&نشرت صحيفة "سبورت" الإسبانية تقريرًا سلطت فيه الضوء على المحاولات التي بذلها أبطال أوروبا منذ عام 1992 من اجل الاحتفاظ بلقب صاحبة الأذنين، وإحرازه للعام الثاني على التوالي، وهي المحاولات التي باءت جميعها بالفشل .

هذا واستعصت بطولة أبطال أمم أوروبا على الأندية الفائزة لتكرار إنجازها للعام الثاني على التوالي، ماعدا نادي ميلان الإيطالي الذي نجح في الاحتفاظ بلقبه الأوروبي عام 1990 على حساب بنفيكا البرتغالي بعدما ناله عام 1989 على حساب ستيوا بوخارست الروماني .
&
وبسبب تكرار الفشل أصبح اللقب لعنة &تطارد صاحبه، وهي اللعنة التي يتطلع نادي برشلونة بطل أبطال اوروبا في عام 2015 إلى طردها&للحفاظ على تاجه القاري في العام الجاري 2016 ، وذلك بالاعتماد على قوة الثلاثي الهجومي الذي يمتلكه في صفوفه، والمكون من الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار دا سيلفا والأوروغوياني لويس سواريز بقيادة المدرب الداهية لويس انريكي.
&
هذا ونجح البارسا هذا الموسم في طرد لعنة " الموندياليتو" التي طالته مطلع عام 2012 بعد إحرازه كأس العالم نهاية عام 2011 وحرمته من لقب الليغا، وهي اللعنة التي طالت أيضا غريمه ريال مدريد مطلع عام 2015 بعد تتويجه بالمونديال نهاية 2014 وادخلته في دوامة من النتائج السلبية.
&
ويأمل البارسا في طرد شبح الاخفاق الذي ظل طارد أبطال أوروبا كلما توجوا باللقب، على الرغم من أن أفضل نتائج بعضهم كانت بتحقيق الوصافة.
&
ويراهن برشلونة على ثلاثي الهجومي الـ " MSN " الذي سجل 93 هدفًا حتى مواجهة أرسنال في دوري أبطال أوروبا، حيث يقدم عروضًا قوية سمحت له بقهر وتجاوز أقوى الخطوط الدفاعية المحلية والقارية.
&
هذا واستعرضت " الصحيفة الصادرة من إقليم كتالونيا، 10 حالات ومحاولات كان بإمكان اصحابها إحراز لقب أبطال أوروبا عامين على التوالي.
&
ويعتبر برشلونة صاحب أكثر المحاولات بواقع 5 مرات، ففي عام 1991-1992 توج باللقب الأوروبي &بفوزه على سامبدوريا بهدف قاتل، وفي الموسم الموالي 1992-1993 خرج من الدور الثمن النهائي امام سيسكا موسكو الروسي.
&
و في عام 2005-2006 توج البارسا باللقب بفوزه على أرسنال بهدفين لهدف، وفي الموسم الموالي 2006-2007 تعرض للإقصاء على يد ليفربول في الدور الثمن النهائي.
&
وفي موسم 2008-2009 توج برشلونة بلقبه القاري الثالث بفوزه على مانشستر يونايتد بثنائية نظيفة، حيث حاول في الموسم الموالي 2009-2010 الدفاع عن تاجه بقوة غير انه اصطدم بإنتر ميلان الإيطالي الذي اقصاه من الدور قبل النهائي.
&
واستعاد برشلونة لقب أبطال أوروبا موسم 2010-2011 بفوزه على مانشستر يونايتد بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، &إلا أنه في الموسم الموالي 2011-2012 فشل في الاحتفاظ بتاجه وتعرض للإقصاء على تشيلسي الإنكليزي من الدور قبل النهائي.
&
وتوج برشلونة مجدداً باللقب القاري في عام 2015، وها هو يسير بثبات نحو الدور الربع النهائي بعد تفوقه في ذهاب الثمن النهائي على أرسنال بثنائية نظيفة على ملعب الإمارات بالعاصمة البريطانية لندن.
&
ويرشح اغلب الخبراء البارسا الحالي ليس فقط للحفاظ على التاج الأوروبي بل لتكرار إنجاز الموسم المنصرم من خلال إحرازه الثلاثية الثالثة في تاريخه.
&
كما اتيحت الفرصة أيضًا لنادي يوفنتوس الإيطالي للاحتفاظ باللقب القاري بعدما لعب النهائي ثلاثة أعوام متتالية، &حيث فاز بنهائي عام 1996 على حساب أياكس امستردام الهولندي بركلات الترجيح غير ان السيدة العجوز خسرت نهائي عام 1997 امام بروسيا دورتموند الألماني بثلاثة أهداف مقابل هدف، كما خسرت نهائي عام 1998 أمام ريال مدريد بهدف وحيد.
&
واتيحت الفرصة لنادي ميلان لتكرار إنجازه عندما فاز باللقب عام 1994 على حساب برشلونة برباعية نظيفة لكنه خسر نهائي العام الموالي 1995 على يد أياكس امستردام بهدف قاتل.
&
بدوره، فرط اياكس امستردام في لقبه الذي ناله عام 1995 في الموسم الموالي عندما خسر من يوفنتوس بركلات الترجيح، شأنه شأن مانشستر يونايتد الذي فاز بلقب عام 2008 أمام تشيلسي بركلات الترجيح قبل ان يخسر نهائي الموسم الموالي من البارسا بثنائية نظيفة.
&
وكان بإمكان فالنسيا الإسباني تحقيق إنجاز ميلان عندما بلغ الدور النهائي عامي 2000 و 2001 غير انه خسرهما، بعدما سقط في الأولى أمام ريال مدريد بثلاثية نظيفة والثانية أمام بايرن ميونيخ بركلات الترجيح .
&
شاهد الإحصائية:&
&

&

&&&

&
&
&