تصدر ريال مدريد الإسباني ومانشستر يونايتد الإنكليزي الترتيب القاري للأندية الأغلى قيمة من الناحية المالية، بحسب دراسة أعدّها أحد المعاهد المتخصصة، والتي شملت 32 ناديًا في أوروبا.

وهيمنت أندية الدوري الإنكليزي بتواجد خمسة منها في لائحة العشرة الأوائل، مقابل ناديين فقط من الدوري الإسباني ونادٍ واحد من الدوري الألماني وآخر من الدوري الفرنسي.
&
هذا وبلغت القيمة المالية الإجمالية للأندية الـ 32 التي شملتها الدراسة 26 مليار يورو، ومن أصل 32 ناديًا نجد 8 منها تجاوزت قيمة كل واحد المليار جنيه استرليني.
&
وحل ريال مدريد ومانشستر يونايتد في المركز الأول بنفس القيمة المالية والبالغة 2 مليار و 200 مليون جنيه استرليني لكل نادٍ، حيث يعتبر الميرنغي الأكثر تتويجًا بلقب دوري ابطال أوروبا، إذ سيخوض نهائي نسخة عام 2016 لتحقيق النجمة الأوروبية الحادية عشرة في تاريخه، بينما يُعد مانشستر يونايتد الأكثر تتويجًا بدرع الدوري الإنكليزي الممتاز بواقع 13 مرة.
&
وجاء بعدهما نادي برشلونة الإسباني، الذي يمتلك في صفوفه أغلى وأفضل لاعب في العالم هو الأرجنتيني ليونيل ميسي، حيث بلغت القيمة المالية للنادي الكتالوني 2 مليار و 100 مليون باوند.
&
وفي المركز الرابع، نجد نادي بايرن ميونيخ بطل ثنائية الدوري والكأس في ألمانيا بقيمة وصلت إلى مليار و 630 مليون جنيه استرليني.
&
وحل خامساً نادي أرسنال الإنكليزي الذي بلغت قيمته المالية ملياراً و 260 مليون باوند، حيث نجح المدفعجية في الحفاظ على قيمته المالية مع كبار الأندية في أوروبا، على الرغم من غيابه عن منصات التتويج المحلية والقارية، فضلاً عن شح الأسماء اللامعة في صفوفه.
&
وفي المركز السادس جاء مانشستر سيتي الإنكليزي الذي بلغت قيمته المالية ملياراً و 230 مليون جنيه استرليني، مردها ترسانة النجوم التي يمتكلها الفريق والميزانية الضخمة التي يتوفر عليها، بعدما أصبح النادي ملكية إماراتية منذ عام 2008.
&
وحل سابعاً نادي تشيلسي الإنكليزي الذي بلغت قيمته ملياراً و 100 مليون باوند، حيث أصبح البلوز من أغنى وأغلى الأندية في العالم منذ عام 2003 ، وهو تاريخ انتقال ملكيته للثري الروسي رومان أبراموفيتش، الذي جلب أغلى الأسماء من لاعبين ومدربين وإداريين لفريقه اللندني.
&
وجاء في المركز الثامن نادي ليفربول الإنكليزي، إذ وصلت قيمته إلى 967 مليون باوند، رغم تراجع الريدز بين أندية القارة العجوز بعد انحسار انجازاته، حيث لم يفز بعد بلقب البريميرليغ، كما لم يتوَّج بلقب دروي أبطال أوروبا منذ عام 2005.
&
وجاء تاسعاً يوفنتوس الإيطالي، الذي يعتبر النادي الأول في إيطاليا بقيمة بلغت 747 مليون باوند، و رغم تراجع الكرة الإيطالية فإن السيدة العجوز احتفظت بقيمتها وقامتها بين أندية اوروبا، حيث تملك واحدة من أفضل التشكيلات مما سمح لها بالهيمنة على بطولة الكالتشيو المحلية .
&
وفي المركز العاشر نجد نادي باريس سان جيرمان بطل الدوري والكأس في فرنسا حيث بلغت قيمته المالية 640 مليون جنيه استرليني، حيث ارتفعت مكانة النادي الباريسي منذ عام 2011 بعدما أصبح ملكية قطرية، ويضم في تركيبته البشرية نجومًا لامعة تقدر قيمتهم بملايين الجنيهات.
&
وبالنسبة لبقية الدوريات يعتبر أياكس امستردام الأغلى في هولندا بـ 226 مليون جنيه استرليني، فيما يعتبر بنفيكا الأغلى في البرتغال بـ 220 مليون باوند.
&
شاهد الإحصائية:&
&

&

&&&

&
&