خطفت جمهورية ايرلندا بطاقة التأهل وراففت بلجيكا إلى ثمن نهائي كأس اوروبا لكرة القدم، وقاد المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو منتخب بلاده لمرافقة المجر وأيسلندا إلى الدور نفسه، فيما ودعت السويد والنمسا البطولة من الدور الأول.

إيلاف_الفرنسية: بلغ المنتخب البلجيكي الدور ثمن النهائي بفوزه على نظيره السويدي 1-صفر الاربعاء على ملعب "اليانز ريفييرا" في نيس وامام 33 الف متفرج في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الخامسة لكأس اوروبا 2016 في كرة القدم المقامة في فرنسا حتى العاشر من الشهر المقبل.

وتدين بلجيكا بفوزها الى نجم خط وسط روما راديا نايغولان الذي سجل الهدف الوحيد بتسديدة رائعة من خارج المنطقة في الدقيقة 84.

وهو الفوز الثاني على التوالي لبلجيكا بعد الاول على جمهورية ايرلندا 3-صفر مقابل خسارة واحدة صفر-2 امام ايطاليا المتصدرة والتي خسرت امام جمهورية ايرلندا صفر-1، فيما منيت السويد بخسارتها الثانية بعد الاولى امام ايطاليا وودعت بنقطة واحدة من تعادل مع جمهورية ايرلندا 1-1.

وهي المرة الاولى التي تتخطى فيها بلجيكا دور المجموعات منذ عام 1980 عندما بلغت المباراة النهائية في ايطاليا وخسرت امام المانيا الغربية 1-2 في مشاركتها الثانية بعد الاولى عام 1972 على ارضها عندما خرجت من نصف النهائي، ثم خرجت بعد ذلك من دور المجموعات عامي 1984 في فرنسا و2000 على ارضها وجارتها هولندا.

وضربت بلجيكا موعدا في ثمن النهائي مع المجر متصدرة المجموعة السادسة.

في المقابل، ودعت السويد البطولة من الدور الاول للمرة الثالثة على التوالي والرابعة في 6 مشاركات لها بعد الاولى عام 2000، علما بان افضل نتيجة لها الدور نصف النهائي عام 1992 في البطولة التي استضافتها، وربع النهائي عام 2004 في البرتغال.

- بلجيكا الافضل -

واكد المنتخب البلجيكي المستوى الذي ظهر به في مباراته الثانية ضد ايرلندا حين اكتسحها 3-صفر بفضل ثنائية لمهاجم ايفرتون الانكليزي روميلو لوكاكو.

وكانت بلجيكا بحاجة الى نقطة التعادل من اجل اللحاق بايطاليا الى الدور ثمن النهائي لكنها قدمت مباراة جيدة سعت من خلالها الى الفوز لتفادي اي مفاجأة من السويد التي كانت مطالبة بالفوز لبلوغ الدور الثاني.

وكانت المواجهة بين بلجيكا والسويد اعادة للجولة الاولى من الدور الاول لنهائيات عام 2000 التي اقيمت مشاركة بين بلجيكا وهولندا، وقد خرج حينها اصحاب الضيافة فائزين 2-1 لكن ايا من المنتخبين لم يتجاوز دور المجموعات.

وفي حزيران/يونيو 2014 تواجه المنتخبان للمرة الاولى منذ المشاركة القارية الاخيرة لبلجيكا عام 2000، وذلك في مباراة ودية حسمها "الشياطين الحمر" خارج قواعدهم بهدفين لروميلو لوكاكو وادين هازار اللذين منحا بلادهما فوزها الثامن على منافستها مقابل تعادلين وخمس هزائم لكن اخرها يعود الى تشرين الاول/اكتوبر 1961 في تصفيات كأس العالم.

- المباراة الاخيرة لابراهيموفيتش -

وبخروج السويد، يكون نجمها زلاتان ابراهيموفيتش اسدل الستار عن المباريات الدولية كونه اعلن عشيتها انه سيعتزل اللعب دوليا.

