دخل ليستر سيتي الانكليزي تاريخ عالم الكرة المستديرة من بابه الواسع عقب تتويجه بطلا للدوري الانكليزي الممتاز الموسم المنصرم لكن مهمته لن تكون سهلة في الدفاع عنه في الموسم الجديد الذي ينطلق السبت القادم.

وخالف رجال المدرب الايطالي كلاوديو رانييري التوقعات والمنطق الموسم الماضي، اذ منحتهم الترشيحات نسبة 1 الى 5000 لمعانقة اللقب العتيد، لكن جايمي فادري، نغولو كانتي ورياض محرز وزملاءهم ارسوا نجاحا مبينا قل نظيره في عالم كرة القدم، علما بان اولوية الذئاب وهو لقب ليستر كان البقاء بين مصاف اندية النخبة في بلاد الضباب.

وسقط ليستر في ثلاث مناسبات الموسم الماضي فقط، ما اكد احقيته برفع لقب الدوري الانكليزي عاليا، علما بان لاعبيه كانوا يفتقدون للخبرة، لكنه انهى حملته المظفرة في صدارة الترتيب بفارق عشر نقاط كاملة عن ملاحقه ارسنال.

ويرى كثيرون ان نجاح ليستر اللافت مرده الى تخبط الاندية الاخرى، حيث عانى تشيلسي حامل لقب الموسم الماضي مصاعب جمة آلت إلى اقالة البرتغالي جوزيه مورينيو واستبداله بالهولندي غوس هيدينك على نحو مؤقت، فيما ترنح اداء ارسنال ومانشستر يونايتد وليفربول على التوالي.

ومن غير المرجح ان يعرف رجال رانييري حملة سهلة في الموسم الجديد، وسط ضخ الاندية الكبيرة اموالا طائلة بغية تعزيز صفوفها.

وسعى ليستر بدوره لتدعيم صفوفه، حيث تعاقد مع الفرنسي مندي نامباليس والنيجيري احمد موسى مندي مقابل 13 و16 مليون جنيه استرليني على التوالي، وحارس المرمى الالماني رون روبرت تسيلر والمدافع الاسباني لويس هرنانديس واليافع البولندي بارتوش كابوستكا.

وفي المقلب الآخر، تعاقد يونايتد مع النجم الفرنسي بول بوغبا مقابل 89 مليون جنيه استرليني، في صفقة لم يشهد لها عالم المستديرة مثيلا، بينما ظفر مانشستر سيتي بخدمات الانكليزي جون ستونز مقابل 5ر47 مليون جنيه استرليني، فيما أغدق تشيلسي 30 مليون جنيه لاستقدام لاعب الوسط الفرنسي نغولو كانتي، ما دفع رانييري للسعي لاستقدام لاعب مؤثر في منطقة المناورات بامكانه تعويض رحيل كانتي الى ستامفورد بريدج.

- اكثر دهاءً -

يؤمن رانييري بقدرة مندي والويلزي الدولي اندي كينغ على سد الفراغ الذي خلفه رحيل كانتي.

ويبدو مندي مرشحا للحلول مكان كانتي في تشكيلة ليستر، لكن كينغ يبدو الاقرب للمشاركة في افتتاحية الموسم الجديد للدوري الانكليزي امام هال سيتي يوم السبت القادم.

وذكر رانييري غداة رحيل كانتي قائلا "سعى تشيلسي لشراء كانتي كونه تألق بشكل لافت الموسم الماضي. على الجميع ان يفهموا ان كانتي لم يعد موجودا. لذا علينا التفكير بشكل مختلف وان نعمد على اقفال المساحات، وان نتحلى بسرعة ودهاء اكبر".

وتوقع كينغ بدوره تنافسا شرسا على اللقب هذا الموسم، وقال "ندرك اننا خالفنا التوقعات في الموسم الماضي، لذا نتوقع ردة فعل من قبل الاندية الكبيرة، لا من مانشستر يونايتد لوحده، وانما من مانشستر سيتي، تشيلسي وأيضا ارسنال".

وتمكن ليستر من الاحتفاظ بخدمات مهاجمه الدولي الانكليزي جيمي فادري صاحب 24 هدفا في الدوري الموسم المنصرم، وسط شائعات ربطت الاخير بالانتقال الى صفوف ارسنال خلال الصيف.

واعتمد رانييري المقاربة عينها أسوة بالموسم الفائت ازاء حظوظ الذئاب في الدوري الانكليزي قائلا "ساواظب على العمل بالفسلفة والتواضع عينهما. حصد ليستر نجاحا لافتا، لكن تحقيقنا 40 نقطة يبقى مطلبا حيويا". بمعنمى اخر الرقم الذي يجعل صاحبه يتحاشى الهبوط الى الدرجة الاولى، لكن ليستر اقوى من ذلك بكثير وان كانت مشاركته في دوري ابطال اوروبا ستتطلب بذل جهود مضاعفة على اكثر من جبهة.