تنبأ النقاد في مطلع كأس اوروبا لكرة القدم ان يتنافس البرتغالي كريستيانو رونالدو والسويدي زلاتان ابراهيموفيتش والبولندي روبرت ليفاندوفسكي على صدارة ترتيب الهدافين لكن الثلاثة صاموا عن التسجيل حتى الان في مباراتين لكل منهم، وجاءت المفاجأة من النجم الويلزي غاريث بايل.

فخلال ثلاث مباريات في دور المجموعات نجح اللاعب الذي يساوي 100 مليون يورو في تسجيل ثلاثة اهداف بينها اثنان من ركلتي حرتين ضد سلوفاكيا (2-1) وضد انكلترا (1-2)، واخر بالقدم اليسرى في مرمى روسيا (3-صفر) مساء امس الاثنين.

والنتيجة كانت تصدر لاعب ريال مدريد الاسباني صدارة ترتيب الهدافين برصيد 3 اهداف في الوقت الذي كان يملك فيه رونالدو وابراهيموفيتش على وجه التحديد فرصة دخول التاريخ لكسر الرقم القياسي للاهداف المسجل في نهائيات اوروبا والمسجل باسم الفرنسي ميشال بلاتيني (9 اهداف)، او حتى ان يصبح احدهما اول لاعب في تاريخ البطولة القارية يسجل في اربع نسخات الاول على التوالي والثاني في 4 مختلفة.

في المقابل كان بايل اكتفى بتسجيل 19 هدفا هذا الموسم مع الفريق الملكي مقابل 51 لزميله رونالدو و50 لزلاتان في صفوف باريس سان جرمان.

ويبدو ان بايل يحلق عندما يرتدي الوان المنتخب الوطني لان لاعب توتنهام السابق يعي تماما بانه في طريقه لكتابة تاريخ دولة "صغيرة" ومغمورة على صعيد كرة القدم والتي بلغت الدور ثمن النهائي في باكورة مشاركاتها القارية وذلك بعد غياب اكثر من نصف قرن على اخر مشاركة في بطولة كبرى وتحديدا كأس العالم في السويد عام 1958.

وقال بايل بعد فوز منتخب بلاده العريض والرائع على روسيا بثلاثية نظيفة امس الاثنين "انه حلم". لقد نجح جيل بايل في تحقيق ما فشل في تحقيقه اجيال سابقة بقيادة ايان راش وراين غيغز.

يعتبر بايل النجم الاوحد في الفريق باستثناء زميله ارون رامسي لكن بدرجة اقل، وهو يحمل فريقه على اكتافه بفضل فنياته العالية وشخصيته الكاريزماتية التي نالت الاشادة من الصحافة العالمية.

وقالت صحيفة "ماركا" الاسبانية "بايل يحلق، لقد عاش امسية تاريخية لن ينساها ابدا"، في حين كالت له "لا غارزيتا ديللو سبورت" الايطالية المديح ووصفته ب"امير ويلز وملك اوروبا"، وقالت "نجح في قيادة بلاده الصغيرة خلافا لما فعل رونالدو وايبرا" وكلاهما يواجه الخروج من الدور الاول.

ولا يأبه مدرب ويلز كريس كولمان ان يكون اعتماد المنتخب بشكل كامل على بايل بقوله "انه لاعب سوبر. عندما تملك لاعبا من طينة غاريث بايل الذي يلعب في ريال مدريد ويسجل اهدافا بهذه الطريقة، لا ابه في ما يقوله الناس لكني اتفهم ذلك. لكن عندما نلعب كرة القدم يجب ان يدرك الجميع بان اي لاعب مهما بلغ حجمه في حاجة الى الفريق لكي يسجل اهدافا بهذه الروعة".

وكان بايل تلقى تمريرة حاسمة من رامسي صاحب الهدف الافتتاحي في مرمى روسيا وافضل ممرر في البطولة حتى الان، في حين قام جو الن بدور صانع الالعاب على افضل وجه.

وختم بايل قائلا "العرض الذي قدمناه ضد روسيا كان على الارجح الافضل جماعيا في مباراة شاركت فيها، كان الامر رائعا، لقد نفذنا خطة اللعب بحذافيرها، لعبنا بشكل كبير هجوميا ودفاعيا. خضنا مباراة مثالية".