هاجم ماركو فان باستن، مساعد مدرب المنتخب الهولندي، الثنائي المنضم حديثا للمنتخب المغربي أسامة طنان وحكيم زياش، ووصفهما بالأغبياء، بسبب تفضيلهما اللعب لصالح أسود الأطلس على منتخب الطواحين الحمراء.

وفاجأ ماركو فان باستن، الجميع بتصريحاته غريبة، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الاثنين قبل مواجهة المنتخب الهولندي أمام فرنسا وإنكلترا: "اختيار اللاعبين الدفاع عن ألوان المنتخب المغربي، لا يصب في مصلحة مستقبلهما الرياضي، بل إن اختيارهما خاطئ، لأنهما يمتلكان إمكانيات كروية جيدة، تؤهلهما للعب للمنتخب الهولندي، لكنهما أغبياء في اختيارهم".

وأضاف "بالتأكيد أسامة طنان وحكيم زياش، سيندمان على اختيارهما هذا الاختيار، كان عليهما التريث قليلا والتفكير في مستقبلهما الرياضي قبل اتخاذ هذا القرار الخاطئ، نحن لا نتحمل مسؤولية هذا الاختيار، اللاعبان اتبعا قلبهما في هذا الموضوع، وعليهما تحمل المسؤولية، ونحن لا دخل لنا بهذا الموضوع".

وكشف مساعد مدرب المنتخب الهولندي عن سبب عدم استدعاء حكيم زياش للمنتخب الهولندي وأكد أنه كان من المفروض أن يلتحق بالمجموعة شهر يونيو الماضي حينما كانوا سيواجهون منتخب لاتفيا، إلا أنه تعرض للإصابة، ما اضطر الجهاز الفني للمنتخب للتراجع عن الاعتماد عليه، قبل أن يفاجئهم باختياره اللعب لمنتخب المغرب.

يشار إلى أن أسامة طنان، انتقل مؤخرًا من نادي هيراكليس الميلو الهولندي إلى سانت اتيان الفرنسي في فترة الانتقالات الشتوية الأخيرة، أما حكيم زياش فيلعب لفريق تيفنتي الهولندي منذ عام 2014، وسبق لهما أن عبرا عن اعتزازهما وفخرهما لحمل قميص المنتخب المغربي، فضلا على أنهما مقتنعان باختيارهما هذا.&

جدير بالذكر أن هولندا سبق لها أن خطفت العديد من اللاعبين المغاربة في السنوات الأخيرة، على غرار خالد بلحروز وإبراهيم أفيلاي وعثمان البقال وأنور الغازي.

وهناك بعض اللاعبين المغاربة الذين فضلوا تمثيل منتخبات أخرى مثل مروان فيلايني (بلجيكا)، عادل رامي (فرنسا)، ناصر الشاذلي (بلجيكا)، يونس قابول (فرنسا)، زكريا بقالي (بلجيكا)، (آدم ماهر)، منير الحدادي (إسبانيا).