يرى البولوني جيريزي دوديك ،حارس المرمى السابق لنادي مرمى ريال مدريد الإسباني أنّ البرتغالي جوزيه مورينيو هو الخيار الأمثل لتدريب فريق مانشستر يونايتد الإنكليزي نظرا لما يتمتع به من مهنية عالية، واحترافية في التعامل مع اللاعبين.

وقال دوديك في تصريحات لصحيفة "ميرور"البريطانية: "لاعبو مانشستر يونايتد سيحصلون على فائدة كاملة مع جوزيه مورينيو، لقد تابعت مورينيو وأدركت بشكل سريع أنه مدرب استراتيجي رائع، وإنه أستاذ في العمليات التكتيكية، وهو قائد رائع".
 
وأضاف دوديك: "لاعبو مانشستر يونايتد سيكتشفون أنهم سيدفعون الثمن إذا لم يتبعوا أساليب مورينيو".
 
ونشرت ذات الصحيفة البريطانية مقتطفات من المذكرات التي يعكف جيريزي دوديك على نشرها، في الجزء المتعلق بتعامل مورينيو مع لاعبي فريقه، فقال:"مورينيو لم يكن يشرح لنا فقط كيف نلعب من الناحية التكتيكية، لكنه كان يوضح لنا كيف تتغير الأمور خلال المباراة".
 
 وتابع موضحاً: "أتذكر قبل إحدى مبارياتنا خارج ملعبنا بداية الموسم، بقوله لنا: 'أيها السادة..هذا الفريق خطير جدا على أرضه، إذا بدأنا المباراة ببطء، سنتيح له الفرصة بتسجيل الهدف الأول في مرمانا، وإذا انقضى ربع المباراة الأول، سيجعلنا نلعب بعصبية، وحتى إذا تمكنا من تسجيل هدف التعادل، فإنه بإمكانه تحقيق هدف التقدم من جديد، وإذا حدث ذلك، فسيكون علينا العودة بالنتيجة من خلال هذا'...وأشار إلى أحد اللاعبين، لكن علينا أن نبدأ بعدوانية، ويجب أن نسجل الهدف الأول، فلدينا أفضل هجوم مضاد في العالم..علينا أن نسجل مرة أخرى، ثم نتمكن من الدفاع عن هذه النتيجة، وبالفعل حقق ريال مدريد ذات البداية التي أرادها مورينيو وفاز الفريق 2-0".
 
وضرب دوديك مثالاً لكيفية تعامل مورينيو مع بعض اللاعبين، وتحدث عن الجناح الأيمن بيدرو ليون الذي اشتراه ريال مدريد من نادي خيتافي بـ 10 ملايين يورو، وذلك باعتباره أحد نجوم الدوري الإسباني، لكنه لم يكن يلعب ضمن التشكيلة الأساسية للريال.
 
وشرح الحارس الدولي البولوني قصة هذا اللاعب، فقال: "في إحدى المباريات، كنا متعادلين سلبياً ، وطلب مورينيو من ليون أن يذهب لإجراء الإحماء، لكنه بقي قريباً من راية الركنية وقام ببعض عمليات الإطالة، لقد كنت جالساً قرب مورينيو على مقاعد البدلاء..وسرعان ما لمح ما قام به ليون، فاستشاط غيظاً وقال بغضب (إنظروا إلى افتقاره للجهد..وفي النهاية يشعر بالمهانة عندما لا أطلب منه ارتداء قميص اللعب ).
 
 وأضاف دوديك : "لعب ليون بديلاً للأرجنتيني دي ماريا قبل نصف ساعة على نهاية المباراة، لكنه فشل مرتين في تمرير الكرة العرضية بشكل مثالي للمهاجمين، فتعادل الفريق بدون أهداف، وثار مورينيو في وجه ليون داخل غرفة الملابس".
 
ويتذكر دوديك كلام مورينيو للاعب ليون عندما قال له: "انت لاعب غير مهني، تعتقد أنك تغشني.. بالحقيقة إنك تغش نفسك وتغش الفريق، لقد رأيتك خلال الإحماء، وكيف قمت بأقل من المطلوب منك.. فشلت مرتين في تمرير كرتين مثاليتين للتسجيل في المرمى الخالي، لأنك لم تكن مستعداً بالشكل الكامل..هل يهمك اللعب لريال مدريد؟".
 
 وتابع دوديك سارداً قصة ليون :"في اليوم التالي، كان لدينا تدريب قبل مباراتنا مع أوكسير في دوري أبطال أوروبا، قام مورينيو بجمع اللاعبين في وسط الملعب، وطلب من ليون الوقوف أمامه وخاطبه بالقول: "أنا آسف حقا أنك لا ترغب باللعب في ريال مدريد، في الوقت الذي يضحي فيه الآخرون بأي شيء لارتداء هذا القميص، ولكنك غير مهتم بذلك، وتحول مورينيو للحديث مع اللاعب الشاب خوان كارلوس، الذي جاء على النحو التالي:
 
*كم عمرك؟
19 عاماً
 
*هل تريد اللعب لريال مدريد؟
نعم أريد
 
*عندما أطلب منك الاحماء هل ستلتزم بالكامل؟
سأفعل
 
*جيد..ستكون على مقاعد البدلاء ليلة الثلاثاء
ثم التفت مورينيو إلى بيدرو ليون وقال له: "سوف تشاهد المباراة على شاشة التلفزيون من البيت..أنا أحتاج اللاعبين الذين يقاتلون من أجل ريال مدريد..استمتع بمشاهدة دوري أبطال أوروبا على شاشة التلفزيون".
 
وختم دودك: "خرجنا من هذه التجربة بأنه لا يوجد حلول وسط مع مورينيو..لقد جعل من ليون مثالا لنا جميعا، لندرك أنه إذا لم نبذل كل جهدنا..فلا مجال للاختباء".
 
 الجدير بالذكر أنّ البولوني جيريزي دوديك، البالغ حالياً من العمر 43 سنة، قد لعب في صفوف ريال مدريد من 2007 إلى 2011، لكن لم يشارك طيلة هذه الفترة سوى 12 مباراة بسبب المنافسة الشديدة مع الحارس الأساسي في ذلك الوقت، الإسباني إيكر كاسياس.