ولم يقدم ايبرا المستوى المنتظر منه ولم يكن في مستوى التطلعات والامال التي عقدتها عليه الجماهير السويدية وهو الذي قدم موسما خرافيا مع فريقه باريس سان جرمان وقاده الى الرباعية المحلية، وبالتالي فشل في قيادة منتخب بلاده الى تحقيق فوزه الاولى على "الشياطين الحمر" منذ 1961.

وفشل ابراهيموفيتش في الوصول الى الشباك ضد بلجيكا وخاب امله في ان يكون ثاني لاعب يسجل في اربع نسخ من البطولة القارية بعد البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي سجل ثنائية في مرمى المجر (3-3) اليوم وقاد منتخب بلاده البرتغال الى ثمن النهائي.

واجرى مدرب بلجيكا مارك فيلموتس تبديلا واحدا على تشكيلته التي تغلبت على ايرلندا 3-صفر فدفع بلاعب وسط روما الايطالي راديا نايغولان مكان لاعب وسط توتنهام الانكليزي موسى ديمبيليه المصاب.

وبدوره اجرى مدرب السويد تبديلا واحدا على التشكيلة التي خسرت امام ايطاليا صفر-1 فاشرك مهاجم باناثينايكوس اليوناني ماركوس بيرغ مكان مهاجم سلتا فيغو الاسباني جون غوديتي.

وكان اول تهديد لبلجيكا من تسديدة قوية لاكسل فيتسل فوق الخشبات الثلاث (3).

واهدر بيرغ فرصة منح التقدم للسويد عندما تهيأت امامه كرة اثر ركلة حرة جانبية فسددها على الطائر من مسافة قريبة ابعدها تيبو كورتوا ببراعة (5).

وسدد كيفن دي بروين كرة قوية من خارج المنطقة تصدى لها الحارس السويدي اندرياس ايزاكسون (24)، ورد زلاتان بكرة قوية بيمناه بجوار القائم الايمن لكورتوا (26).

واضطر المنتخب السويدي الى الاندفاع مطلع الشوط الثاني وسدد البيين اكدال كرة قوية بين يدي كورتوا (53)، لكن سرعان ما فرضت بلجيكا افضليتها وكاد دي بروين يفعلها من تسديدة قوية من خارج المنطقة ابعدها الحارس ايزاكسون الى ركنية (66).

واهدر لوكاكو فرصة افتتاح التسجيل عندما تلقى كرة رائعة خلف الدفاع من دي بروين فانطلق بسرعة وتوغل داخل المنطقة وحاول لعبها ساقطة بيد ان الحارس تصدى لها ببراعة (73)، ثم سجل مهاجم ايفرتون هدفا بعد ذلك بدقيقة بداعي التسلل اثر تمريرة ذكية من دي بروين ايضا.

وانقذ كورتوا مرماه من هدف محقق لايبرا بابعاده تسديدة قوية من ركلة حرة من 25 مترا (75).

وتلقى لوكاكو كرة داخل المنطقة من درييس ميرتنز، بديل يانيك كاراسكو، فاستدار وسددها قوية فوق الخشبات الثلاث (79)، وسدد ميرتنز كرة قوية بعد مجهود فردي رائع داخل المنطقة لكن ايزاكسون ابعدها الى ركنية (80).

وابعد دي بروين كرة من باب المرمى اثر رأسية لايبرا بعد ركلة ركنية (83).

ونجح نايغولان في افتتاح التسجيل اثر تلقيه كرة عرضية من هازار فسددها قوية بيمناه واسكنها الزاوية اليمنى البعيدة للحارس ايزاكسون (84).

وكاد ايبرا يدرك التعادل من تسديدة على الطائر داخل المنطقة مرت بجوار القائم الايسر (86).

وانقذ ايزاكسون مرماه من هدف ثان بتصديه لتسديدة زاحفة لكريستيان بنتيكي، بديل لوكاكو، وحولها الى ركنية (90+1).

