بات ادغارو باوزا الاثنين المدرب الجديد لمنتخب الارجنتين لكرة القدم خلفا لخيراردو مارتينو الذي استقال من منصبه عقب خسارة نهائي كوبا اميركا امام تشيلي الشهر الماضي.

وستكون مهمة باوزا قيادة منتخب التانغو الى نهائيات كأس العالم في روسيا عام 2018، واقناع نجم برشلونة الاسباني ليونيل ميسي بالعدول عن قرار اعتزاله الدولي الذي اتخذه عقب كوبا اميركا.

وقال ارماندو بيريز رئيس اللجنة المكلفة من الفيفا بالاشراف على شؤون الاتحاد الارجنتيني حتى اجراء انتخابات جديدة "آمل ان يحقق باوزا النجاح الذي نحتاجه جميعا".

وخسرت الارجنتين نهائي كوبا اميركا امام تشيلي بركلات الترجيح في البطولة التي اقيمت في الولايات المتحدة، في اعادة لنهائي نسخة 2015 ايضا.

وسبق لمنتخب الارجنتين بقيادة ميسي ان خسر ايضا نهائي كأس العالم 2014 امام المانيا بهدف للاشيىء بعد التمديد.

وكان باوزا (58 عاما) يشرف على سان باولو البرازيلي في الموسم الماضي، كما قاد سان لورنزو الارجنتيني الى لقب كأس ليبرتادوريس عام 2014.

واكد سان باولو الاثنين ايضا على تويتر رحيل مدربه.

ووصل باوزا مع ساو باولو الى نصف نهائي كأس ليبرتادوريس في حزيران/يونيو الماضي، كما قاد كويتو الاكوادوري الى لقب البطولة القارية سابقا.

وكان باوزا لاعبا في خط الدفاع، لكنه امتاز بحسه التهديفي فسجل 108 اهداف في مسيرته، ويحتل المركز الرابع بعدد الاهداف على صعيد مدافعي العالم بعد الهولندي رونالد كومان (193 هدفا) والارجنتيني دانيال باساريلا (134 هدفا) والاسباني فرناندو هييرو (110 اهداف).

وجاء اختيار باوزا بعد ان رفض عدد من المدربين الاشراف على المنتخب الارجنتيني، منهم دييغو سيموني (اتلتيكو مدريد الاسباني) وخورخي سامباولي (اشبيلية الاسباني) ومارسيلو بييلسا (مدرب مرسيليا الفرنسي السابق) وماوريسيو بوكيتينو (توتنهام الانكليزي) ومارسيلو غالاردو (ريفر بلايت) وادواردو بيريتزو (سلتا فيغو الاسباني).

ويمر المنتخب الارجنتيني بفترة صعبة بعد اعلان اعتزال ميسي واستقالة مارتينو وتعيين الاتحاد الدولي لجنة للاشراف على الاتحاد المحلي لكرة القدم حتى اجراء انتخابات جديدة.

وسيتوجه ارماندو بيريز الى اسبانيا هذا الاسبوع من اجل اقناع ليونيل ميسي بالعدول عن قرار اعتزاله اللعب دوليا، حسب ما اكد قبل ايام.

وتلتقي الارجنتين في تصفيات مونديال روسيا مع الاوروغواي على ارضها في الاول من ايلول/سبتمبر المقبل، قبل ان تحل ضيفة على فنزويلا في السادس منه.

وتحتل الارجنتين المركز الثالث في تصفيات اميركا الجنويبة المؤهلة الى المونديال برصيد 11 نقطة، بفارق نقطتين عن الاوروغواي والاكوادور.

وسيقود خوليو الارتيكويشيا احد لاعبي المنتخب الفائز بكأس العالم 1986 منتخب الارجنتين الاولمبي في اولمبياد ريو، وهو الذي كان يشرف على منتخب السيدات.