أوقفت اللجنة الاولمبية الروسية الاثنين 4 عداءات بينهن وصيفة بطلة اوروبا في سباق 800 م ايرينا ماراتشيفا بسبب تناول المنشطات، في وقت يكافح فيه البلد من اجل العودة الى الساحة الرياضية وتفادي استبعاد رياضييه من المشاركة في دورة الالعاب الاولمبية الصيف المقبل في ريو دي جانيرو.
&
واوقفت اللجنة الاولمبية الروسية ماراتشيفا وعداءة سباقات المشي انا لوكيانوفا لمدة عامين بناء على وثائق تسلمتها من الاتحاد الدولي لالعاب القوى، بالاضافة الى العداءتين يلينا نيكولينا وماريا نيكولاييفا لمدة 4 اعوام.
&
وهذه العقوبات الاولى التي تصدر بحق الرياضيين الروس بسبب المنشطات منذ ان استلمت اللجنة الاولمبية الروسية ملف العاب القوى في البلاد بعد ايقاف اللجنة الروسية لمكافحة المنشطات.
&
وتتخبط العاب القوى الروسية منذ شهرين في فضيحة المنشطات والفساد العالمية وهي مهددة بعدم المشاركة في اولمبياد في ريو دي جانيرو بسبب تقرير الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات الذي صدر في 9 تشرين الثاني/نوفمبر واتهم موسكو باتباع "نظام تنشيط ممنهج" ساعدت من خلاله وكالة مكافحة المنشطات الروسية على اخفاء الحالات الايجابية التي تورط فيها الرياضيون الروس.
&
وعقد مجلس الاتحاد الدولي اجتماعا طارئا في 13 من الشهر ذاته قرر خلاله اسبتعاد روسيا مؤقتا من المشاركة في اي مسابقة في العاب القوى، فاتحا الباب امام احتمال غياب الرياضيين الروس عن دورة الالعاب الاولمبية في ريو دي جانيرو من 5 الى 21 آب/اغسطس 2016. كما اعلن ايقاف الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات ومختبر موسكو لعدم مطابقتهما لمعايير القانون العالمي لمكافحة المنشطات.
&
وبحسب الاتحاد الدولي، فان العاب القوى الروسية لا يمكنها العودة الى الساحة الرياضية الا في حال احترامها لجميع قوانين مكافحة المنشطات المفروضة من طرف الاتحاد الدولي والوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.
&
ولهذا الصدد، انتخب الاتحاد الروسي في 16 كانون الثاني/يناير الحالي رئيسا جديدا له هو دميتري خلياختين الذي سيعقد اجتماعا اليوم الاثنين في موسكو مع اعضاء لجنة تفتيش تابعة للاتحاد الدولي كلفت بمهمة تقييم الجهود التي تبذلها روسيا في مجال مكافحة المنشطات.
&
وسبق للجنة التفتيش التابعة للاتحاد الدولي ان التقت في موسكو منتصف الشهر الحالي مع لجنة التنسيق بالوكالة والتي عينتها اللجنة الاولمبية الروسية للتحاور مع الاتحاد الدولي.
&
وكانت اللجنة التي نوهت بالمناقشات "الصريحة والمفتوحة"، اكدت ان لدى روسيا "الرغبة في القيام بتغييرات حقيقية ودائمة" في العاب القوى الروسية.