* مثل بلجيكا:

تيبو كورتوا - توماس مونييه وتوبي الدرفيريلد وتوماس فرمايلن ويان فيرتونغن - اكسل فيتسل راديا ناينغولان وكيفن دي بروين وادين هازار (ديفوك اوريجي، 90+3) ويانيك كاراسكو (درييس ميرتنز، 71)- روميلو لوكاكو (كريستيان بينتيكي، 87).

- المدرب: مارك فيلموتس

* مثل السويد:

اندرياس ايزاكسون- اريك يوهانسون وفيكتور ليندلوف واندرياس غرانكفيست ومارتن اولسون- سيباستيان لارسون (جيمي دورماز، 70) والبين ايكدال وكيم كالشتروم واميل فورسبرغ (اركان زنغين، 82)- ماركوس بيرغ (جون غيديتي، 63) وزلاتان ابراهيموفيتش

- المدرب: اريك هامرن

الحكم:

الالماني فيليكس بريخ

أهداف مباراة بلجيكا والسويد:

ايرلندا تخطف بطاقة التأهل للمرة الاولى في تاريخها

قاد روبي برادي جمهورية ايرلندا الى ثمن نهائي كأس اوروبا لكرة القدم المقامة في فرنسا بتسجيله هدف الفوز على ايطاليا الوصيفة بتشكيلتها الاحتياطية 1-صفر الاربعاء في ليل في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الخامسة.

وسجل روبي برادي هدف الفوز في الدقيقة 85.

ورفعت ايرلندا رصيدها الى 4 نقاط وانهت الدور الاول في المركز الثالث وضمنت تأهلها كأحد افضل 4 منتخبات حلت في هذا الموركز في المجموعات الست، مقابل 6 نقاط لايطاليا التي كانت ضامنة تأهلها وتصدرها للمجموعة بعد فوزها في الجولتين الاوليين على بلجيكا (2-صفر) والسويد (1-صفر)، ومنيت بخسارتها الاولى في البطولة.

وتلتقي ايطاليا في الدور المقبل مع اسبانيا بطلة النسختين الماضيتين الاثنين المقبل، وذلك في اعادة لنهائي 2012 الذي انتهى برباعية نظيفة.

واللافت ان اسبانيا وايطاليا خسرتا في الجولة الاخيرة، اذ سقطت الاولى امام كرواتيا 1-2 الثلاثاء.

وتتواجه ايرلندا التي بلغت ثمن النهائي للمرة الاولى في تاريخها بعد خروجها من الدور الاول عامي 1988 و2012، مع فرنسا متصدرة المجموعة الاولى الاحد المقبل.

تغييرات بالجملة

اجرى مدرب منتخب ايطاليا انطونيو كونتي ثمانية تغييرات في تشكيلته اذ منح الفرصة للاعبي الاحتياط بعد ان ضمن التأهل اثر الجولتين الاوليين.

واراح كونتي كلا من الحارس جانلويجي بوفون وجورجو كييليني وانطونيو كاندريفا وماركو بارولو ودانييلي دي روسي وايمانويلي جاكيريني وايدر وغراتسيانو بيليه، وابقى على اندريا بارزاغلي وليوناردو بونوتشي والياندرو فلورنزي اساسيين فقط.

واللاعبون الجدد هم انجلو اوغبونا وفيدريكو برناردسكي وتياغو موتا، الذي لعب بديلا في المباراتين الاولين، وستيفانو ستورارو ودي تشيليو وسيموني زازا وتشيرو ايموبيلي.

من جهته، اجرى الايرلندي الشمالي مارتن اونيل اربعة تغييرات باشراك شين دافي وريتشارد كوغ في الدفاع مكان اوشيا وكلارك، وجيمس ماكلين بدلا من غلين ويلان في الوسط، وداريل مورفي مكان ويس هولاهان في الهجوم.

