النهائي الثالث على التوالي في ميامي والتاسع عشر في اخر 21 دورة: عينة بسيطة من احصائيات الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف الاول عالميا قبل خوضه نهائي دورة ميامي لكرة المضرب الاحد امام الياباني كي نيشيكوري.

لم يخسر ديوكوفيتش اي مجموعة هذه السنة في ميامي، لكن مشواره تحت شمس فلوريدا لم يكن نزهة سهلة، فقد عانى لتخطي النمسوي دومينيك ثييم في ثمن النهائي (6-3 و6-4) ثم البلجيكي دافيد غوفان في ربع النهائي (7-6 و6-4).

قال ديوكوفيتش (28 عاما) بعد انتهاء مواجهته مع غوفان المصنف 15 عالميا لنحو ساعتين: "لم تكن المباراة واضحة المعالم وكان بمقدوره تحقيق الفوز".

والفوز على غوفان كان الخامس عشر على التوالي لديوكوفيتش والـ29 في 30 مباراة خاضها في هذه الدورة، والـ27 هذا الموسم مقابل خسارة واحدة.

قبل خوضه النهائي السابع في ميامي بحثا عن لقبقه السادس (بعد 2007 و2011 و2012 و2014 و2015)، ما سيسمح له بمعادلة رقم الاميركي اندريه اغاسي ورفع عدد القابه الى 63 بينها 28 في دورات الماسترز (رقم قياسي جديد)، سيكون "دجوكو" المرشح الاوفر حظا اذ تغلب على نيشيكوري 6 مرات في 8 مواجهات ويهيمن بصراحة على الكرة الصفراء العالمية.

منذ كانون الثاني/يناير 2015، خاض 19 دورة، من دون احتساب ميامي، فبلغ النهائي 18 مرة، وسقوطه الوحيد كان لدى انسحابه في دورة دبي في شباط/فبراير الماضي بسبب التهاب في عينه.

ومن بين النهائيات الـ18 التي خاضها، لم يخسر سوى اربع مباريات، كلها في 2015: اثنان امام السويسري روجيه فيدرر (دبي وسينسيناتي)، واحدة امام السويسري ستانيسلاس فافرينكا (رولان غاروس) والاخيرة امام البريطاني اندي موراي (مونتريال).

ويأمل ديوكوفيتش في ان يصبح اول لاعب يحقق ثنائية انديان ويلز/ميامي في 3 سنوات على التوالي.

- نيشيكوري من دون ضغوط -

صحيح ان نيشيكوري ليس من ضمن الاربعة الاوائل عالميا، او حتى الخمسة اذا اضفنا فافرينكا، الا ان ديوكوفيتش ينتظر مواجهة صعبة.

توقع قبل النهائي: "ارى كي واثقا جدا في هذه الفترة. يتواجد هنا منذ فترة، ولقد خاض مباريات كبيرة، لا اعتقد انه سيكون متوترا او تتغلب عليه ظروف المواجهة".

لم يحرز نيشيكوري اي لقب كبير (بلغ نهائي فلاشينغ ميدوز 2014 وخسر امام الكرواتي مارين سيليتش)، او الماسترز 1000 نقطة (خسر نهائي مدريد 2014 امام الاسباني رافايل نادال)، لكنه لفت الانظار في كي بيسكاين، بانقاذه خمس كرات حاسمة امام الفرنسي جيل سيمون في ربع النهائي (4-6 و6-3 و7-6 (6-3)) وبانهاء مغامرة الاسترالي نيك كيريوس 6-3 و7-5 الجمعة.

ذكر نيشيكوري (26 عاما): "نوفاك يلعب بشكل جيد وستكون المواجهة صعبة، لكن اذا حافظت على مسوتي الحالي فانا املك الفرصة. يجب ان اكون جاهزا بنسبة 100% و 120% كي اتغلب عليه، لكن لا شيء لدي لاخسره".

وتابع نيشيكوري الباحث عن لقبه الثاني عشر في مسيرته: "لقد فاز علي هذا الموسم، في بطولة استراليا المفتوحة، بثلاث مجموعات (6-3 و6-2 و6-4 في ربع النهائي)، ويجب ان اجرب شيئا مختلفا معه، لكني واثق بنفسي".