتين في الشوطين السادس والثامن من المجموعة الاولى وانهاها على ارساله في 39 دقيقة.
&
وشهدت المجموعة الثانية ندية كبيرة ولم يستطع اي من اللاعبين الاستيلاء على ارسال منافسه لتنتهي بشوط فاصل حسمه الصربي 7-3.
&
وفي المباراة الثانية، تقدم نادال 3-صفر بعد ان كسر ارسال الاوةكراني في الشوط الاول وانهى المجموعة 6-3 في 38 دقيقة.
&
وفي المجوعة الثانية، انتزع الماتادور الاسباني ارسال منافسه مرة واحدة في الشوط الخامسة وحسمها في 40 دقيقة.
&
ويحمل اللقاء المنتظر بين ديوكوفيتش ونادال الرقم 47 في مواجهات اللاعبين اللذين يتقاسمان الفوز بمعدل 23 لكل منهما.
&
ويسعى ديوكوفيتش الى احراز اللقب للمرة الاولى في هذه الدورة، فيما سبق لنادال ان اعتلى منصة التتويج عام 2014 وسيحاول استعادة اللقب الذي ذهب الى مواطنه دافيد فيرر في 2015.
&
يذكر ان ديوكوفيتش (28 عاما) انهى العام 2015 في احلى صوره حيث احرز 11 لقبا منها 3 في بطولات الغراند سلام (استراليا المفتوحة وويمبلدون الانكليزية وفلاشينغ ميدوز الاميركية) وبلغ النهائي 15 مرة في 16 مشاركة.
&
وعاش ديوكوفيتش واحدا من افضل المواسم في تاريخ لعبة الكرة الصفراء بعد ان حقق 82 فوزا مقابل 6 هزائم فقط اي بنسبة نجاح وصلت الى 2ر93 في المئة، ولربما كان افضلها لو استطاع الفوز بمجموعتين في نهائي رولان غاروس الفرنسية، ثاني البطولات الاربع الكبرى، عندما خسر امام السويسري ستانيسلاس فافرينكا 6-4 و4-6 و3-6 و4-6.
&
وحقق ديوكوفيتش رقمين لم يسبقه اليهما احد: الاول في دورات الماسترز للالف نقاط حيث توج في 6 منها (انديان ويلز وميامي الاميركيتان ومونتي كارلو الفرنسية وروما وشنغهاي الصينية وباريس)، والرقم الثاني في اعلى رصيد من النقاط حيث انهى الموسم وبحوزته 16585 بعد تتويجه في بطولة الماسترز لافضل 8 لاعبين في العالم.
&
في المقابل، خاض نادال (29 عاما و67 لقبا منها 14 في البطولات الكبرى و9 في رولان غاروس وحدها) اسوأ موسم في 2015 &بدأه بفقدان اللقب في الدوحة بالذات، وخرج بثلاثة القاب في بوينوس ايرس وشتوتغارت وهامبورغ الالمانيتين، ولاول مرة منذ 2004 لم يتوج باي لقب كبير فتراجع في التصنيف العالمي حتى المركز العاشر قبل ان يستقر في الخامس في نهايته.