اداء عادي وهدف متأخر

شهد الشوط الاول جهدا كبيرا من الطرفين لكن من دون جمل كروية جميلة، وسط سعي الايرلنديين الى التسجيل فكانت لهم محاولتان جديتان، الاولى عبر هندريك بكرة بيسراه لامست القائم الايمن للمرمى (10)، والثانية من رأسية مورفي اثر ركنية من الجهة اليسرى تدخل الحارس سيريغو وابعدها الى ركنية (21).

وكانت محاولات ايطاليا على المرمى قليلة واخطرها كرة قوية لتشيرو ايموبيلي من خارج المنطقة مرت قريبة من القائم الايمن لمرمى ايرلندا قبل نهاية الشوط الاول بدقيقتين.

بقي الايقاع على ما هو عليه في بداية الشوط الثاني بمحاولات خجولة من هنا وهناك الى ان افلت مرمى ايرلندا من هدف في الدقيقة 53 حين مرر دي تشيليو كرة من الجهة اليسرى الى زازا فتابعها بلمسة واحدة علت العارضة بقليل.

ضغط المنتخب الايرلندي في الدقائق الاخيرة بحثا عن التسجيل للاستمرار في البطولة، لكن الدفاع الايطالي كعادته كان يبعد الخطر خاصة من التمريرات العرضية.

واصاب لورنزو اينسينيي بديل ايموبيلي القائم الايسر لمرمى ايرلندا (77).

وخطفت ايرلندا هدفا قبل النهاية بخمس دقائق حين ارتقى روبي برادي لكرة برأسه واودعها في الشباك لحظة خروج خاطىء للحارس سيريغو.

* مثل ايطاليا:

سالفاتوري سيريغو- اندريا بارزالي وليوناردو بونوتشي وانجلو اوغبونا- فيدريكو برناردسكي (ماتيو دارميان، 60) وتياغو موتا واليساندرو فلورنزي وستيفانو ستورارو ودي تشيليو (ستيفان الشعراوي، 81)- سيموني زازا وتشيرو ايموبيلي (لورنزو اينسيني، 75)

- المدرب: انطونيو كونتي

* مثل جمهورية ايرلندا:

دارين راندولف- شيموس كولمان وشين دافي وريتشارد كوغ ستيفن وارد - جف هندريك وجيمس ماكلين وروبي برادي وجيمس ماكارثي (ويس هولاهان، 77) - شاين لونغ (ستيفن وين، 90) وداريل مورفي (ايدن ماكيدي، 70)

- المدرب: الايرلندي الشمالي مارتن اونيل

* الحكم: الروماني اوفيديو هاتيغان

أهداف مباراة إيرلند وإيطاليا:

الترتيب النهائي للمجموعة الخامسة

المنتخب لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ايطاليا 3 2 - 1 3 1 6

بلجيكا 3 2 - 1 4 2 6

ج. ايرلندا 3 1 1 1 2 4 4

------------------------------------------------

السويد 2 - 1 2 1 3 1

رونالدو يصحو متأخرا ويؤهل البرتغال بعد تعادل مثير مع المجر

انتظر كريستيانو رونالدو حتى المباراة الثالثة ليهز الشباك لكنه كان على الموعد لقيادة منتخب البرتغال ولو بصعوبة الى الدور ثمن النهائي من كأس اوروبا لكرة القدم في فرنسا بعد تعادل مثير مع نظيره المجري 3-3 الاربعاء في ليون في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة السادسة.

وسجل زولتان غيرا (19) وبالاش دشودشاك (47 و55) للمجر، وناني (42) ورونالدو (52 و62) للبرتغال.

وتصدرت المجر التي كانت ضامنة تأهلها منذ امس الثلاثاء بعد مباريات الجولة الثالثة الاخيرة للمجموعات من الاولى الى الرابعة، المجموعة برصيد 5 نقاط بفارق الاهداف امام ايسلندا التي حققت فوزا تاريخيا هو الاول لها في اول مشاركة في العرس القاري، على النمسا 2-1، فيما ضمنت البرتغال تأهلها كأحد أفضل 4 منتخبات في المركز الثالث برصيد 3 نقاط فقط.

