&اجرى معهد الدراسات الرياضية العالمي بمدينة لوزان السويسرية دراسة عن القيمة المالية للاعبين في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى مع نهاية الموسم الرياضي 2015-2016.

و استعرضت نتائج الدراسة المالية أغلى 100 لاعب في دوريات إسبانيا و إنكلترا و إيطاليا و ألمانيا و البرتغال التي تصنف كأقوى البطولات في القارة العجوز.
&
و اخذت الدراسة المالية بعين الاعتبار قيمة و قامة اللاعب الفنية و تأثيره على نتائج فريقه و الإنجازات التي حققها فضلا عن سنه ، إذ ان اقترابه من الاعتزال وتجاوزه عامه الـ 30 يقلص من قيمته المالية فضلا عن المركز الذي ينشط فيه ، إذ ان قيمة المهاجمين أعلى من بقية المراكز و مدى حضوره مع منتخب بلاده في البطولات الكبرى خاصة كأس العالم و خبرته &و المدة المتبقية عن انقضاء عقده مع ناديه الحالي.
&
ومن أصل الـ 100 لاعب الأغلى في العالم نجد لاعبين اثنين فقط تجاوزت قيمة كل واحد منهما الـ 200 مليون يورو ، و 8 أسماء تجاوزت قيمة كل واحد منهما الـ 100 مليون يورو ، و 5 منهما ينشطون في الدوري الإسباني بقمصان الثلاثي برشلونة و ريال مدريد و اتلتيكو مدريد.
&
و يعتبر النجم الجزائري رياض محرز لاعب ليستر سيتي بطل الدوري الإنكليزي اغلى لاعب عربي بعدما قدرت قيمته المالية بـ 43 مليون و 100 الف يورو ، حيث يمتد عقده مع الثعالب حتى عام2019 و يأتي بعده المصري محمد صلاح نجم روما الإيطالي بـ 38 مليون و 700 الف يورو علما انهما اللاعبان العربيان الوحيدان في قائمة أغلى 100 لاعبا .
&
و تصدر ترتيب اللاعبين الأغلى في الدوريات الكبرى المهاجم الأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب برشلونة &صاحب الـ 29 عاماً حيث بلغت قيمته المالية 211 مليون و 100 الف يورو ، حيث يرتبط بعقد مع البارسا حتى عام 2019.
&
وفي المركز الثاني يتواجد المهاجم البرازيلي نيمار دا سيلفا لاعب برشلونة الإسباني بعدما قدرت قيمته المالية بـ 201 مليون و500 الف يورو رغم انه لا يزال في الـ 25 عاماً من عمره ، حيث يمتد عقد إقامته في قلعة " الكامب نو " حتى يونيو من عام 2018 .
&
وحل ثالثاً المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد الإسباني صاحب الـ 31 عاماً ، إذ قدرت قيمته المالية بـ 137 مليون و 800 الف يورو ، حيث يمتد عقده مع الميرنغي لغاية يونيو من عام 2018 ليكون قد بلغ عامه الـ 33 .
&
و جاء رابعا المهاجم الفرنسي أنطوان غريزمان لاعب اتلتيكو مدريد الإسباني و صاحب الـ 25 عاماً ، إذ وصلت قيمته المالية إلى 120 مليون و 200 الف يورو ، وعقده مع "الروخي بلانكوس" يمتد لغاية عام 2020 &، مع الإشارة ان قيمة الفرنسي قد ارتفعت بعد تألقه مع الاتلتيكو بعدما قاده لبلوغ نهائي دوري أبطال أوروبا و حلوله ثالثا في مسابقة الليغا الإسبانية .
&
و حل المهاجم الإنكليزي هاري كين لاعب توتنهام هوتسبير في المركز الخامس بعدما بلغت قيمته المالية 112 مليون و 500 الف يورو ، حيث يستمر عقده مع السبيرز حتى عام 2020 ، علما ان سنه لا يزال 22 عاماً فقط ، ولكن أسهم كين قد ارتفعت بعدما قاد السبيرز لإنهاء الموسم في المركز الثالث في مسابقة البريمرليغ فضلا عن كونه أول لاعب إنكليزي يحرز جائزة هداف الدوري في الألفية الثالثة.
&
وفي المركز السادس نجد المهاجم الفرنسي الشاب أنتوني مارسيال لاعب مانشستر يونايتد صاحب الـ 20 عاماً ، إذ قدرت قيمته في السوق بـ 111 مليون و 800 الف يورو &، حيث يمتد عقد اقامته في مسرح الأحلام لغاية عام 2019 &، في وقت يرشحه الخبراء ليكون أحد الأسماء المتألقة في الدوري الإنكليزي الممتاز مع الشياطين الحمر في المواسم المقبلة.
&
وحل سابعاً مهاجم برشلونة الأوروغوياني لويس سواريز صاحب الـ 29 عاماً ، حيث قدرت قيمته في سوق اللاعبين بـ 105 مليون و 800 الف يورو ، بعدما قاد البارسا لإحراز ثنائية الدوري و الكأس و مونديال الأندية و السوبر الاوروبي منهيا الموسم كأفضل هداف في الدوري الإسباني و متوجا بجائزة الحذاء الذهبي كأفضل هداف في أوروبا &، وينتهي عقد سواريز مع البلوغرانا لغاية يونيو من عام 2019.
&
و جاء في المركز الثامن النجم الشاب المهاجم الأرجنتيني باولو ديبالا لاعب يوفنتوس الإيطالي صاحب الـ 22 عاماً من عمره ، إذ قدرت قيمته في بورصة اللاعبين بـ 104 مليون و 500 الف يورو نظير تألقه مع السيدة العجوز و مساهمته معها في التربع على عرش الكرة الإيطالية ليجعل كبرى الأندية تلهث خلفه لانتدابه هذا الصيف رغم ان عقد ارتباطه بالبيانكونيري يمتد حتى عام 2020.
&
وحل تاسعاً المهاجم الأرجنتيني سيرجيو اغويرو لاعب مانشستر سيتي الإنكليزي صاحب الـ 28 عاماً و الذي ينتهي عقده مع السيتزن في عام 2019 ، حيث قدرت قيمته المالية بـ 96 مليون و 800 الف يورو بعدما حافظ على نجوميته و تألقه في مسابقة "البريميرليغ " .
&
و في المركز العاشر نجد لاعب خط الوسط الفرنسي بول بوغبا نجم يوفنتوس الإيطالي صاحب الـ 23 عاماً ، و الذي يستمر عقده مع البيانكونيري لغاية عام 2019 ، حيث قدرت قيمته المالية بـ 90 مليون و 400 الف يورو بعدما أصبح النجم الأول للدوري الإيطالي و صاحب أعلى الرواتب في بطولة " الكالتشيو " ومطلوب من أقوى الأندية الأوروبية.
&
&
&

&

المعايير التي تم من خلالها تحديد الترتيب :
&
المعايير التي تم من خلالها تحديد الترتيب :

&

قائمة أفضل 100 لاعب :

&

&

&
&