وخرجت النمسا من الدور الاول برصيد نقطة واحدة.

وتشارك البرتغال في النهائيات للمرة السابعة، وهي كانت على وشك تدوين اسمها في سجلات المنتخبات الفائزة بوصولها الى نهائي 2004 على ارضها بقيادة النجم لويس فيغو، اذ كان رونالدو في التاسعة عشرة حينها، لكنها خسرت امام اليونان صفر-1. كما بلغت نصف نهائي 1984 و2000 و2012.

في المقابل، تشارك المجر للمرة الثالثة فقط بعد 1964 و1972.

وكانت البرتغال تفوقت على المجر في المباريات الخمس السابقة بينهما.

رقمان قياسيان جديدان لرونالدو

بات رونالدو اول لاعب في تاريخ كأس اوروبا يسجل في اربعة نهائيات متتالية بعد ان سجل هدفين اليوم.

وفشل رونالدو في التسجيل في المباراتين الاوليين امام ايسلندا والنمسا (اهدر ركلة جزاء في الدقيقة 79).

ورفع المهاجم البرتغالي رصيده في النهائيات الاوروبية الى 8 اهداف متفوقا على الانكليزي الان شيرر بعد ان عادله عقب الهدف الاول، بعد ان كان سجل هدفين في كأس اوروبا 2004، وهدفا في 2008، وثلاثة اهداف في 2012.

ويبتعد رونالدو بهدف واحد فقط عن الرقم القياسي للفرنسي ميشال بلاتيني في عدد الاهداف المسجلة في النهائيات الاوروبية سجلها في عام 1984 عندما قاد منتخب بلاده الى لقبه الاول في البطولة.

ويملك المهاجم السويدي زلاتان ابراهيموفيتش ايضا فرصة التسجيل في اربعة نهائيات مختلفة في مباراة لاحقة اليوم ضد بلجيكا، اذ سجل بطولات 2004 و2008 و2012، ولكنه فشل في هز الشباك في المباراتين الاوليين امام جمهورية ايرلندا (1-1) وايطاليا (صفر-1).

وكان رونالدو حطم اليوم بالذات الرقم القياسي لعدد المباريات في النهائيات الاوروبية رافعا رصيده الى 17 مباراة، بعد ان عادل السبت الماضي في الجولة الثانية امام النمسا رقم الحارس الهولندي ادوين فان در سار والفرنسي ليليان تورام.

هدف خلافا للمجريات

اجرى فرناندو سانتوس مدرب البرتغال تغييرين في تشكيلته فدفع باليسون مكان رافايل غيريرو في الدفاع، واعاد جواو ماريو الى الوسط مكان كواريسما، وهما اللذان تبادلا الادوار حتى الان منذ بداية البطولة.

من جهته، اجرى الالماني بيرند شتورك مدرب المجر عدة تغييرات لكنه احتفظ بالحارس غابور كيرالي (40 اما) الذي بات اكبر لاعب في تاريخ نهائيات كأس اوروبا ولاعب الوسط بالاش دشودشاك ودفع بالمهاجم آدم شالاي اساسيا.

بدأ المنتخب البرتغالي المباراة مهاجما لكن المجر خطفت هدفا في الدقيقة 19 خلافا للمجريات اثر كرة قوية من خارج المنطقة لغيرا بيسراه استقرت في الزاوية اليسرى لمرمى روي باتريسيو.

وانبرى رونالدو لتنفيذ ركلة حرة على بعد نحو 35 مترا فاطلقها صاروخية كانت في طريقها الى الزاوية اليسرى للمرمى لكن الحارس العجوز كيرالي ابعدها الى ركنية (29).

واكتفى رونالدو على ما يبدو بتسديد الركلات الحرة فارسل كرة من قرابة 40 مترا بعيدة عن الخشبات (35).

واثمر الضغط البرتغال هدف التعادل قبل نهاية الشوط الاول بثلاث دقائق اثر هجمة سريعة وكرة رائعة من رونالدو الى ناني خلف المدافعين فسددها بيسراه قوية في الزاوية اليمنى عجز كيرالي عن صدها هذه المرة.

وحاول اندري غوميش خطف هدف التقدم للبرتغال في الثواني الاخيرة اثر تسديدة قوية لكن كيرالي كان في المكان المناسب.

شوط مجنون

كانت بداية الشوط الثاني مجنونة تماما فشهدت ثلاثة اهداف في عشر دقائق ورقما قياسيا لرونالدو.

اعادت المجر الامور الى ما كانت عليه بتسجيل هدف مبكر جدا في الدقيقة 47 عبر ركلة حرة نفذها بالاش دشودشاك حيث تحولت كرته من الحائط الدفاعي وتهادت في الشباك.

وكادت المجر تحسم الامور بعد دقيقة واحدة حين سدد جيرغو لوفرنتشيتش كرة بالشباك الخارجي من الجهة اليمنى للمرمى.

لكن رونالدو نجح اخيرا في هز الشباك حين رد له ناني الهدية فوضعها في الشباك (52) مسجلا رقما قياسيا اذ اصبح اول لاعب يسجل في أربعة نهائيات متتالية بعد ان سجل في 2004 و2008 و2012.

ولكن دشودشاك احبط آمال البرتغاليين وجعل رقم رونالدو من دون نكهة حين ارسل كرة من الجهة اليمنى في الزاوية اليمنى لمرمى باتريسيو مسجلا الهدف الثالث (55).

وادرك رونالدو التعادل مجددا حين ارتقى لكرة من الجهة اليسرى وتابعها برأسه في الزاوية اليسرى للمرمى (62).

وتهيأت كرة امام رونالدو داخل المنطقة فسددها على "الطائر" لكنها ارتطمت بالارض ثم علت العارضة (76)، واطلق كواريسما بديل غوميش كرة قوية جدا على يمين المرمى (78)، وسدد رونالدو كرة بعيدة مرت قريبة من القائم الايسر (86).

* مثل البرتغال:

روي باتريسيو - فييرينيا وريكاردو كارفاليو وبيبي واليسو - جواو ماريو ووليام كارفاليو واندري غوميش (ريكاردو كواريسما، 61) وجواو موتينيو (ريناتو سانشيز، 46) - ناني (دانيلو، 81) وكريستيانو رونالدو.

- المدرب: فرناندو سانتوس

* مثل المجر:

غابور كيرالي- تاماس كادار ورولاند يوهاتس وآدم لانغ وريتشارد غوزميتش وميهايلي كورهوت - زولتان غيرا (بارناباس بيزي، 46) وبالاش دشودشاك وآدم بنتر واكوش ايليك وجيرغو لوفرنتشيتش (زولتان شتيبر، 83)- آدم شالاي (كريستيان نيميث، 70)

- المدرب: الالماني بيرند شتورك

* الحكم: الانكليزي مارتن اتكينسون

أهداف مباراة المجر والبرتغال:

 تأهل تاريخي لايسلندا في اول مشاركة

قاد المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو منتخب بلاده لمرافقة المجر وأيسلندا إلى ثمن نهائي كأس أوروبا لكرة القدم المقامة في فرنسا، فيما ودع منتخب النمسا البطولة من الدور الأول.

بلغ المنتخب الايسلندي الدور ثمن النهائي للمرة الاولى في تاريخه بفوزه التاريخي على نظيره النمسوي 2-1 اليوم الاربعاء على ملعب فرنسا في باريس وامام 73 الف متفرج في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة السادسة ضمن كأس اوروبا 2016 لكرة القدم الجارية في فرنسا حتى 10 تموز/يوليو.

وسجل يون دادي بودفارسون (18) وارنور تراوستاسون (90+4) هدفي ايسلندا، واليساندرو شوبف (60) هدف النمسا.

وهو الفوز الاول لايسلندا في مشاركتها الاولى في البطولة القارية بعد تعادلها مع البرتغال والمجر بنتيجة واحدة في الجولتين الاوليين، فضمنت تأهلها باحتلالها المركز الثاني برصيد 5 نقاط بفارق الاهداف خلف المجر التي تعادلت 3-3 مع البرتغال التي ضمنت بدورها تخطي الدور الاول باعتبارها احد افضل 4 منتخبات في المركز الثالث بالمجموعات الست من البطولة القارية.

وفي الدور ثمن النهائي، تلتقي ايسلندا مع انكلترا ثانية المجموعة الثانية.

في المقابل، ودعت النمسا البطولة من الدور الاول بعد تلقيها الخسارة الثانية بعد الاولى امام المجر صفر-2 في الجولة الاولى وتعادل سلبي مع البرتغال في الثانية.

وهي المشاركة الثانية للنمسا في الكأس القارية والاولى لها من التصفيات كونها خاضت نسخة 2008 باعتبارها المضيفة مع جارتها سويسرا وودعت حينها بخسارتين ايضا امام كرواتيا والمانيا بنتيجة واحدة صفر-1 وتعادل مع بولندا 1-1.

وخيب المنتخب النمسوي الامال التي كانت معلقة عليه خاصة وانه قدم مستويات جيدة في التصفيات وانهاها في صدارة المجموعة السابعة برصيد 28 نقطة بعد تسعة انتصارات وتعادل واحد، ليرتقي من المركز الثاني والسبعين الى الحادي عشر في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

ارادة ايسلندية قوية ويقظة نمسوية متأخرة

وقدم المنتخب الايسلندي عرضا جيدا وكان الاخطر خصوصا في الشوط الاول الذي حسمه في صالحه بهدف وحيد، قبل ان يستيقظ المنتخب النمسوي في الشوط الثاني ونجح في ادراك التعادل لكنه دفع ثمن اندفاعه الهجومي المتهور ليستغل الايسلنديون الفرصة وينتزعون فوزا قاتلا بهدف للبديل تراوستاسون.

واستمر غياب صانع العاب منتخب النمسا زلاتكو يونوزوفيتش منذ تعرضه للاصابة في المباراة الاولى ضد المجر، فقام المدافع الايسر لبايرن ميونيخ الالماني دافيد الابا بشغل مركزه، على غرار المباراة الثانية امام البرتغال والتي لم يقدم خلالها اداء كبيرا.

في المقابل، عاد المدافع الايمن الكسندر دراغوفيتش الى صفوف النمسا بعد غيابه عن مواجهة البرتغال لطرده في المباراة الاولى امام المجر، ولعب على حساب مارتن هارنيك.

في المقابل، خاضت ايسلندا المباراة بالتشكيلة الاساسية التي خاضت بها مباراتيها الاوليين.

وردت العارضة تسديدة قوية ليوهان بيرغ غودموندسون من 25 مترا (3).

وكاد ماركو ارنوتوفيتش يفعلها عندما استغل تباطؤ الحارس هانيس هالدورسون في تشتيت الكرة فانتزعها منه امام المرمى لكنه فقد توازنه فتدخل الاخير في توقيت مناسب وابعدها (12).

وسدد كاري ارناسون كرة قوية فوق الخشبات الثلاث النمسوية (15).

ونجحت ايسلندا في افتتاح التسجيل عندما لعب ارون غونارسون كرة طويلة من رمية تماس داخل المنطقة فهيأها ارناسون برأسه ليون دادي بودفارفارسون الذي هيأها لنفسه من مسافة قريبة وسددها بيمناه على يمين الحارس (18).

وسدد ارنوتوفيتش كرة قوية بيسراه من حافة المنطقة وزاوية صعبة تصدى لها الحارس هالدورسون (29).

وحصلت النمسا على ركلة جزاء اثر عرقلة الابا داخل المنطقة من سكولاسون فانبرى لها دراغوفيتش لكنه سددها في القائم الايمن وخرجت (37).

وهي ثاني ركلة جزاء تهدر في المجموعة بعد تلك التي اهدرها البرتغالي كريستيانو رونالدو امام النمسا بالذات عندما ارتطمت كرته بالقائم الايمن، والثالثة في البطولة بعد الركلة التي اهدرها قائد اسبانيا سيرجيو راموس في المباراة امام كرواتيا (1-2) امس الثلاثاء.

وكاد المدافع بيكير سايفارسون يخدع حارس مرماه عندما حاول تشتيت كرة عرضية فكانت في طريقها الى المرمى قبل ان يلتقطها هالدورسون في توقيت مناسب (39).

وتابع الحارس الايسلندي تألقه وابعد كرة قوية ليوليان باومغارتلينغر الى ركنية (42).

ودفع مدرب النمسا بتبديلين مطلع الشوط الثاني فاشرك مارك يانكو واليساندرو شوبف مكان سباستيان برودل وستيفان إيلسانكر.

وانقذ ارناسون مرماه من هدف التعادل بابعاده تسديدة قوية لالابا من داخل المنطقة الى ركنية لم تثمر (47).

ومرة اخرى انقذ ارناسون مرماه من هدف التعادل عندما ابعد براسه تسديدة قوية ليانكو وهي في طريقها الى المرمى (53).

ونجح شروف في ادراك التعادل من مجهود فردي رائع انهاه بالتوغل داخل المنطقة والتسديد بقوة بيسراه على يسار الحارس (61).

وانقذ روبرت المر مرماه من هدف ايسلندي بتصديه ببراعة لتسديدة قوية لغيلقي سيغوردسون (65).

وكاد يانكو يمنح التقدم للنمسا من تسديدة قوية من مسافة قريبة مرت بجوار القائم الايسر بسنتمترات قليلة (69)، ثم انقذ الحارس مرماه من هدف محقق بإبعاده تسديدة شروبف من مسافة قريبة (72)، ثم ابعد ببراعة ركلة حرة مباشرة لالابا الى ركنية لم تثمر (80).

وخطف تراوستاسون هدف الفوز اثر هجمة مرتدة قادها تيدي بيارناسون من منتصف الملعب قبل ان يمررها عرضية تابعها الاول من مسافة قريبة على يمين الحارس ألمر.

* مثل النمسا:

روبرت المر - سيباستيان برودل (مارك يانكو، 46) ومارتن هينترغر وكريستيان فوكس والكسندر دراغوفيتش- ستيفان ايلسانكر (اليساندرو شوبف، 46) ويوليان باومغارتلينغر- فلوريان كلين دافيد الابا وماركو ارنوتوفيتش- مارسيل سبيتسر (ياكوب يانتشر، 78).

- المدرب: السويسري مارسيل كولر

* مثل ايسلندا:

هانيس هالدورسون- بيركير سايفارسون وراغنار سيغوردسون وكاري ارناسون واري سكولاسون- يوهان غودموندسون (سفيرير اينجي اينغاسون، 86) وارون غونارسون وغيلفي سيغوردسون وبيركير بيارناسون- يون دادي بودفارسون (ثيودور إيلمار بيارناسون، 71) وكولباين سيغثورسون (ارنور تراوستاسون، 80).

- المدربان: هيمير هالغريمسون والسويدي لارس لاغرباك

* الحكم:

البولندي سيمون مارسينياك

 أهداف مباراة أيسلندا والنمسا:

الترتيب النهائي للمجموعة السادسة:

المنتخب لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المجر 3 1 2 - 6 4 7

ايسلندا 3 1 2 - 4 3 5

البرتغال 3 - 3 - 4 4 3

------------------------------------------------

النمسا 3 - 1 2 1 4 1